"اجتماع جدة" يبدأ فعاليته بحضور 11 وزير خارجية بينهم مصر وأمريكا وتركيا

الخميس، 11 سبتمبر 2014 02:29 م
"اجتماع جدة" يبدأ فعاليته بحضور 11 وزير خارجية بينهم مصر وأمريكا وتركيا جون كيرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بحضور جون كيرى وزير الخارجية الأمريكية، ووزراء خارجية السعودية والبحرين والإمارات والكويت وسلطنة عمان وقطر ولبنان ومصر والأردن والعراق، إضافة إلى تركيا، بدأت فعاليات الاجتماع الدولى لمكافحة الإرهاب بالشرق الأوسط المنعقد بمدينة جدة بالسعودية

ووصل كيرى صباح اليوم الخميس، إلى جدة من أجل حشد دعم الدول العربية بعد أن أعلن الرئيس باراك أوباما إطلاق حملة "من دون هوادة" ضد تنظيم الدولة الإسلامية بما فى ذلك تنفيذ ضربات جوية فى سوريا كما فى العراق.

وقال أوباما فى إعلان رسمى مساء الأربعاء "هدفنا واضح.. سوف نضعف الدولة الإسلامية وصولا إلى القضاء عليها من خلال استراتيجية شاملة ومستديمة للتصدى للإرهاب"، مؤكداً أنه لن يتوانى عن ضرب تنظيم الدولة الإسلامية "فى سوريا كما فى العراق".

وقبل إلقاء خطابه، حرص الرئيس الأمريكى على الاتصال بالعاهل السعودى عبدالله بن عبدالعزيز، حيث شدد الزعيمان على ضرورة مساعدة المعارضة السورية على مواجهة المتطرفين ونظام الرئيس السورى بشار الأسد الذى "فقد كل شرعية".

وبعد زيارته بغداد، يلتقى كيرى فى جدة نظراءه من السعودية والبحرين والإمارات والكويت وسلطنة عمان وقطر ولبنان ومصر والأردن والعراق، إضافة إلى تركيا، لبحث سبل تطبيق الخطة الأمريكية.

وقال مسئول فى الخارجية الأمريكية إن "جميع هذه الدول هى ضحية لتنظيم الدولة الإسلامية أو ضحية محتملة له"، مؤكدا أن كيرى سيسعى إلى "إعطاء زخم" لجهد هذه الدول فى مواجهة التنظيم.

وأضاف المسئول أن الولايات المتحدة تنوى "تعزيز قواعدها" فى الخليج و"زيادة طلعات المراقبة الجوية".

وبحسب المسئول، فإن السعودية "ستكون العنصر الأساسى فى هذا التحالف نظرا إلى حجمها ووزنها الاقتصادى وتأثيرها الدينى على السنة".

وسيناقش كيرى بالتفصيل مع السعوديين برنامج تشكيل وتجهيز مسلحى المعارضة السورية. وسيشدد كيرى أيضا مع الطرف السعودى على ضرورة تجفيف منابع التمويل لتنظيم الدولة الإسلامية، لاسيما أن واشنطن تشير بأصابع الاتهام إلى مواطنين قطريين وكويتيين، كما سيحث كيرى تركيا والأردن على مكافحة تهريب البترول عبر حدودهما، إضافة إلى الدعم فى المنطقة، حيث حصلت واشنطن على دعم عدة دول أوروبية، خاصة فرنسا التى سيزور رئيسها العراق الجمعة والتى لم تستبعد المشاركة فى الضربات الجوية "فى حال وجود ضرورة".


موضوعات متعلقة:

بدء أعمال الاجتماع الدولى لمكافحة إرهاب "داعش" فى جدة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة