عودة مفاعلين نووين للعمل باليابان بعد اجتيازهما اختبارات السلامة

الأربعاء، 10 سبتمبر 2014 01:00 م
عودة مفاعلين نووين للعمل باليابان بعد اجتيازهما اختبارات السلامة مفاعل نووى _ صورة أرشيفية
طوكيو (د ب ا)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجح مفاعلان نوويان فى اليابان اليوم الاربعاء فى اجتياز اختبارات معايير السلامة الجديدة ،وذلك لاول مرة منذ كارثة فوكوشيما النووية التى وقعت منذ ثلاثة أعوام ونصف.

ومن شأن هذه الخطوة جعل اليابان أكثر قربا من استئناف توليد الطاقة النووية المحلية عقب أن أغلقت الحكومة جميع محطاتها النووية فى أعقاب الكارثة، التى أعقبت وقوع زلزال وموجات مد عاتية (تسونامى ) فى مارس الماضى.

وحصل مفاعلان فى محطة سينداى بمقاطعة كاجوشيما فى جنوب البلاد على شهادة اجتياز معايير سلامة من الجهات القائمة على إدارة الطاقة النووية اليوم.

وأفادت وكالة كيودو اليابانية للأنباء أنه من غير المرجح أن تبدأ المحطة التى تديرها شركة كوشو إليكتريك فى العمل قبل ديسمبر المقبل، بسبب عدم انتهاء الاعمال الادارية.

ومازال يتعين على محطة سينداى أن تحصل على موافقة السلطات المحلية، فى ظل معارضة الرأى العام لاستئناف الطاقة النووية.

ويشار إلى أنه حاليا لا تعمل جميع المفاعلات التجارية فى اليابان البالغ عددها 48 مفاعلا. وكانت حكومة رئيس الوزراء شينزو آبى قد قالت فى إبريل الماضى أنها تعتزم عودة الطاقة النووية.

وكانت محكمة محلية فى مقاطعة فوكوى قد قضت فى مايو الماضى لصالح أنشطة مناهضة للطاقة النووية وأوقف استئناف عمل مفاعلين فى محطة أوى التى تديرها شركة كانساى إليكتريك باور، حيث قالت أن خطر الزلازل غير معلوم.

ويذكر أن المفاعلين تبلغ طاقتهما 8ر1 جيجا وات، أى نحو 5 % من إجمالى الانتاج السابق لمحطات الطاقة النووية، التى كانت توفر نحو ثلث الطاقة.

وقال الخبراء إنه من غير المحتمل أن تساهم الطاقة النووية بمثل هذه النسبة مجددا، وأضافوا إن أقل من نصف المفاعلات من المحتمل أن تجتاز اختبارات السلامة المشددة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة