"الطوابير" تحاصر مستودعات البوتاجاز.. سعر الأسطوانة يقفز لـ"50 جنيهًا".. و"التموين": الأزمة تراجعت فى المحافظات بعد زيادة الضخ إلى 106%.. وأصحاب المخازن يطلبون حمايتهم من البلطجية والباعة السريحة

الأحد، 18 يناير 2015 06:24 م
"الطوابير" تحاصر مستودعات البوتاجاز.. سعر الأسطوانة يقفز لـ"50 جنيهًا".. و"التموين": الأزمة تراجعت فى المحافظات بعد زيادة الضخ إلى 106%.. وأصحاب المخازن يطلبون حمايتهم من البلطجية والباعة السريحة أحد الطوابير أمام مستودعات البوتاجاز - أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كتب مدحت وهبة- والمحافظات: محمد سليمان- خالد حجازى- جمال حراجى- أيمن لطفى- محمد عز- رباب الجالى- حمدى عبد العظيم

فى الوقت الذى أكد فيه المهندس محمود عبد العزيز، رئيس قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين والتجارة الداخلية، زيادة معدلات ضخ أسطوانات البوتاجاز فى مختلف المناطق إلى 106%، والتنسيق مع وزارة البترول وشركة بوتاجازسكو، للدفع بسيارات محملة بأسطوانات البوتاجاز فى الميادين العامة، خاصة فى المناطق التى تعانى عجزا فى الكميات لتلبية احتياجات المواطنين من البوتاجاز، إلا أن الشكاوى من أزمة نقص أسطوانات البوتاجاز مازالت مستمرة فى عدد من المحافظات وفى مقدمتها كفر الشيخ والفيوم والقليوبية والإسماعلية، وتجاوز سعر الأسطوانة فى السوق السوداء ومع الباعة الجائلين حوإلى 45 جنيهًا.

ففى محافظة كفر الشيخ، ووصل سعرها إلى 45 جنيهًا فى عدد من القرى، حسبما قال عدد من المواطنين لـ"اليوم السابع"، فيما أكد المهندس إبراهيم فرج، وكيل وزارة التموين بكفر الشيخ، أنه سيراجع إدارات التموين على مستوى المحافظة، للتعرف على أسباب نقص أسطوانات الغاز، رغم توافر الحصة المقررة لكل مركز ومدينة، وسيتم تشديد الرقابة على مستودعات البوتاجاز، وعدم توزيع الحصص إلا بحضور مفتشى التموين وتحت إشرافهم.

وفى محافظة الشرقية، تكدست الطوابير أمام مستودعات التوزيع، فى حين وصل سعر الأسطوانة فى السوق السوداء 50 جنيهًا، واتهم المواطن على عبد السلام – مقيم مدينة ههيا، مفتشى التموين بعدم إحكام الرقابة على مستودعات التوزيع، ومن جانبه، أكد المهندس حمدى الشربينى، وكيل وزارة التموين بالشرقية، أن المديرية تحاول حل الأزمة وعلى مدى الثلاثة أيام الماضية، تم ضخ أكثر من 160 ألف أسطوانة بوتاجاز.

وفى محافظة القليوبية مازالت طوابير أنابيب البوتاجاز أمام المستودعات تتصدر المشهد، ووصل سعر أسطوانة البوتاجاز 50 جنيها فى بعض القرى، فيما طالب أصحاب المستودعات، حمايتهم من البلطجية والباعة السريحة الذين يستولون على أكبر عدد من أنابيب البوتاجاز لبيعها بأسعار مضاعفة، وقال حلمى الششتاوى، عامل بأحد المستودعات، إن البلطجية والسريحة يهددون أصحاب المستودعات بتفجيرها فى حال عدم حصولهم على نسبة كبيرة من الأنابيب.

وقال المهندس محمود عبد العزيز، رئيس قطاع الرقابة والتوزيع، لـ"اليوم السابع"، إن غرفة عمليات وزارة التموين تتابع بشكل يومى التقارير الواردة من المديريات، بشأن ضخ أسطوانات البوتاجاز، ومخاطبة وزارة البترول بأى منطقة تعانى من نقص فى الكميات، إلى جانب تكثيف الحملات على مصانع التعبئة ومراقبة السيارات منذ خروجها من مصانع التعبئة حتى وصولها إلى المستودعات ومراكز التوزيع وبيع الإسطوانات بالسعر الرسمى تحت إشراف مفتشى التموين .

وأوضح المهندس محمود عبد العزيز أنه جار التنسيق مع وزارة البترول لبحث كيفية توزيع البوتاجاز بالكروت الذكية للتأكد من وصوله إلى مستحقيه وإستخدامة فى الأغراض المخصصة له ومنع التلاعب فى الأسطوانات.

فيما أكد اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، أن تنفيذ مشروع توزيع أسطوانات البوتاجاز بالكوبونات أو بالكروت الذكية سيساهم بشكل كبير فى القضاء على عشوائية التوزيع، والتأكد من وصول البوتاجاز إلى مستحقيه، كذلك استخدامه فى الأغراض المخصصة له، إضافة إلى أنه يتم التنسيق مع الإدارة العامة لمباحث التموين وقطاع الرقابة التوزيع بوزارة التموين لحل مشاكل المواطنين فيما يتعلق بأسطوانات البوتاجاز ومحاسبة أى شخص يثبت تلاعبه فى الأسطوانات، لافتا إلى أنه تم تخصيص خط ساخن "19588" بشأن تلقى شكاوى المواطنين حول أسطوانات البوتاجاز والسلع التموينية المدعمة، إضافة إلى شن حملات بشكل مستمر على المستودعات ومنافذ التوزيع.

روابط متعلقة

الباحثون عن أنبوبة فى المحافظات يواصلون رحلاتهم للمستودعات..طوابير بالجملة بالقليوبية والشرقية والغربية..والسريحة يسيطرون على الأسواق بكفر الشيخ والفيوم والإسماعيلية و"الأنبوبة بخمسين جنيها لو لقتها"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة