اليوم الثالث لمؤتمر العمل العربى..إطلاق الشبكة العربية لمعلومات سوق العمل..وغضب بين العمال ورجال الأعمال من تجاهل القوى العاملة دعوتهم للقاء السيسى.. وجبالى المراغى: خطة لتمكين العمال فى البرلمان

الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014 01:51 م
اليوم الثالث لمؤتمر العمل العربى..إطلاق الشبكة العربية لمعلومات سوق العمل..وغضب بين العمال ورجال الأعمال من تجاهل القوى العاملة دعوتهم للقاء السيسى.. وجبالى المراغى: خطة لتمكين العمال فى البرلمان مؤتمر العمل العربى - أرشيفية
كتب أشرف عزوز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم الثالث لمؤتمر العمل المنعقد فى القاهرة إطلاق الدكتورة ناهد عشرى وزيرة القوى العاملة والهجرة، وأحمد لقمان المدير العام لمنظمة العمل العربية، اليوم الثلاثاء، الشبكة العربية لمعلومات سوق العمل، فى الدورة (41) لمؤتمر العمل العربى المنعقد حاليا بالقاهرة.

وقالت الوزيرة خلال المؤتمر، إن الشبكة تهدف إلى المشاركة فى الموارد بحيث تسمح للدول المستخدمة للشبكة أن تتشارك فى المعلومات، وتنظيم العمل ومركزيته بحيث تسمح الشبكة بمركزية قاعدة المعلومات، وسهولة تحقيق الاتصال بين أطراف المستفيدين، بالإضافة إلى الاقتصاد فى التعامل مع الموارد البشرية المتخصصة، عن طريق مركزية الإجراءات والعمليات الفنية، كالفهرسة التعاونية، والتصنيف، بدلاً من قيام كل دولة مشاركة فى الشبكة بمثل هذه الإجراءات لأوعية المعلومات الخاصة بها.

وتوفير مصادر ومعلومات وخدمات، وأكثر مما تستطيع توفيره كل دولة على حدة؛ بحيث إن الدولة المستفيدة من خدمات يفترض أن تحصل على مجمل المعلومات والمصادر المتوفرة التى تقتنيها جميع شبكات الدول المشاركة، وتوحيد المعايير والمواصفات وأساليب العمل فى الدول المشاركة، حيث يتم تبنى أسس عملية قياسية تعتمد من جميع الدول المشاركة، مما يؤدى إلى تبادل المعلومات والمصادر بشكل أفضل، والاقتصاد فى النفقات التى ستتحملها كل دولة على حدة نتيجة مشاركتها فى الشبكة، والتى يمكن أن تستثمر فى فعاليات وأنشطة إضافية أخرى.

كما شهد مؤتمر العمل العربى المنعقد بالقاهرة حالة غضب بين فريقى العمال وأصحاب الأعمال من الدكتورة ناهد عشرى وزيرة القوى العاملة والهجرة بسبب تجاهلهم وعدم دعوتهم للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، والذى استقبل وزراء العمل فقط أمس بالقصر الجمهورى.

وتسائل فريق العمال برئاسة جبالى المراغى عن سبب هذا التجاهل خاصة أنها المرة الأولى التى يتم فيها دعوة الفريق الثلاثة مجتمعين للقاء راعى المؤتمر.

وعلم "اليوم السابع" أن حيدر إبراهيم رئيس اتحاد عمال فلسطين عاتب الوزيرة خلال حفل العشاء الذى أعدته ناهد عشرى على شرف الوفود الحاضرة، مؤكدا لها أنها حرمتهم من شرف لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى والتعرف عليه.

ومن جانبه طالب حسام فودة أمين عام المجلس المصرى لحقوق العمال رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى بعقد لقاء رجال الأعمال والعمال العرب المشاركين فى الدورة 41 من مؤتمر العمل العربى المقام حاليا فى القاهرة، وذلك بعدما تجاهلت الدكتورة ناهد العشرى وزيرة القوى العاملة والهجرة دعوتهم لحضور لقاء السيسى مع وزراء العمل العرب وعدم تفويت فرصة تجمع عدد من رجال الأعمال فى مصر لإقناعهم بالاستثمار فى الداخل.

وأكد فودة فى تصريحات صحفية له اليوم الثلاثاء أن العمال ورجال الأعمال هم طرفى العملية الانتاجية، بجانب الحكومات ومن غير المعقول أن تدعو الوزيرة الوزراء فقط لحضور لقاء مع رئيس الجمهورية دون العمال وأصحاب الأعمال.

وأوضح فودة أن مصر فى أمس الحاجة حاليا إلى المزيد من الاستثمارات والمشروعات التى ستنهض بالاقتصاد القومى، ورجال الأعمال العرب قادرون على تحقيق ذلك من خلال الاستثمار فى شتى المجالات داخل مصر، مؤكدا أن كافة المستثمرين وعلى الأخص العرب فى حاجة إلى رسالة طمأنينة من الدولة المصرية حول استقرار الأوضاع الأمنية والسياسية فى مصر.

وأشار إلى أن رسالة الطمأنينة لن تتحقق إلا من خلال جلسة تجمع الرئيس مع رجال الأعمال وجها لوجه، خاصة وأنه قادر على إقناعهم بعودة الأمان والاستقرار لمصر ومن ثم عودة الاستثمارات التى هربت للخارج عقب ثورة 25 يناير وتدهور الأوضاع الأمنية.

وفى الوقت نفسه أكد جبالى المراغى رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر أن الاتحاد وضع خطة تضمن تمثيل العمال بشكل لائق داخل البرلمان المقبل حتى يقومون بتعديل التشريعات والقوانين التى تمس العمل والعمال وفى مقدمتها قوانين العمل والتنظيمات النقابية حماية حق التنظيم والتأمينات الاجتماعية والعاملين المدنيين بالدولة والتأمين الصحى، بالإضافة إلى المشاركة فى مناقشة القوانين والتشريعات التى نص عليها الدستور حتى تتحقق العدالة الاجتماعية.

وأضاف فى كلمته خلال مؤتمر العمل العربى فى دورته الـ41 بالقاهرة أن مصر تعيش هذه الأيام معركة التنمية الشاملة الأمر الذى يجسده مشروع قناة السويس الجديدة التى ستعم بالخير على شعب مصر وتوفر مئات الآلاف من فرص العمل، بالإضافة إلى البدء فى تنفيذ العديد من المشروعات العملاقة حتى تسترد مصر عافيتها.

وقال إن الاتحاد العام يبذل قصارى جهده حتى يحصل العمال على حقوقهم المشروعة من أجر عادل وسيادة علاقات عمل مستقرة ووضع شروط وظروف عمل مناسبة مؤكدا خلال كلمته أمام مؤتمر العمل العربى أمس، أنه فيما بين دورتين تم فى مصر تشكيل مجلس وطنى للحوار الاجتماعى يتولى رسم السياسات القومية للحوار وآلياته وتعزيز الثقة بين أطراف الإنتاج .


موضوعات متعلقة


"القوى العاملة" و"العمل العربية" يطلقان "الشبكة العربية لمعلومات سوق العمل"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة