للمرة الأولى.. مشاكل مصر على مائدة علمائها.. الرئيس يشكل مجلسا استشاريا لكبار العلماء.. والمجلس يجتمع كل شهرين والسيسى يرأسه حال حضوره.. وتقرير كل 6 أشهر للرئيس بنتائج أعماله وتوصياته

السبت، 06 سبتمبر 2014 06:57 م
للمرة الأولى.. مشاكل مصر على مائدة علمائها.. الرئيس يشكل مجلسا استشاريا لكبار العلماء.. والمجلس يجتمع كل شهرين والسيسى يرأسه حال حضوره.. وتقرير كل 6 أشهر للرئيس بنتائج أعماله وتوصياته جانب من اجتماع الرئيس بالمجلس الاستشارى لعلماء مصر
كتبت نور ذو الفقار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى سابقة الأولى من نوعها فى تاريخ رؤساء مصر، استعان الرئيس عبد الفتاح السيسى بنخبة من كبار علماء وخبراء مصر لتقديم المشورة الفنية والاستعانة بآرائهم فى أفضل السبل لتنفيذ المشروعات القومية التى تنفذها الدولة وبأقل التكاليف وأعلى مستوى من الجودة، وذلك على الصعيدين العملى، كمشروعات تنمية محور قناة السويس وخطة الطرق القومية ومشروعات الإسكان، أو على مستوى الجانب الثقافى والتعليمى، المتعلق بتصويب الخطاب الدينى، والارتقاء بالخطاب الإعلامى، وكذا تحسين جودة التعليم وربطه باحتياجات سوق العمل.

وتضم القائمة 16 عالما، وهم الدكتور أحمد زويل، والدكتور نبيل أحمد فؤاد، والدكتور فيكتور أوجست، ودكتور نبيل فؤاد فانوس جريس، و مهندس هانى حلمى عــــــازر أسعد، و مهندس هانى محمود فهمى النقراشى، ومهندس إبراهيم رزق رفائيل سمك، ودكتور هانى عبدالله محمد الكاتب، والدكتور فاروق السيد محمد الباز، ودكتور على محمد على فرماوى، ودكتور . محمد على العريان، ودكتور محمد أحمد غنيم، والسير الدكتور مجدى حبيب يعقوب، ودكتور أحمد محمود عكاشة، والدكتورة مرفت أبو بكر سيد أحمد الديب والدكتور محمد البهى عيسوى.

ومن المقرر أن يكون أداء العمل بالمجلس تطوعيا وينتخب أعضاء المجلس من بينهم فى أول اجتماع للمجلس منسقا عاما تكون مهمته رئاسة الجلسات وتنسيق العمال وتوثيق التكليفات الصادرة إلى المجلس والتوصيات والمقترحات الصادرة عنه، وأن يكون الانتخاب بالأغلبية المطلقة لأعضاء المجلس الحاضرين، ويختص المجلس بتقديم المشورة العلمية والفنية لرئيس الجمهورية فى كافة المجالات.

كما يختص بدراسة ما يقدم إليه من مقترحات أو أفكار جادة وتحديد مدى ملاءمتها للتنفيذ من وجهة النظر العلمية، وله على وجه الخصوص تقديم المقترحات اللازمة للارتقاء بمنظومة التعليم والبحث العلمى وعرضها على رئيس الجمهورية كما يمكن للمجلس اقتراح مخططات المشروعات القومية الكبرى، والسياسات المستقبلية لكافة قطاعات الدولة على أسس علمية، وعرضها على رئيس الجمهورية.

ويختص المجلس بإعداد تقييم علمى دورى عن مراحل تنفيذ المشروعات القومية الكبرى ومعدلات إنجازها وعرضه على رئيس الجمهورية وإطلاع رئيس الجمهورية على أحدث ما وصلت إليه العلوم الحديثة على مستوى العالم فى مجالات البحث العلمى والتطور التكنولوجى وبحث إمكانية الاستفادة منها على مستوى مؤسسات الدولة.

ويجوز للمجلس بناء على اقتراح من أحد أعضائه أن يضم إلى عضويته من يشاء من العلماء من الخبراء المصريين فى الداخل والخارج ذوى الإنجازات العلمية المتميزة على المستوى المحلى أو الدولى وذلك بعد موافقة ثلثى أعضاء المجلس وموافقة رئيس الجمهورية، ولرئيس الجمهورية أحقية أن يضم إليه من يرى أحقيته فى ذلك لجدارته وكفاءته .

ويجتمع المجلس بناء على دعوة من المنسق العام مرة على الأقل كل شهرين، ويجوز لرئيس الجمهورية دعوته للانعقاد فى غير مواعيد انعقاده فى حالات الطوارئ والأزمات أو لمناقشة موضوع يرى ضرورة عرضه على المجلس، وفى أى من هذه الحالات يجتمع المجلس على وجه الاستعجال من وقت دعوته للانعقاد، على أن يكون لرئيس الجمهورية فى حالة حضوره رئاسة اجتماعات المجلس .

ويجوز تشكيل لجنة أو أكثر من أعضاء المجلس لدراسة موضوع أو موضوعات معينة، ولكل عضو من أعضاء المجلس من غير أعضاء اللجنة أن يحضر اجتماعات اللجنة دون أن يكون له صوت معدود فى مداولاتها .

يضع المجلس لائحة بإجراءات ونظام عمله وإجراءات ونظام عمل اللجان التى يشكلها وكيفية التصويت على قراراته وقرارات اللجان، والأغلبية اللازمة فقرار التوصيات الصادرة عنه، ويتخذ المجلس من رئاسة الجمهورية مقرا لانعقاد جلساته وجلسات لجانه، ويجوز الاستعانة بأى من العاملين برئاسة الجمهورية أو غيرها من الجهات لتولى كافة الأعمال الإدارية المتعلقة بالمجلس ولجانه .

ويجوز للمجلس دعوة أى من الوزراء أو المحافظين أو رؤساء المصالح أو الهيئات أو من ينيبوهم لحضور مناقشة موضوع معين للاستفسار عن أمر يدخل فى اختصاص الجهة الحاضر عنها، ويعرض المنسق العام على رئيس الجمهورية تقريرا كل 6 أشهر بنتائج أعمال المجلس متضمنا التوصيات والمقترحات الصادرة عنه.



موضوعات متعلقة


لقاءات السيسى بالعلماء ترسم شكل إدارة الدولة الفترة المقبلة.. الرئيس التقى زويل عقب عودته.. واجتمع بالمجلس الاستشارى لعلماء مصر لبحث مشروعاتهم التنموية.. وصاحب نوبل: سنبنى بلدنا بالعلم

قرار جمهورى بتشكيل مجلس استشارى للرئيس من كبار علماء مصر

السيسى يرسم ملامح التصور الاستراتيجى للدولة المصرية فى اجتماع بـ"مجلس كبار العلماء".. زويل ومجدى يعقوب وهانى عازر أبرز الحضور.. والرئاسة: المجلس سيقدم استشارات لتنفيذ قناة السويس والمشاريع التنموية

هانى النقراشى يكشف تفاصيل اجتماع السيسى بمجلس علماء مصر: الرئيس تحدث عن دور الطاقة الشمسية فى حل أزمة الكهرباء وأشار لدور الإعلام الوطنى.. ويؤكد: نجمتع قريبا لتقديم رؤية تنموية شاملة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة