تقرير لمركز أندلس: اشتباكات محدودة ودعاية مباشرة بانتخابات البرلمان

الإثنين، 19 أكتوبر 2015 03:18 م
تقرير لمركز أندلس: اشتباكات محدودة ودعاية مباشرة بانتخابات البرلمان انتخابات البرلمان
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واصل مركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف متابعة سير العملية الانتخابية لليوم الثانى ومع الساعات الأولى لليوم التصويتى الثانى.

وقال المركز، فى تقريره الأول لليوم الثانى، إن اللجنة العليا للانتخابات عقدت مؤتمرا صحفيا أمس بعد انتهاء ساعات التصويت، وأوضحت خلاله مجريات العملية الانتخابية إلا أن المؤتمر لم يتسم بنفس سمة الشفافية فيما يتعلق بنسب التصويت والفئات المشاركة باليوم الأول للتصويت، كما أنه لم يأت بالذكر تماما أى توضيح للأرقام المتضاربة التى وردت فى وسائل الإعلام. على صعيد آخر لا توجد حتى الآن بيانات رسمية على موقع اللجنة العليا بصدد سير العملية الانتخابية من الأمس وحتى الآن.

غرامة عدم التصويت


وأوضح مركز أندلس أنه لم يأت ذكر غرامة عدم التصويت بالمؤتمر الصحفى للجنة العليا للانتخابات بالأمس إلا أن هناك عدة تصريحات تم تداولها بهذا الخصوص، قائلا "ووجب علينا توضيح التالى؛ المشاركة فى الاستحقاقات الانتخابية والعمل العام بشكل عام هى حق من الحقوق المدنية والسياسية للمواطن والتى له أن يقوم بها أو لا وفقا لإرادته الحرة ولا يجوز أن يترتب على المشاركة أو عدمه ثواب أو جزاء مادى أو معنوى".

نسبة الإقبال


وقال المركز إن الإعلام شهد منذ الأمس حالة عامة من الحشد والتعبئة ودعوة المواطنين للمشاركة فى التصويت بشكل أكثر إيجابية، وأن الدولة حاولت تسهيل الأمر أكثر على المواطنين وأصدرت القرار الخاص بمنح العاملين بالدولة إجازة نصف يوم لحثهم على المشاركة إلا أن كل تلك العوامل لم تؤت ثمارها حتى الآن فى زيادة نسبة الإقبال على المشاركة فى العملية الانتخابية بل إن الإقبال ضعيف بشكل عام وشبه منعدم فى بعض اللجان.

خرق صمت انتخابى


وفى دائرة محرم بك والرمل بالإسكندرية رصد المركز دعاية خارج اللجان، وفى محافظة الوادى الجديد فى دائرة الخارجة صرح اللواء السابق سامح سيف اليزل بتصدر التصويت لصالح قائمة فى حب مصر فى تصريح صحفى أصدره لوسائل الإعلام دون الإفصاح عن وسيلة معرفته لأعداد وميول المصوتين وهو ما يعد دعاية غير مباشرة.

وأضاف المركز أن إعلان نتائج تصويت المصريين بالخارج فى أثناء عملية التصويت للمصريين بالداخل الآن تعتبر دعاية غير مباشرة نظرا لأن نتائج التصويت قد تؤثر على اتجاهات التصويت بالداخل.

الاشتباكات


وأوضح مركز أندلس فى تقريره لليوم الثانى أنه بالأمس فى محافظة قنا دائرة قنا قرية الجمالية مدرسة البخاتية الابتدائية المشتركة قام الضابط المسئول عن التأمين بتوجيه الناخبين لصالح اللواء سيف النصر محمد إبراهيم فقام أنصار المرشح المنافس محمود يس بالاعتداء عليه بالضرب فاستدعى القاضى المسئول عن اللجنة قوات الأمن التى قامت بتفريق أنصار المرشحين وقام القاضى بغلق اللجنة من الساعة السابعة حتى الثامنة لحين أستقر الوضع باللجنة.

كما رصد المركز اشتباكات فى قرية المعتمدية بكرداسة بين عائلتى حنفى والفقى فى إطار التنافس على أصوات الناخبين. وأغلقت قوات الأمن اللجنة رقم 33 بالوحدة المحلية بالضبعية فى مركز القرنا بالأقصر لمدة نصف ساعة بسبب مشادات بين أنصار المرشحين فى محيط اللجنة.

تأخر فتح اللجان


وعلى حسب التقرير فقد شهدت اللجان بمدرسة الإعدادية بنات مركز إسنا بالأقصر تأخر فى فتح اللجان لمدة ساعة وكذا لجان مدرسة طوماس بإسنا ومدرسة الإعدادية بجراجوس قنا.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة