مفاجأة يفجرها الأطباء.. فيروس سى ينتقل عبر المحلول الملحى والأدوية الموجودة فى الحقن متعددة الاستخدام.. الفيروس قادر على البقاء حيا لمدة 28 يوما فى درجة حرارة الغرفة العادية.. والكلور أفضل طرق التعقيم

الأحد، 25 أكتوبر 2015 10:36 ص
مفاجأة يفجرها الأطباء.. فيروس سى ينتقل عبر المحلول الملحى والأدوية الموجودة فى الحقن متعددة الاستخدام.. الفيروس قادر على البقاء حيا لمدة 28 يوما فى درجة حرارة الغرفة العادية.. والكلور أفضل طرق التعقيم فيرس سى - أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فجر الأطباء مفاجأة لا يمكن للشخص العادى أن يكتشفها أو يلاحظها يمكن أن تكون سببًا فى نقل العدوى بفيروس سى، وهى انتقال العدوى بالفيروس من خلال المستشفيات عن طريق الأدوات الجراحية والمحلول الملحى.

وقد تبدو هذه الطرق غريبة بالنسبة للطرق المتعارف عليها فى نقل العدوى بالفيروس، فقد أكد الأطباء أن فيروس سى يمكن أن ينتقل من خلال المحلول الملحى إذا تم استخدامه لأكثر من مريض، ومن خلال الأدوات الجراحية، والتى من المفترض أن يتم استخدامها للمريض الواحد، ولكن نظرًا لغلو ثمنها يستخدمها الأطباء لأكثر من مريض، مما تكون سببًا فى نقل العدوى بالفيروس.

يقول الدكتور طارق قداح، أستاذ التخدير بطب قصر العينى، إن هناك بعض الوسائل قد لا يعرفها البعض يمكنها أن تنقل فيروس سى، مثل المحلول الملحى متعدد الاستخدام لأكثر من مريض، والذى يمكن أن يبقى لعدة أيام حتى آخر قطرة فيه، كذلك عبوات الحقن، مثل أدوية التخدير مثل مخدر الكيتلار والزيلوكين، حيث إن هذه العبوات يمكن أن تتلوث بالفيروس من خلال السرنجة التى يتم سحب الدواء من خلالها ووضعها فى "كانيولا" المريض ومثلها كثير، حيث تكون العبوة عبارة عن 10 سم، والمريض قد يحتاج إلى جزء بسيط منها فقط، مما يعرضها للتلوث عند استخدامها لأكثر من مرة.

وينصح الدكتور طارق قداح باستخدام العبوة لمريض واحد فقط، لعدم تلوث هذه العبوات والأنبوبة نفسها بالفيروس، حيث قد تتلوث من وضعها فى الكانيولا، ولكن نظرًا لغلو هذه الحقن قد يتم استخدامها لأكثر من مريض.

وأكد أن هناك بعض الأدوات التى من المفترض أن تكون للاستخدام لمرة واحدة فقط وللاستخدام الواحد ولا يتم استخدامها لمريض آخر ولكن ما يحدث عكس ذلك فهذه الأدوات يتم استخدامها لأكثر من مريض.

وأضاف أن الخدمات الطبية مرتفعة الثمن ولكى أقدم خدمة طبية جيدة نحتاج مبالغ كثيرة، فمثلا العملية التى تتكلف ألف جنيه، وإذا تم استخدام الأدوات الجراحية لمريض واحد تتكلف ضعف الثمن أى 2000 جنيه، مؤكدًا أن هناك أدوات لا يمكن تعقيمها بالغلى أو بأدوات التعقيم المتعارف عليها لأنها مصممة للاستخدام الواحد، والمفروض أن يتم التخلص منها بعد الاستخدام الواحد لمريض واحد فقط ولكن نظرًا لغلو ثمنها يتم استخدام هذه الأدوات لأكثر من مريض لتخفيض التكلفة عليه، مما يعرضه للإصابة بالفيروسات، وخصوصًا فيروس سى المنتشر فى مصر.

وقال إن بعض الأدوات الجراحية المستخدمة فى الجراحات مصممة للاستعمال الواحد فقط، مثل المناظير وكل واحدة من هذه الأدوات ثمنها حوالى 1500 جنيه، ويحتاج المريض أثناء إجراء الجراحة إلى حوالى 5 معدات مما يمثل عبئًا كبيرًا على المريض، لأن سعر تكلفة العملية أضعاف ثمنها، مشيرًا إلى أنه لكى يتم تقديم خدمة طبية جيدة لابد أن يدفع المريض مقابلها.

من جانبه، قال الدكتور حسنى سلامة، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب قصر العينى، إن فيروس سى يظل حيا لمدة 28 يوما إذا ترك فى درجة 37 درجة وهى درجة حرارة الغرفة، ويبقى حيا لمدة 16 يوما فى درجة حرارة 43 درجة ويظل حيا يومين إذا كان فى درجة حرارة 25 درجة، وإذا تعرض لدرجة حرارة 60 درجة يموت الفيروس فى 8 دقائق وعند 65 درجة يموت فى 4 دقائق.

وينصح بضرورة مسح الأسطح الموجود عليها دم بسرعة من خلال وضع الكلور المركز عليها وتركه عليها لمدة 10 دقائق وهى المدة الكافية لقتل الفيروس، مع ضرورة تعقيم الأدوات بدرجات حرارة مرتفعة للتخلص من الفيروس، وعدم استعمال الأدوات المخصصة للاستعمال الواحد لعدم انتقال العدوى من شخص مصاب لآخر وذلك للحد من انتشار فيروس سى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة