الكويت تتودد للمستثمرين الأجانب بتعليق برنامج الأوفست

الأربعاء، 10 سبتمبر 2014 04:12 ص
الكويت تتودد للمستثمرين الأجانب بتعليق برنامج الأوفست انس الصالح وزير المالية الكويتى
الكويت (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير المالية الكويتى، إن بلاده قررت تعليق برنامج يلزم المستثمرين الأجانب الفائزين بعقود حكومية كبرى بالاستثمار فى الاقتصاد المحلى، وذلك فى مسعاها لجذب مزيد من الشركات العالمية.

وقال الوزير أنس الصالح لرويترز، "تقرر تجميده بشكل مؤقت، ينبغى أن نعيد النظر فيه"، مضيفا أن كثيرا من الشركات العالمية انتقدت البرنامج.

وأضاف "لهذا السبب جمدناه كى لا يحول دون مجىء تلك الشركات"، وقال إن القواعد الجديدة قد تكون جاهزة فى نحو ستة أشهر.

وأبدى رجل أعمال أجنبى سعادته بالخبر قائلا، إن إجراءات البرنامج كانت تثنى الشركات عن العمل فى واحدة من أغنى دول العالم من حيث نصيب الفرد من الثروة.

وبعد أن كان يعتبر ذات يوم قاطرة الشرق الأوسط ظل الاقتصاد الكويتى يراوح مكانه منذ صدمة الاحتلال العراقى فى 1990 و1991، ليتخلف عن ركب مراكز تجارية أنشط مثل دبى والدوحة.

ويشير زعماء الكويت بأصابع الاتهام إلى الأزمات السياسية فى البرلمان ويقولون إنها تعرقل الموافقة على المشاريع الضخمة ذات الاستثمار الأجنبى، لكن مراقبين كثيرين يقولون أن التغييرات الحكومية الكثيرة والبيروقراطية يتحملان جانبا من اللوم.

وبدأ تطبيق البرنامج الذى يعرف باسم "الأوفست" عام 1992، باعتباره سبيلا للحد من اعتماد الكويت على النفط ودخول سوق التقنيات الجديدة والتدريب.

وتسرى التزامات الأوفست على العقود العسكرية البالغة قيمتها ثلاثة ملايين دينار كويتى (10.5 مليون دولار) أو أكثر والعقود المدنية/الحكومية البالغة قيمتها عشرة ملايين دينار أو أكثر وعقود عمليات المصب بقطاع النفط والغاز.

وبحسب موقع هيئة تشجيع الاستثمار المباشر الكويتية يتعين على الموردين الأجانب استثمار 35 بالمئة من قيمة العقد فى مشروع من مشاريع برنامج الأوفست.

وبخلاف ترتيبات الأوفست فى السعودية والإمارات، والتى تقتصر غالبا على العقود العسكرية يشمل البرنامج الكويتى العقود المدنية الموقعة مع الجهات الحكومية.

ويقول دبلوماسيون، إن التجميد الذى كشف عنه الوزير يشمل العقود العسكرية والمدنية على السواء.

ويقول منتقدو البرنامج، إنه يحابى الشركات المتعددة الجنسيات القادرة على استيعاب تكاليف الأوفست باستخدام وفورات الحجم، وإنه يجبر صغار المصدرين على تحويل مواردهم الإدارية الثمينة.

وقال الوزير "ينبغى أن نعيد النظر فيه ثم نطبقه لاحقا بطريقة أكثر اعتدالا نعتقد أنها ستساهم فى جذب تلك الشركات العالمية."

وأضاف ردا على سؤال بخصوص التوقيت الذى ستكون فيه القواعد الجديدة جاهزة "لا أتوقع أكثر من ستة أشهر."

موضوعات متعلقة


حسن فريد يطالب بإعادة فتح ملف “الرشاوى” فى الجبلاية


المحافظ يبدى موافقة مبدئية للعب المصرى مبارياته بالإسماعيلية


عبد العزيز: “شخص” وزير الرياضة لا يجوز له الدخول فى صراعات مع أحد


النرويج تصطدم بالـ”آتزورى” والتشيك فى مواجهة الطواحين الهولندية فى أقوى لقاءات ختام الجولة الأولى من تصفيات يورو 2016


بالفيديو.. عودة “مجاريح” المونديال.. فوز “سهل” لإسبانيا على مقدونيا.. وإنجلترا تستعيد نغمة النصر أمام سويسرا.. فى تصفيات يورو 2016


مهاجم الاتحاد السابق يقترب من بلدية المحلة


الحدود يلغى ودية الأسيوطى ويواجه النصر للتدريب










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة