البترول تحاصر أزمة البوتجاز بزيادة الضخ لمليون و300 ألف أسطوانة يوميا.. وتزويد أماكن الاختناقات بكميات إضافية.. رفع حصة 5 محافظات من 7% إلى 25%.. وانتظام ناقلات الشحن المستورد بالموانئ

الخميس، 22 يناير 2015 01:45 م
البترول تحاصر أزمة البوتجاز بزيادة الضخ لمليون و300 ألف أسطوانة يوميا.. وتزويد أماكن الاختناقات بكميات إضافية.. رفع حصة 5 محافظات من 7% إلى 25%.. وانتظام ناقلات الشحن المستورد بالموانئ شريف إسماعيل وزير البترول
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواصل وزارة البترول والثروة المعدنية محاصرة أزمات نقص أسطوانات البوتاجاز فى السوق المحلى وارتفاع أسعارها فى السوق السوداء بعد أن تخطت 60 جنيها فى مناطق القاهرة الكبرى و100 جنيه فى المحافظات، بجانب تكدس وزحام المواطنين والمشاجرات أمام المستودعات للحصول على أسطوانة.

وأكد المهندس عادل الشويخ رئيس شركة بتروجاس أن الوزارة قامت برفع عملية الضخ من مليون و200 ألف أسطوانة يوميا إلى مليون و300 أسطوانة، بجانب زيادة ضخ كميات البوتاجاز للمحافظات التى يصدر عنها بلاغات وزيادة الحصص لمحافظات "كفر الشيخ والبحيرة والشرقية والفيوم وبنى سويف لمواجهة الزيادة فى الطلب، حيث تقرر زيادة كميات البوتاجاز الصب لمحافظة كفر الشيخ إلى 664 طنا مقابل حصتها البالغة 532 طنا بزيادة نسبتها 25% وفى محافظة البحيرة تم ضخ 1260 طنا مقابل حصتها البالغة 1077 طنا بزيادة نسبتها 17% وبلغت نسبة الزيادة فى محافظة الشرقية 14% لتبلغ 973 طنا مقابل 855 طنا، وفى محافظة الفيوم تم ضخ زيادة نسبتها 10% من 380 طن إلى 419 طنا، وفى محافظة بنى سويف تم زيادة الكميات بنسبة 7% من 459 طنا إلى 489 طنا.

وأشار وزارة البترول إلى أن هناك تنسيقا كاملا وتواصلا على مدار الساعة حاليا مع المحافظات لرصد وتحديد احتياجات كل محافظة من البوتاجاز والدعم بكميات إضافية لأماكن الأزمات، لافتة أن ذلك بجانب التنسيق مع مباحث التموين ووزارة التموين لمواجهة السوق السوداء وارتفاع الأسعار وإحكام الرقابة.

وأضافت الوزارة أن الإنتاج المحلى من معامل التكرير منتظم بجانب انتظام ناقلات البترول المستوردة، ولذلك مستمرون فى عملية الضخ بطاقة مليون و300 ألف أسطوانة يوميا، لأن مصانع تعبئة البوتاجاز التى يصل عددها إلى 48 مصنعا تعمل بكامل طاقتها إضافة إلى توافر الأرصدة بالمستودعات، لافتة إلى أنه يوميا يوتم تفريخ شحنات من البوتجاز فى الموانئ.

وأكدت مصادر مسئولة فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه منذ الأزمة تم تفريغ ما يقرب من 80 ألف طن من البوتاجاز بميناء الإسكندرية والسويس، مشيرا إلى أن أرصدة البوتاجاز والكميات التى يتم ضخها سواء يوميًا أو الإضافية للأماكن التى تشهد اختناقًا مطمئنة وكافية ولا داعى للقلق، لأن هناك وفرة من البوتاجاز، مؤكدا أن معظم الشكاوى التى تتلقاها الوزارة تكمن فى ارتفاع الأسعار وليس نقص البوتاجاز.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة