"التطوير الحضرى": الاستعانة بـ"الزبالين والنباشين" فى منظومة الفصل من المنبع

الأربعاء، 21 يناير 2015 05:21 ص
"التطوير الحضرى": الاستعانة بـ"الزبالين والنباشين" فى منظومة الفصل من المنبع الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة التطوير الحضرى
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة للتطوير الحضرى والعشوائيات، أن شركة أيادى التابعة لوزارة التخطيط، سوف تشارك فى مشروع تحويل مخلفات المنازل وبقايا الغذاء إلى سماد فى محافظة بورسعيد ضمن الحملة القومية للإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة "الفصل من المنبع"، كما أنه عند تعميم المشروع على كل المحافظات سوف يتم الاستعانة بطائفة الزبالين والبالغ عددهم نحو مليون فرد منهم الزبالون والنباشون.

وأضافت الدكتورة ليلى إسكندر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المشروع سيبدأ قريبا فى بورسعيد وسيقوم ممثلو المنتجين والشركات بتقديم الدعم المالى للمشروع للبدء فيه فورا.

وأوضحت وزيرة الدولة للتطوير الحضرى والعشوائيات، أن المشروع يتضمن قيام ربة الأسرة بفصل بقايا الغذاء عن المخلفات الصلبة ووضعهما فى كيسين مختلفين، سيتم توزيعهما على المنازل ثم تقوم بتسليمها لأحد الشباب المشارك فى المشروع، حيث يضيف لها على بطاقة التموين الذكية عددا من النقاط عن كل كيس يتحول إلى مقابل مادى تأخذ مقابله سلعا غذائية مجانية من البقال التموينى، ثم يتم تجميع هذه الأكياس فى مكان مخصص، وترسل بعد ذلك إلى مصانع السماد لإنتاج الأسمدة العضوية اللازمة للزراعة.

وصرحت الدكتورة ليلى إسكندر، أن هذا المشروع يهدف إلى توفير الآلاف من فرص العمل للشباب وزيادة دعم الأسرة المصرية والحفاظ على البيئة من التلوث، وتوفير الأسمدة العضوية بكميات كبيرة للزراعة وبأسعار مخفضة، وتشغيل مصانع السماد بكامل طاقتها لزيادة دخول العاملين فيها، مشيرا إلى أن هذا المشروع تم وضع آليات تنفيذه والتفاصيل الفنية له من خلال ورش العمل التى تم عقدها بين وزارتى التموين والتجارة الداخلية والتطوير الحضرى والعشوائيات والجهات المعاونة والمختصين فى هذا المجال، وأنه سيتم تقييم التجربة بعد تطبيقها فى محافظة بورسعيد خلال فترة كافية لتلافى سلبياتها وتعظيم إيجابياتها قبل تعميمها تدريجيا فى كل المحافظات.


موضوعات متعلقة

بدء منظومة الفصل من المنبع للمخلفات المنزلية ببورسعيد منتصف يناير


ليلى إسكندر فى اجتماع هيئة الاستشعار عن بعد: لدينا خريطة للمناطق المهددة بالانهيار.. و10 مليارات دولار لتطوير العشوائيات.. وخبير جيولوجى يكشف: ارتفاع منسوب المياه الجوفية يهدد عمران شرق القاهرة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة