نصائح ذهبية تكفيك شر التقلبات الجوية.. حافظ على طفلك بالجاكيت القطن.. وللحوامل اشربى ليمون.. ولو بتعانى من أمراض الصدر اديها نعناع.. وخد الدفء من شوربة العدس والقلقاس.. واعرف إزاى تحافظ على عظامك

الأحد، 25 أكتوبر 2015 08:30 م
نصائح ذهبية تكفيك شر التقلبات الجوية.. حافظ على طفلك بالجاكيت القطن.. وللحوامل اشربى ليمون.. ولو بتعانى من أمراض الصدر اديها نعناع.. وخد الدفء من شوربة العدس والقلقاس.. واعرف إزاى تحافظ على عظامك موجة من الطقس السيئ تمر بها مصر
كتبت هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شوربة العدس، والجلوس أمام المدفأة، وشوى البطاطا... جميعها من الممارسات التى تشتهر بها المجتمعات العربية خاصة مصر فى الشتاء، مع انخفاض درجات حرارة الجو وبرودة الطقس.

وتمر مصر حاليا بموجة من التغيرات الجوية المفاجئة التى تشهدها البلاد وانخفاض درجات الحرارة لـ 10 درجات مما يكون له انعكاس على الحالة الصحية للكثير من الأشخاص خاصة الأطفال والحوامل الذين يعانون من الأمراض المزمنة وآلام المفاصل وأمراض الصدر.

مرضى الصدر والتغيرات الجوية
حول ذلك يقول الدكتور أحمد عبد الحفيظ أستاذ أمراض الصدر بطب القاهرة، إن سوء الحالة الجوية التى تشهدها البلاد تعرض مرضى الصدر إلى زيادة فرص الإصابة بعدوى الجهاز التنفسى وسهولة وسرعة انتقالها بين البالغين والأطفال.

أهم النصائح والإرشادات التى يجب مراعاتها لتجنب المشاكل الصحية
لذلك ينصح د. أحمد قائلا "يجب على المرضى الذين يعانون من أمراض الصدر ضرورة توخى الحذر ومراعاة الإرشادات للحفاظ على صحتهم من المخاطر وأهمها":
1)تجنب الانتقال المفاجئ من أجواء دافئة ومنها الباردة والعكس .
2) الاهتمام بتناول المشروبات الدافئة مثل الينسون والنعناع.
3) تناول التطعيمات والأدوية المقوية لمناعة الجسم حسب إرشاد الطبيب المعالج.
عشان صحة عظامك اعرف النصائح الضرورية فى الطقس البارد
ومن جانبه أضاف الدكتور عمرو فؤاد مدرس جراحات العظام بطب الأزهر، أنه يجب على المرضى الذين يعانون من بعض مشاكل العظام مثل الروماتيزم والروماتيد والخشونة وهشاشة العظام ضرورة توخى الحذر خلال الطقس البارد ومراعاة النصائح التالية":

1) ارتداء ملابس قطنية بحيث تضمن تدفئة العظام وليس الأصواف لتجنب الأضرار الصحية بعد خلعها عقب انتهاء الطقس البارد.
2)عدم التعرض للطقس البارد عقب تدفئة الجسم والعكس.
3) عمل كمادات دافئة فى الحالات الشديدة.
تأثير الطقس البارد على الأطفال
ومن جانبها قالت الدكتورة نهى أبو الوفا استشارى أمراض الأطفال بقصر العينى، إن مناعة الطفل غالبا ما تكون ضعيفة مما يؤثر على تعرضهم لبعض الأضرار الصحية فعلى سبيل المثال نلاحظ ظهور بعض الأعراض مثل السعال والرشح وأحيانا ارتفاع درجة حرارة الجسم الطفل بسب التغيرات الجوية المفاجئة والانتقال بين الفصول.

وتستكمل د. نهى قائلة "يساهم الانتقال بين الفصول إلى انتشار الفيروسات والميكروبات بكثرة مما تتسب فى إصابة الطفل بأدوار الأنفلوزنزا "

أهم الإرشادات التى يجب على الأمهات مراعاتها قبل خروج طفلها للمدرسة
لذلك تنصح د. نهى إنه يجب على الأمهات مراعاة بعض الإرشادات الضرورية للحفاظ على صحة طفلها من التعرض لمشاكل صحية خاصة أثناء ذهابه للمدرسة وأهمها":
1)ارتداء الطفل جاكيت من النوع القطنى قبل الذهاب إلى المدرسة.
2)تناول الطفل كوبا من المياه قبل الخروج للمدرسة.
3)فتح نوافذ المنزل بالتدريج لتهيئة جسم الطفل لحالة الطقس الخارجى .
4) توعية الطفل بخلع الجاكيت فى حال دفء الجو بفترة الظهيرة حتى لا يتعرض للعرق وبالتالى يكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

تأثير التغيرات الجوية على صحة الحامل


ومن جانبه أشار الدكتور محمد حجازى أخصائى أمراض النساء والتوليد بالمناظير، إن أغلب النساء الحوامل تكون مناعتهن ضعيفة بسبب فترة الحمل مما يترتب عليه زيادة فرص إصابتهن بأدوار البرد والإنفلونزا خاصة فترة انتقال الفصول والطقس البارد مما يثير القلق على صحة الحامل وجنينيها.
لذلك ينصح د. محمد النساء الحوامل باتباع النصائح والإرشادات التالية لتقليل فرص إصابتهن بأدوار البرد وأهمها":

1)تناول الأطعمة والمشروبات المحتوية على فيتامين C والمتواجدة فى الليمون والبرتقال لتقوية جهاز المناعة وبالتالى تقل فرص إصابتها بالإنفلونزا.

2)شرب سوائل دافئة مثل الليمون بشرط تجنب شربها ساخنة وأن تكون دافئة نوعا ما .

3)تناول الخضروات الغنية بالفيتامينات لتقوية مناعة جسمها مثل الخس والجرجير والجزر والطماطم - جميع عناصر طبق السلطة المفيدة للحامل تلك الفترة –

4)الابتعاد عن تناول مشروبات الغنية بالكافين مثل القهوة سريعة التحضير ومشتقاتها لتجنب انخفاض مستوى الحديد بجسمها التى تحتاج له تلك الفترة.
5)مراعاة عدم استخدام أجهزة التكييف على المؤشر الدافئ لتفادى تعرضها لأدوار البرد .

البطاطا والقلقاس و شوربة العدس للحصول على الدفء


وفى السياق ذاته قال الدكتور السيد حماد أخصائى التغذية العلاجية بالمعهد القومى للتغذية، إن من عادات المجتمعات العربية فى حال انخفاض درجات حرارة الجو وموجة الطقس البارد و الأعياد اللجوء إلى تناول بعض الأطعمة التى تساعد على تدفئة الجسم والمرتبط تناولها بإمداد الجسم بالدفء ومنها على سبيل المثال تناول شوربة العدس والقلقاس والبطاطا للحصول على الدفء.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة