كرسى رئاسة "فيفا" يقترب من العرب.. الاتحاد الدولى يعتمد ترشح الأمير على والشيخ سلمان بعد فحص ملفات المرشحين.. استبعاد بلاتينى من السباق ومُحاميه ينتقد "البطء" فى نظر استئناف موكله

الخميس، 12 نوفمبر 2015 03:29 م
كرسى رئاسة "فيفا" يقترب من العرب.. الاتحاد الدولى يعتمد ترشح الأمير على والشيخ سلمان بعد فحص ملفات المرشحين.. استبعاد بلاتينى من السباق ومُحاميه ينتقد "البطء" فى نظر استئناف موكله المرشحون الخمسة لانتخابات الفيفا
كتب- مروان عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، اليوم الخميس، اعتماد خمسة مرشحين للانتخابات الرئاسية المحدد لها 26 فبراير المقبل بمدينة "زيوريخ" السويسرية.

المرشحون الخمسة فى انتخابات الفيفا


المرشحون الخمسة حسبما ذكرت اللجنة الانتخابية للاتحاد الدولى هم: الأمير على بن الحسين، رئيس الاتحاد الأردنى لكرة القدم، والشيخ سلمان بن إبراهيم، رئيس الاتحاد الآسيوى، والجنوب إفريقى طوكيو سيكسويل، وأمين عام الاتحاد الأوروبى جيانى إينفانتينو، والفرنسى جيروم شامبين.
يأتى هذا فى الوقت الذى تقرر فيه استبعاد الفرنسى ميشيل بلاتينى، رئيس الاتحاد الأوروبى لكرة القدم "اليويفا"، بسبب الاتهامات الموجهة إليه بالضلوع فى قضايا الفساد مع السويسرى جوزيف بلاتر.

كرسى الرئاسة يقترب من العرب


وتبدو فرصة فوز أحد الثنائى العربى الأمير على بن الحسين، والشيخ سلمان بن إبراهيم فى الفوز بمقعد رئاسة الفيفا كبيرة، فى ظل عدم تواجد منافسين من أصحاب الوزن الثقيل فى ظل استمرار استبعاد بلاتينى من السباق، بالإضافة إلى الكتلة التصويتية لقارتى آسيا وإفريقيا والتى تصل 46 صوتاً و54 صوتاً على الترتيب.

الفيفا يكشف أسباب استبعاد بلاتينى وبيليتى


على صعيد متصل، كشف الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، عن اسباب استبعاد الفرنسى ميشيل بلاتينى، رئيس الاتحاد الأوروبى لكرة القدم "يويفا"، والليبيرى موسى بيليتى، من الانتخابات الرئاسية، لاختيار خليفة السويسرى جوزيف بلاتر.

وأوضح الفيفا فى البيان، أن اللجنة الانتخابية للاتحاد الدولى لم تعتمد ملف ترشح الليبيرى موسى بيليتى، على خلفية فحص النزاهة التى خضع له، مشيراً إلى أنه لأسباب تتعلق بحماية الحقوق الشخصية، لن يتم نشر تفاصيل قرار الاستبعاد.

أما الفرنسى ميشيل بلاتينى رئيس "يويفا"، فلا تزال عقوبة الإيقاف الصادر بحقه، نتيجة الاتهامات الموجهة إليه بالفساد، وبالتالى فإن لجنة الانتخابات لا يمكنها دراسة ملف المرشح حالياً.
جدير بالذكر أن فحص النزاهة كما كشف الاتحاد الدولي، يشمل مراجعة سجلات كل مرشح فى منظمته وحالته القانونية وإجراءات الإفلاس، والقرارات التنظيمية المحتملة ضده ومراجعة تقارير وسائل الإعلام بشأن السلوك الاحتيالى والتلاعب بالمباريات وانتهاكات حقوق الإنسان.

محامى بلاتينى ينتقد الفيفا


من ناحية اخرى، شن تيبو اليس، المحامى الخاص بالفرنسى ميشيل بلاتينى، رئيس الاتحاد الأوروبى لكرة القدم "يويفا"، هجوماً عنيفاً على لجنة الاستئناف بالاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، مبدياً اندهاشه الشديد من "بطء" اللجنة فى النظر بالاستئناف المقدم ضد قرار الإيقاف.
وقال تيبو اليس محامى بلاتينى فى تصريحات لوكالة الانباء الفرنسية، "الفيفا لم يستبعد رئيس اليويفا من انتخابات الفيفا، لاسيما وأن ملف ترشحه سيتم دراسته بعد انتهاء فترة الإيقاف".

وكانت لجنة القيم بالاتحاد الدولى قد أعلنت إيقاف ميشيل بلاتينى عن مزاولة أى نشاط متعلق بكرة القدم لمدة 90 يوماً تنتهى فى الخامس من يناير المقبل، قبل أن يقرر رئيس الاتحاد الأوروبى استئناف القرار.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة