وزير التجارة والصناعة: ندرس إنشاء قاعدة تجارية مصرية على البحر الأسود

الإثنين، 15 سبتمبر 2014 10:57 ص
وزير التجارة والصناعة: ندرس إنشاء قاعدة تجارية مصرية على البحر الأسود وزير التجارة والصناعة منير فخرى عبد النور
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير التجارة والصناعة منير فخرى عبد النور، إن اختيار رئيس جديد لمصر وتعافيها من آثار "الربيع العربى" قليلا أدى إلى إعادة بناء العلاقات الاقتصادية على الساحة الدولية على وجه الخصوص، ناقشت القاهرة والاتحاد الجمركى إمكانية إبرام اتفاق للتجارة الحرة.

وأوضح عبد النور فى حوار لصحيفة "ازفيستيا" الروسية، أن المفاوضات لدخول مصر فى منطقة التجارة الحرة تبدأ بشكل سريع، والاقتراب من تنفيذ هذا المشروع ويجب التنسيق بين جميع الأجزاء، وأن اليوم الاثنين سيتقابل مع الأمين العام للجماعة الاقتصادية الأوروبية الآسيوية، لتبادل الأفكار.

وأضاف عبد النور أنه سيتوجه يوم 17 سبتمبر إلى مينسك لإجراء محادثات ويدعو روسيا البيضاء لبدء المفاوضات، ثم نفس الشىء - فى كازاخستان.

وأشار عبد النور إلى أن المفاوضات على الاتفاق لدخول مصر فى الاتحاد الجمركى بدأت فى أوائل الربيع، قبل بدء الأحداث فى أوكرانيا، وتم التوقيع على بروتوكول فى مارس والآن، بعد الانتخابات الرئاسية فى مصر، يتم تنفيذ الاتفاق.

وأوضح عبد النور أن الجانب المصرى يدرس خيارات مختلفة لزيادة المعروض من منتجاتنا وإنشاء قاعدة على البحر الأسود، سيعمل على تخزين المنتجات المصرية وتوزيعها بطريقة سهلة للموزعين الروس البيلاروس والكازاخستان وستكون سالكة لمناطقهم، ولكن هذه مجرد فكرة.

وأشار عبد النور إلى أن المفاوضات المعتادة ستكون وجها لوجه، ولكن العلاقات التجارية ستكون عن طريق شبكة الإنترنت، وعلى سبيل المثال، إقامة المعرض التجارى المصرى الكبير فى موسكو من 15 إلى 17 سبتمبر.

وقال عبد النور إن هذا العام نتوقع أن تحصل مصر من روسيا على ما لا يقل عن 5 ملايين طن من الدقيق، ونفس الكمية من الحبوب، بالإضافة إلى ذلك، سنقوم بشراء المعدات والسيارات وأكثر من ذلك بكثير.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة