فايننشال تايمز تكشف: تنسيق بين النظام السورى وداعش على إدارة منشآت النفط.. الصحيفة البريطانية تؤكد: اتفاق على اقتسام إنتاج محطة توينان.. وخبراء: التنظيم يربح 1.5 مليون دولار يوميا من عائدات البيع

الجمعة، 16 أكتوبر 2015 11:53 ص
فايننشال تايمز تكشف: تنسيق بين النظام السورى وداعش على إدارة منشآت النفط.. الصحيفة البريطانية تؤكد: اتفاق على اقتسام إنتاج محطة توينان.. وخبراء: التنظيم يربح 1.5 مليون دولار يوميا من عائدات البيع داعش فى سوريا
إعداد رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استمرارا لتحقيقات الصحيفة عن تجارة النفط فى سوريا وسيطرة تنظيم داعش عليها، كشفت "الفايننشال تايمز" البريطانية فى تحقيق لإيريكا سولومون عن وجود اتفاقات بين النظام السورى والتنظيم على إدارة المنشآت النفطية وصيانتها واقتسام إنتاج الطاقة.

90% من الطاقة الكهربائية فى سوريا مصدرها الغاز


ونقلت الصحيفة فى تحقيقها، وفقا لمقتطفات نقلتها "بى بى سى" هيئة الإذاعة البريطانية بالعربية اليوم، روايات العاملين فى محطات توليد الطاقة والمنشآت النفطية بالمناطق التى يسيطر عليها التنظيم.

ويقول المهندسون الذين تحدثت معهم الفايننشال تايمز إن 90 فى المائة من الطاقة الكهربائية فى سوريا مصدرها الغاز، وإن تنظيم داعش يسيطر على 8 محطات لتوليد الطاقة، منها ثلاثة تعمل بالمياه، فضلا عن أكبر محطة لإنتاج الغاز فى البلاد، بينما يملك النظام الشركات التى لها القدرة على إدارة هذه المنشآت وصيانتها.

اتهامات للنظام السورى بعقد صفقات سرية مع داعش


وتذكر الصحيفة أن الدول الغربية والناشطين السوريين اتهموا منذ فترة طويلة النظام السورى بعقد صفقات سرية مع تنظيم داعش الذى يسيطر على أغلب حقول النفط فى البلاد.

ولكن التحقيق يكشف أن التعاون أقوى فى مجال الغاز الذى يولد الطاقة الكهربائية، فشركات النظام أو الشركات الخاصة العاملة فى قطاع الطاقة ترسل عامليها إلى المناطق التى يسيطر عليها التنظيم لإدارة المنشآت النفطية وصيانتها مقابل أن يستمر إمداد المناطق التى يسيطر عليها النظام بالطاقة الكهربائية.

وتذكر الصحيفة أن النظام اتفق مع تنظيم داعش على اقتسام إنتاج محطة توينان بحصة 50 ميجاوات للنظام و70 ميجاوات للتنظيم.

عاملون من السنة يعملون فى المناطق التى يسيطر عليها التنظيم


وأشارت الفايننشال تايمز فى تحقيقها إلى النظام يعمد إلى إرسال عاملى الشركات من السنة إلى المناطق التى يسيطر عليها التنظيم ، وكل من يرفض يفقد وظيفته.

ويروى العاملون والمهندسون يومياتهم تحت سيطرة تنظيم داعش وما يتعرضون له من تضييق وتهديد، ولكنهم مرغمون على العمل فى تلك الظروف.

انتقادات للتحالف الدولى



وكانت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية انتقدت فى تقريرها أول أمس التحالف الدولى ضد تنظيم داعش لضعفه وفشله فى التأثير على تجارة النفط التى يتربح منها التنظيم الإرهابى، بالرغم من أنها هدف رئيسى من أهداف التحالف العسكرى، وقالت إن النفط هو الذهب الأسود الذى يمول علم داعش الأسود، فى الوقت الذى يشغل فيه أيضًا ماكينات الحرب، والكهرباء ويمنح الإرهابيين الأموال اللازمة ليكون لهم نفوذ على جيرانهم. 1.5

وتقول الفايننشال تايمز فى تحقيقها، إن التجار المحليين والمهندسين يقدرون إنتاج النفط الخام فى المنطقة التى تسيطر عليها داعش بـ34 ألفا إلى 40 ألف برميل نفط يوميًا، ويباع البرميل بما يقدر بـ20 دولارًا إلى 45 دولارًا، الأمر الذى يربح المسلحين ما يقدر بـ1.5 مليون دولار يوميًا.


موضوعات متعلقة


فايننشال تايمز تنتقد التحالف الدولى لفشله فى عرقلة تجارة داعش النفطية.. الصحيفة البريطانية: التنظيم ينتج ما يقرب من 34 ألف برميل نفط ويربح 1.5 مليون دولار يوميًا.. ويجذب أفضل المهندسين بأجور تنافسية








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة