واشنطن بوست: نتائج الانتخابات التركية انقلاب سياسى لصالح أردوغان

الإثنين، 02 نوفمبر 2015 10:46 ص
واشنطن بوست: نتائج الانتخابات التركية انقلاب سياسى لصالح أردوغان الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت صحيفة "واشنطن بوست" بنتائج الانتخابات التركية التى فاز فيها حزب العدالة والتنمية، وقالت إنه بعد أقل من ستة أشهر على خسارته قبضته على برلمان تركيا، استعاد الحزب الحاكم أغلبيته الحاسمة فى انتخابات مبكرة مثيرة.

ورأت الصحيفة أن تلك النتائج تمثل انقلابا سياسيا لصالح الرئيس رجب طيب أردوغان الذى تولى زمام البلاد على مدار 13 عاما، ويبدو أنه سيمدد حكمه بدرجة أكبر على الأرجح.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأغلبية العظمى من المحللين السياسيين واستطلاعات الرأى قبيل الانتخابات تنبأت بوجود برلمان غير محسوم لحزب معين، وتوقعوا أن تكون هناك عملية تشكيل حكومة ائتلافية شاقة ربما تعقد خطط أردوغان الخاصة للسلطة. لكن بحلول منتصف ليل الأحد، كان حزب أردوغان قد فاز بـ50% من الأصوات. ومن المتوقع أن يشكل حكومة الحزب الواحد من جديد، وهى النتيجة التى فاجأت كثير من الخبراء.

ونقلت واشنطن بوست عن بولنت على رضا، الخبير فى الشئون التركية فى مؤسسة كارنيجى، قوله إن الانتخابات كانت استفتاء على أردوغان، وقد رمى النرد وفاز. كما علق الكاتب والبرلمانى التركى السابق سوت كينى كليوجلو على النتائج قائلا إنها تدل على أن الناخبين يهتمون أكثر بالاستقرار والاقتصاد وليس بالحقوق وحرية التعبير والأمور الأخرى التى يجب أن تكون لها أهمية فى أى ديمقراطية عادية.

وقال سونر كابجاتاى، الخبير فى الشأن التركى بمعهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، إن استراتيجية أردوغان التى اعتمدت على رسالة أنه الرجل القوى الذى يستطيع أن يوفر الحماية قد نجحت. والآن، تتابع الصحيفة، سيتعين على أحزاب المعارضة التركية أن تحسب حساب الوضع الراهن مع احتمال أن يهيمن أردوغان والعدالة والتنمية لسنوات قادمة، خاصة بعدما فشلت فى التوحد ككتلة واحدة قوية مناهضة للعدالة والتنمية. ويعتقد الخبراء أن حزب أردوغان بعدما فاز بأغلبية مريحة ربما يتبنى خطا أكثر ميلا للمحافظة وربما يشمل ذلك البدء من جديد فى محادثات مع الأكراد.

اليوم السابع -11 -2015


موضوعات متعلقة..



تركيا تشكل حكومة الحزب الواحد بعد فوز حزب العدالة والتنمية بالانتخابات


أردوغان يدعو العالم إلى احترام تصويت الأتراك من أجل الاستقرار


أردوغان يرحب بنتيجة الانتخابات التركية ويهنئ داود أوغلو









مشاركة

التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

Gamal

على الاقل المشاركه 87% مش الخراب اللي عندنا والله اللي اختشو ماتو

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

فتح ملف الأرمن ودعم الأكراد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة