إطلاق البنك المغاربى للاستثمار والتجارة بتونس قبل نهاية العام الحالى

الأربعاء، 28 أكتوبر 2015 11:04 م
إطلاق البنك المغاربى للاستثمار والتجارة بتونس قبل نهاية العام الحالى دولار - صورة أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن خضير الاحول ممثل السكرتارية العامة للاتحاد المغاربى العربى عن بدء عمل البنك المغاربى للاستثمار والتجارة قبل نهاية العام الحالي، وسيكون مقره تونس.

وقال الاحوال - خلال حديثه أمام المنتدى السادس للتنمية بشمال أفريقيا، والذى تنظمه لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا من خلال مكتبها فى شمال أفريقيا تحت عنوان (شمال أفريقيا واتفاقات التبادل التجارى الحر القارية) - "إن البنك تموله حكومات وأيضا القطاع الخاص فى الدول الخمسة الأعضاء بالاتحاد، وهى المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا".

وأضاف أن البنك سيقوم بتمويل مشروعات مشتركة فى قطاعات تطوير البنية الأساسية ووسائل النقل والمواصلات والاتصالات والربط الكهربائى وغيرها من المشروعات التى من شأنها تعزيز الاندماج والتكامل فيما بين دول المغرب العربى.

وأشار إلى أن حجم التبادل التجارى فيما بين دول المغرب العربى لا يتجاوز 3.5% من التجارة الخارجية للدول الأعضاء بالاتحاد، فضلا عن أن 68% من هذه التجارة تتضمن منتجات أولية ذات قيمة مضافة ضعيفة، موضحا عدم وجود خطوط نقل برى مباشرة بين الدول الأعضاء واستمرار الحمائية واختلاف قواعد المنشأ والمعايير والقوانين التجارية والجمركية.

ودعا إلى تحقيق مزيد من الاندماج لكافة الدول الأعضاء باتحاد المغرب العربى وخفض القيود التعريفية وغير التعريفية والعمل على تحقيق حرية انتقال السلع والخدمات والأفراد ورؤوس الأموال، والتقريب بين النظم والقوانين الجمركية وكذلك تحقيق التقارب فيما بين رجال الأعمال من الدول الأعضاء.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة