ندوة لـ"النور" بكفر الشيخ حول الاستفادة من قش الأرز بمركز بيلا

الجمعة، 05 سبتمبر 2014 07:51 م
ندوة لـ"النور" بكفر الشيخ حول الاستفادة من قش الأرز بمركز بيلا جانب من الندوة
كفر الشيخ ـ محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت أمانة حزب النور بمحافظة كفر الشيخ، ندوة زراعية تحت عنوان "الاستخدام الأمثل لقش الأرز بدلاً من حرقه"، وذلك فى عزبة "أنطون يادس" التابعة لمركز بيلا.

حضر الندوة الدكتور سعد زكريا الجداوى، الأستاذ بكلية الزراعة بكفر الشيخ وعضو اللجنة المركزية الزراعية للحزب على مستوى الجمهورية، والدكتور خالد الدمرداش، الباحث بمركز البحوث الزراعية - قسم بحوث القمح، والدكتور محمد العزب، عضو مجلس الشورى السابق، وحمدى سراج الدين، أمين حزب النور ببيلا.

وأوضح الدكتور سعد زكريا خطر حرق قش الأرز وغيره من مخلفات المحاصيل؛ مما يؤدى الى تلوث البيئة، ويترتب على ذلك جملة من الأمراض التى تصيب الإنسان والحيوان والماء والنبات.

وتناول "زكريا" بالشرح طرق وكيفية الاستفادة من قش الأرز إذا تم تحويله إلى سماد عضوى، وأنه يوفر 30% من الكيماويات التى تصرف فى الأرض، وكذلك طرق تحويله إلى علف للمواشى به أعلى نسبة بروتين.

وتكلم الدكتور محمد العزب عن مسئولية الإرشاد الزراعى والخلل الذى يعم الجمعيات الزراعية، وعدم توعيتهم للفلاحين.

فيما تحدث الدكتور خالد الدمرداش عن أهمية زراعة القمح والمواعيد المناسبة لزراعته، وطرق الرى الصحية ونسبة الأسمدة التى توضع للحصول على أفضل محصول، مؤكدًا أن خلط المبيدات يعطى مادة سامة للإنسان والحيوان.

شارك فى الندوة كل من إبراهيم عبد الستار، أمين الحزب بقطاع "أ"، ومحمد عجلان، سكرتير عام القطاع، ومحمد عبد النبى مبروك، مسئول الوحدات المحلية بالقطاع، وأحمد عبد الستار، أمين اللجنة الزراعية بالقطاع "ب".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة