د. عماد الدين عبد الرازق يكتب: الأيام المباركة

الأحد، 28 سبتمبر 2014 10:06 م
د. عماد الدين عبد الرازق يكتب: الأيام المباركة الحجاج أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إن فى حياة المسلم مواسم للطاعة والعبادة يجب أن يحرص على اغتنامها والاستزادة فيها من الخير عن طريق أداء بعض العبادات المشروعة، ومن هذه المواسم السنوية العشر الأوائل من ذى الحجة، حيث ورد فى القرآن فضلها وبيان منزلتها ومكانتها، وأقسم المولى عز وجل فى القرآن بها حيث قال "والفجر وليال عشر"، والليالى العشر هنا هى العشر الأوائل من ذى الحجة.

أما عن مكانة هذه الأيام فى السنة المطهرة، جاءت أحاديث كثيرة توضح فضلها منها قوله صلى الله عليه وسلم "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام" يعنى العشر من ذى الحجة، وأيضا حديث الرسول الذى رواه جابر بن عبد الله رضى الله عنه قال رسول الله "إن العشر عشر الأضحى، والوتر يوم عرفة، والشفع يوم النحر) رواه أحمد. وأيضا قول الرسول صلى الله عليه وسلم "أفضل أيام الدنيا أيام العشر"، كل هذه الأحاديث والآيات القرآنية توضح بالدليل العملى فضل هذه الأيام المباركة، وللأيام العشر خصائص ومميزات كثيرة منها على سبيل المثال لا الحصر:
1- أن الله أقسم بها فى القرآن وهذا يدل على ما لها من فضل وشرف
2- أن الأعمال الصالحة فى هذه الأيام أفضل من غيرها
3- أن فيها يوم الترويه، وهو اليوم الثامن من ذى الحجة
4- إن فيها يوم عرفة و هو يوم عظيم مبارك، يوم المباهاة، روى عن عائشة رضى الله عنها أنها قالت إن رسول الله قال: "ما من يوم أكثر أن يعتق الله عز و جل فيه عبدا من النار من يوم عرفة".
5- أن فيها يوم النحر وهو يوم العشر من ذى الحجة وهو أعظم الأيام عند الله كما قال رسول الله، لذا شرع الله بعض العبادات فى هذه الأيام المباركة منها:

الإكثار من ذكر الله والدعاء وتلاوة القرآن، لقد كان سلفنا الصالح يخرجون إلى الأسواق فى هذه الأيام ويكبرون ويرفعون صوتهم بالتكبير، كذلك يجب الإكثار من النوافل فهى أفضل القربات. وكذلك الصيام من أفضل العبادات لأنه روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم تسع ذى الحجة.

وقيام الليل والعمرة من العبادات المستحبة فى هذه الأيام. إنها فرصة للفوز والنعيم والمتاجرة مع الله، لو تمنى الأموات أمنية لقالوا نعود لنغتنم هذه الأيام. إن الثواب مضاعف فى هذه الأيام إلى سبعمائة ضعف، أيها الموحدون هيا أسرعوا فقد جاء سباق الخير، العاقل من اغتنم الفرصة وتقرب إلى الله بصالح الأعمال. اجعلوا معظم وقتكم فى هذه الأيام ذكر وتهليل وتحميد وتلاوة قرآن وصدقات. من يدرى منا هل ستأتى الفرصة مرة ثانية، هيا جددوا العهد مع الله وبادروا بالتوبة الصادقة لعل الله يغفر لنا ويتوب علينا، الفطن من استغل هذه الفرصة ولم يضيعها، وهيا نرى الله من أنفسنا خيرا، يا رب بارك لنا فى هذه الأيام المباركة وحقق لنا آمالنا واغفر لنا وأعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة