سيدة اليابان الأولى:على الحكومة تقليل الإنفاق قبل زيادة ضريبة المبيعات

الخميس، 04 سبتمبر 2014 01:55 م
سيدة اليابان الأولى:على الحكومة تقليل الإنفاق قبل زيادة ضريبة المبيعات شينزو آبى رئيس الوزراء اليابانى
طوكيو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت سيدة اليابان الأولى آكى آبى زوجة رئيس الوزراء شينزو آبى الملقبة "بالمعارضة المنزلية" لولعها بالحديث فى العلن إن اليابان عليها أولا أن تفكر فى الحد من الإسراف فى الإنفاق وتعزيز الاقتصاد قبل أن تطبق زيادة فى ضريبة المبيعات بنسبة عشرة فى المائة.

وعلى خلاف السيدات السابقات فى اليابان اللواتى ابتعدت معظمهن عن الأضواء حرصت السيدة آبى على الإعلان عن أرائها، ورغم أن صراحتها هذه لقيت ترحيبا من معجبين إلا أن بعض المتشككين يعتقدون أن مساعدى رئيس الوزراء يرحبون بدورها لتلطيف صورة زوجها الذى يراه البعض قوميًا يميل للسياسات التى تخدم قطاع الأعمال.

وقالت آكى آبى (52 عاما) لرويترز فى مقابلة اليوم الخميس بالمقر الرسمى لرئيس الوزراء: "نظرا لانخفاض معدل المواليد وتزايد أعداد المسنين فى المجتمع قد يكون هذا ضروريا على الأرجح" مشيرة إلى زيادة ضريبة المبيعات.

لكنها استطردت: "أعتقد أنه مازالت هناك مجالات لا تستخدم فيها الضرائب بشكل جيد بل ربما بإسراف ويمكن علاج ذلك، ويمكننى أن أتفهم وجود مجالات ستكون صعبة إذا لم نرفع ضريبة المبيعات لكن فى رأيى الشخصى وقبل أن نقوم بذلك أليس من واجبنا أن نبذل قدرا من الجهد فى الاقتصاد وإصلاح ما يمكن إصلاحه وخفض ما يمكن خفضه؟"

وتحفظت قائلة "لن يتغير هذا لمجرد أنى قلت ذلك."

وعلى رئيس الوزراء اليابانى أن يقرر بحلول ديسمبر ما إذا كان سيمضى قدما فى المرحلة الثانية لرفع ضريبة المبيعات إلى عشرة فى المائة فى أكتوبر عام 2015 لخفض الدين العام الكبير فى اليابان وتمويل التكاليف المتضخمة للمجتمع اليابانى الذى يزداد فيه عدد المسنين.

وأقرت آكى آبى بأن كثيرين يعارضون سياسات زوجها ومنها إنهاء الحظر على قتال القوات اليابانية فى الخارج المطبق بموجب الدستور السلمى لليابان منذ الحرب العالمية الثانية، وقالت إن البعض أبلغها بخوفه من أن يزج رئيس الوزراء بالبلاد فى حرب.

وأضافت: "أقول لهم إن هذا بالقطع لن يحدث، وكل شىء على ما يرام".











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة