بالصور.. انطلاق ماراثون الانتخابات الطلابية بالجامعات.. إغلاق مقر أسر بآداب حلوان كسرت الصمت الانتخابى.. وفوز 5 اتحادات بالتزكية بحلوان.. وطلاب بصيدلة عين شمس ينسحبون.. مصدر: نسبة الحضور لا تتعدى 10%

الإثنين، 16 نوفمبر 2015 04:30 م
بالصور.. انطلاق ماراثون الانتخابات الطلابية بالجامعات.. إغلاق مقر أسر بآداب حلوان كسرت الصمت الانتخابى.. وفوز 5 اتحادات بالتزكية بحلوان.. وطلاب بصيدلة عين شمس ينسحبون.. مصدر: نسبة الحضور لا تتعدى 10% انتخابات اتحادات الطلاب
كتب وائل ربيعى - هانى محمد - أحمد حسنى - عزوز الديب - مصطفى السيد – تصوير كريم عبد الكريم ودينا رومية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلق سباق الانتخابات الطلابية، اليوم الاثنين، بإقبال كبير ببعض الكليات مقابل خلو كامل لفرق دراسية بكليات أخرى، حيث إن الطلاب كونوا قوائم بعدد من الكليات على مستوى الجامعات لخوض تلك الانتخابات إضافة للمرشحين المستقلين.

وأعلنت وزارة التعليم العالى، بدء انتخابات اتحادات الطلاب للكليات بجميع جامعات مصر، اليوم الاثنين، على أن تكون الإعادة يوم الثلاثاء فى حالة تساوى الأصوات، مؤكدة أنه من المقرر أن تبدأ انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم بالكليات، ورئيس ونائب رئيس اتحاد الطلاب يوم الأربعاء المقبل.

وفاز الطلاب المرشحون بالفرقتين الثانية والثالثة بكلية الإعلام بجامعة القاهرة بالتزكية لقلة عدد المرشحين وعدم ترشح منافسين لهم، كما فاز الطلاب المرشحون بالفرقة الرابعة بكلية دار العلوم بالجامعة بالتزكية أيضا.

وكشفت مصادر باللجنة العليات لانتخابات الطلاب التابعة لوزارة التعليم العالى لـ"اليوم السابع"، أن نسبة إقبال الطلاب على الانتخابات لن تتعدى 10% فى أغلب الأحوال، مؤكدة أن توقيت إجراء الانتخابات مع امتحانات منتصف الفصل الدراسى الأول تسبب فى قلة الإقبال للمشاركة فى العملية الانتخابية.

وقال محمود الفشنى، عضو اللجنة العليا لانتخابات الطلاب، إنه يشترط حصول الطالب على 50% +1 من جملة الأصوات الصحيحة للفوز بالانتخابات باللجنة التى ترشح على أساسها، مؤكدا أن العملية الانتخابية منتظمة بكل الجامعات ولم تتلق اللجنة أى معوقات للانتخابات بأى من الجامعات.

وأضاف "الفشنى"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن أى طالبين يستاويان فى عدد الأصوات التى يحصلون عليها سيخوضون جولة الإعادة المقرر لها غدا، الثلاثاء، وأن اللجنة العليا لانتخابات الطلاب تتابع عملية الاقتراع بشكل دقيق ومستمر.

وقال حسن سعدة، مدير عام رعاية الشباب بجامعة القاهرة، إن الانتخابات ستجرى بـ17 كلية بالجامعة، مؤكدا أن هناك 3 كليات لن تجرى بها الانتخابات وذلك لأن هناك كليتين هما كليتا الآداب ورياض الأطفال حسمت الانتخابات بهما قبل بدئها وذلك بفوز الطلاب المرشحين بالتزكية.

وأضاف سعدة، فى أن أعداد الطلاب المرشحين بالكليتين المذكورتين لم يبلغا العدد المطلوب لإجراء الانتخابات، حيث إنه ترشح فى كلية رياض الأطفال 48 طالبا فقط على 7 لجان بمختلف الفرق الدراسية وأن العدد المطلوب للترشح 56 طالبا، مؤكدا أن هناك كلية أخرى وهى الحاسبات والمعلومات سيتم تعيين اتحاد الطلاب بها نظرا لترشح 16 طالبا فقط.

وقال مدير عام رعاية الشباب بجامعة القاهرة، إنه تم الدفع بـ4 صناديق انتخابية ولن يتم التركيز على المخالفات لإتاحة الفرصة أمام عدد أكبر من الشباب للمشاركة فى التصويت، مشيراً إلى أن عملية التصويت ستمتد من الساعة التاسعة صباحاً حتى الخامسة مساء اليوم.

وكشفت مصادر لـ"اليوم السابع"، أن هناك كثيرا من الكليات بجامعة القاهرة سيفوز الطلاب بعدد من الفرق الدراسية بها بالتزكية لعدم كفاية عدد المرشحين لإجراء العملية الانتخابية، وأن هناك فرقتين دراسيتين بكلية دار العلوم سيفوز الطلاب المرشحين بها بالتزكية أيضا، مؤكدة أن هناك فرقا دراسية كثيرة سيفوز الطلاب بها بالتزكية أيضا على مستوى الكليات المختلفة.

وارتباك شديد أصاب المشرفين على الانتخابات الطلابية بإدارات رعايات الشباب التابعة للجامعات، وذلك لعدم وضوح آلية التصويت بتلك الانتخابات التى انطلقت المرحلة الأولى منها بالفعل صباح اليوم، الإثنين، وذلك وسط جهل تام بين القائمين على هذه الانتخابات حول آلية حسم العملية الانتخابية سواء بالأغلبية المطلقة أو بأى عدد من الحضور.

وكشفت مصادر مطلعة لـ"اليوم السابع"، أن تعديلات اللائحة الطلابية لم تتضمن تفاصيل عن آلية التصويت فى الانتخابات بما يعنى العودة والاعتماد على نص لائحة 2014 التى أقرها الدكتور السيد عبدالخالق، وزير التعليم العالى السابق، حيث إن هذه اللائحة أقرت الفوز بالانتخابات بنظام "الأغلبية المطلقة فى عدد الأصوات الصحيحة" من خلال حصول كل طالب على 50%+1 من الأصوات الصحيحة لكى يعلن نجاحه فى الانتخابات.

وأضافت المصادر، أن هذه الطريقة من الصعب الأخذ بها فى حسم الانتخابات الطلابية، وذلك لأنها تؤدى إلى إعادة حتمية فى الانتخابات فضلا عن تعارض ذلك مع نص المادة 123 من اللائحة الطلابية الصادرة فى عهد الإخوان عام 2012 واللائحة الأخرى الصادرة فى عهد الدكتور هانى هلال عام 2007 حيث إن اللائحتين سالفتى الذكر صادرتين عن رئيس مجلس الوزراء باعتبارهما لائحتين تنفيذيتين للقانون ولايمكن إلغائهما إلا بلائحة معتمدة من مجلس الوزراء وليس بقرار وزارى كما هو الحال مع لائحة الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى السابق أو تعديلات اللائحة التى وضعها الوزير الحالى الدكتور أشرف الشيحى.

وتابعت المصادر، أن النظام انتخابى الحالى بالانتخابات الطلابية يحتم فوز قائمة من 14 طالبا بلجان الاتحاد السبع وتفتيت الأصوات بين جميع المرشحين يؤدى إلى الإعادة بين جميع المرشحين لتلك الانتخابات، مؤكدة أن لائحة 2007 نصت على مشاركة 50% + 1 ممن لهم حق التصويت فى كل فرقة على أن تجرى الإعادة فى اليوم التالى بنسبة حضور 20 % بينما تم إلغاء شرط النسبة تماما فى لائحة 2012 التى تم تعطيل العمل بها وفقا لقرار الدكتور حسام عيسى وزير التعليم العالى الأسبق.

وبالقراءة لقرار إجراء الانتخابات وتعديلات اللائحة اللذان تم تعميمهما على الجامعات لم يتضمنا أى إشارة أو تفصيلا حول آلية التصويت فى الانتخابات أو القرارات والمرفقات التى سيتم الاعتماد عليها فى مراحل الانتخابات المختلفة وهو ما أدى بدوره إلى تعدد التفسيرات وتضاربها بين الكليات والجامعات.

وأرجع البعض هذا الارتباك لسرعة وقت إصدار التعديلات على اللائحة الطلابية المنظمة لتلك الانتخابات، مؤكدين أن اللجنة العليا للانتخابات الطلابية التابعة لوزارة التعليم العالى ستتنبه للأمر مع انطلاق المرحلة الأولى للتلك الانتخابات اليوم، وأنها ستصدر توضيحا حول الطريقة المتبعة فى التصويت.

وشهدت كليات التجارة والحقوق ودار العلوم بجامعة القاهرة، إقبالا كبيرا من جانب الطلاب على عملية انتخابات الاتحادات الطلابية التى انطلقت اليوم، الإثنين، حيث مثلت هذه الكليات الأكثر إقبالا بين كليات الجامعة المختلفة، حيث إن إجمالى من أدلوا بأصواتهم الانتخابية بكليات الجامعة بلغ حوالى 5000 طالب من جملة الطلاب المقيدين بالكشوف الانتخابية.

وأكد الدكتور عمر سالم، عميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة، أن الكلية قررت فتح باب التصويت بانتخابات الطلاب لجميع الطلاب بما فيهم من لم يسدد الرسوم الدراسية، مشيرا إلى أن اللائحة التنفذية للانتخابات تقر بأن الطالب الذى لم يسدد الرسوم الدراسية يفقد صفته الأهلية ولايحق له ممارسة هذا الحق فى التصويت الانتخابى.

وأضاف سالم، أن الكلية قررت فتح باب التصويت للجميع استمرارا للتجربة الديمقراطية التى يمر بها الطلاب فى هذه الآونة بالاستحقاق الطلابى وإعطاء الحق لهم فى ممارسة هذا الاستحاق وسمحت للجميع بالإدلاء بأصواتهم.

وتابع عميد حقوق القاهرة، أن الكلية تشهد إقبالا كبيرا من الطلاب منذ فتح باب التصويت وهناك حالة من الالتزام من الجميع بضوابط العملية الانتخابية.

ومن جانبهم، أعلن طلاب جماعة الإخوان، مقاطعتهم للتصويت فى عملية انتخابات اتحاد الطلاب التى انطلقت أعمال المرحلة الأولى منها اليوم، من خلال تدشينهم لهاشتاج "أنا_مقاطع"، و"مقاطع_انتخابات_الاتحاد" على مواقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك وتويتر"، مؤكدين أن هناك خلافات عديدة بين اللوائح الطلابية المنظمة لعملية الانتخابات.

ونشر طلاب الإخوان، أسباب مقاطعتهم انتخابات الاتحادات الطلابية، معبرين عن عملية الانتخابات بالمسرحية الهزلية، مؤكدين أن هناك تدخلات أمنية فى هذه الانتخابات وكذلك وصفوا الانتخابات التى تجرى بالكليات التعيين غير المباشر للاتحادات، منددين بالتعديلات الأخيرة التى أعلنتها وزارة التعليم العالى على اللائحة الطلابية المنظمة لعمل الانتخابات.

وقال علاء القلقشندى، رئيس اتحاد طلاب كلية الصيدلة السابق بجامعة عين شمس، إن 20 طالبا من المرشحين لانتخابات الاتحاد تقدموا لإدارة الكلية بأوراق انسحابهم تضمانًا مع زملائهم المستبعدين من خوض الانتخابات الطلابية.

وأضاف القلقشندى، أن وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب، الدكتورة أميرة القصاص، رفضت تسلم أوراق انسحابهم، وطالبتهم بالتوجه إلى إدارة رعاية الشباب، قائلة: "مفيش حاجة اسمها انسحاب"، مؤكدًا أنه بعد إجراء الانتخابات وفوزهم سيتقدمون باستقالات جماعية.
اليوم السابع -11 -2015

ومنع أفراد الأمن الإدارى بجامعة عين شمس، تجمع عدد من الطلاب أمام مقارات رعاية الشباب بالكليات، بسبب توزيعهم منشورات ودعاية للمرشحين، وكثف الأمن الإدارى تواجده بمقار رعاية الشباب بالكليات، حفاظا على سلامة الطلاب، لمنع أى أعمال شغب من قبل الطلاب.
اليوم السابع -11 -2015

وأعلنت جامعة عين شمس عن خطتها الأمنية لتأمين العملية الانتخابية، من خلال تكثيف أعداد أفراد الأمن الإدارى داخل الأحرم الجامعية، ومنع لصق أى صور ولافتات على الجدران، وتمشيط مقار اللجان للتأكد من خلوها من أى مواد ممنوعة، والتعامل مع أى اشتباكات قد تحدث بين الطلاب المرشحين.

أما بالنسبة لجامعة حلوان فأغلقت اللجنة المشرفة على الانتخابات الطلابية بكلية الآداب جامعة حلوان، مقر أسرتى "عز الشباب" و"صوت الحياة"، وذلك لكسرهما الصمت الانتخابى، وتوزيع دعاية انتخابية لهما، ما أدى لغلق المقر منعا لذلك.

ومنع الأمن الإدارى بالكليات توزيع أى منشورات احترامًا لفترة الصمت الانتخابى، ولرصد عدد من التجاوزات.
اليوم السابع -11 -2015

وأعلن بهاء الدين مختار، أمين عام جامعة حلوان، أن جميع الكليات بالجامعة بدأت بها الانتخابات منذ صباح اليوم، باستثناء كلية التمريض والمعهد الفنى للتمريض، وخدمة اجتماعية وتربية رياضية واقتصاد منزلى، نظرا لقلة أعداد الطلاب المرشحين بها، وبعد انتخاب مجلس اتحاد الجامعة وستتم بالتعيين.

وأضاف أمين عام جامعة حلوان، أنه بلغ عدد الطلاب المتقدمين للترشح في انتخابات اتحادات الطلاب بجامعة حلوان 1185 مرشحًا على مستوى كليات الجامعة.

ومن المقرر أن تجرى انتخابات الإعادة غدا الثلاثاء، على أن تبدأ انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم بالكليات، وتجرى انتخابات رئيس ونائب رئيس اتحاد الطلاب يوم الأربعاء المقبل، ويتنافس على مقاعد اتحادات الطلاب بالجامعات، 22 ألف و996 طالب وطالبة بـ 23 جامعة حكومية والمعاهد العليا التابعة لوزارة التعليم العالى، وبلغ إجمالى المستبعدين بسبب الطعون والتنازلات وغيرها 2525 مرشح حيث تقدم فى البداية 25521 طالبة وطالبة بأوراق ترشحهم.
اليوم السابع -11 -2015

وكشف الجدول النهائى، الذى أعلنته وزارة التعليم العالى، استبعاد 1537 طالب وطالبة قبل فترة تقديم الطعون، بسبب عدم توافر الشروط التى أعلنتها اللائحة فيهم وعلى رأسها بند "النشاط الملحوظ" ومن بين 2911 طعننا قبلت اللجنة 1000 طعن ورفضت 1905 طعنا فيما تنازل 252 طالب عن الترشح بعد الانتهاء من فحص الطعون.
اليوم السابع -11 -2015

وأظهر الجدول، أن عدد الطالبات اللاتى سيخضن الانتخابات بالجامعات المذكورة بلغ 5314 مقابل 9092 طالب، وذلك ليس فى كل الجامعات، حيث هناك عددا من الجامعات لم تصنف الإحصائية الصادرة من وزارة التعليم العالى إجمالى المرشحين بها بين طلاب وطالبات وإنما تركت الخانة أمامها فارغة.

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015


اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة