الرئاسة تطلق الموقع الإلكترونى لبنك المعرفة لخدمة 90 مليون مصرى 8 يناير.. وطارق شوقى: شبابنا عاجز عن التعلم.. والسيسى يسعى لمجتمع مبتكر.. ويؤكد: إطلاق 4 مشروعات خاصة بالتعليم بداية العام المقبل

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2015 04:58 م
الرئاسة تطلق الموقع الإلكترونى لبنك المعرفة لخدمة 90 مليون مصرى 8 يناير.. وطارق شوقى: شبابنا عاجز عن التعلم.. والسيسى يسعى لمجتمع مبتكر.. ويؤكد: إطلاق 4 مشروعات خاصة بالتعليم بداية العام المقبل سلسلة مناقشات مائدة المستديرة عن استراتيجية التعلم مدى الحياة
كتب هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت الجامعة الأمريكية سلسلة مناقشات "مائدة المستديرة" عن استراتيجية التعلم مدى الحياة، تطوير معرفة ومهارات الشباب فى مصر، لبحث برامج التعليم المستمر فى مصر والتعلم عن بعد، وتحديات تطبيق هذه البرامج، بحضور الدكتور طارق شوقى عميد كلية العلوم والهندسة بالجامعة الأمريكية، وأمين عام المجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية ورئيس المجلس التخصصى للتعليم والبحث العلمى.

أعلن الدكتور طارق شوقى، رئيس المجلس التخصصى للتعليم والبحث العلمى التابع لرئاسة الجمهورية، أنه من بداية العام المقبل سيشهد خروج 4 مشروعات للنور، منهم إطلاق الموقع الإلكترونى لبنك المعرفة للمواطنين، وبدء تدريس البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة للشباب الذين وقع عليهم الاختيار، بالإضافة إلى إطلاق مشروع رخصة مزاولة المهنة، ومشروع "المعلمون أولا".

وأضاف طارق شوقى، خلال كلمته بمؤتمر "استراتيجية التعلم مدى الحياة: تطوير معرفة ومهارات الشباب فى مصر"، بالقاعة الشرقية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، أن المجلس بدأ بالفعل مشروع رخصة مزاولة المهنة منذ شهور، وسيتم تطبيقه أولا على مهنة المهندسين، قائلاً: "منذ فترة ننسق مع نقابة المهندسين والمجلس الأعلى للجامعات بحيث يحصل الخريج على رخصة مزاولة المهنة ويتم تجديدها كل خمس سنوات، وسيتم بعد ذلك التوسع فى هذا المشروع بتطبيقه على مهنة الأطباء وغيرها من المهن".

وأشار شوقى، أن رخصة مزاولة المهنة شىء ضرورى ومطبق فى جميع دول العالم، فالقاضى فى الدول الغربية يحصل على رخصة مزاولة المهنة، حتى مهنة الكوافير والماكيير.

علق الدكتور طارق شوقى، أمين عام المجالس التخصصية برئاسة الجمهورية، على شهادات التخرج الممنوحة من الجامعات المصرية قائلا: "شبابنا غير قادر على التعليم الجيد، وعندما يتخرج من الجامعة يظن أنه بشهاداته مهيأ للعمل، ولكنه غير ذلك.

واستطرد: الشهادات فى مصر أصبحت للمظهر الاجتماعى، لكى نتزوج بها ونضعها على الحائط، فنحن فى مصر نريد كفاءات لأننا خلال الفترة الأخيرة خرجنا أشباه مهندسين وأشباه أطباء.

وأضاف شوقى، أننا نمزح حينما نعطى شهادة التخرج فى الجامعات المصرية أو المدارس على امتحانات تقيس القدرة فقط على استرجاع عدد من المعلومات التى قد لا تكون لها أى قيمة نهائياً، وأن هؤلاء الأطباء والمهندسين لو تنافسوا خارج مصر سيكون مصيرهم السقوط والفشل.

وذكر الدكتور طارق شوقى، أمين عام المجالس التخصصية برئاسة الجمهورية: أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، طالبنا خلال اجتماعه بمجلس التعليم والبحث العلمى بأنه يريد الوصول إلى مجتمع قادر على التجربة، وأن يكتسب ويكبر ويفهم ويتعلم ويبتكر.

وذكر الدكتور طارق شوقى، أن مصر لديها سوء التعامل مع قضية التعليم، وأنه من مشاكل مصر عدم القدرة على إيجاد الحلول، ولكى نقوم بحل المشكلة علينا أن نجد مجتمعا يتطلع إلى التغيير.

قال الدكتور طارق شوقى، أمين عام المجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية، إنه من المقرر إطلاق موقع "بنك المعرفة" الجديد 8 يناير، لخدمة 90 مليون مصرى، حيث يعد مشروع بنك المعرفة الجديد الذى أطلقه المجلس التخصصى لتفعيل رؤية الرئيس بشأن تطوير التعليم وتدريب المعلمين، ويهدف إلى تربية الأطفال على التفكير العلمى والمنهجى حتى التنافس مع العالم، لافتًا إلى أن المشروع الآن يعد الأرضية ليكون المرجعية المعرفية للشعب المصرى.

وأضاف طارق شوقى، أن الرئاسة والمجالس التخصصية تعمل الآن على عدد من البرامج أهمها إعداد الشباب و تدريب المعلمين، رخصة مزاولة المهنة، وبنك المعرفة، وسيتم إطلاق مشروعات جديدة فى بداية العام المقبل.

وأشار أمين عام المجالس التخصصية لرئاسة الجمهورية، إلى أن مجتمعنا ليس لديه حوافز فى التميز ولا يعاقب فى حالة التقصير، والموظفون يطالبون بالمكافآت وزيادة المرتبات ولا يقومون بعملهم على أكمل وجه فى الأساس.

وحول بنك المعرفة المصرى، قال شوقى فى تصريحات صحفية، إنه قبل انطلاق بنك المعرفة ذهبنا لأكبر الناشرين فى العالم التى تتحكم فى كل أنواع العلوم، لكى نجمع باقة من المحتوى تناسب جميع الأعمار والأطياف من المجتمع، سواء الباحثين المتخصصين.

وردا على بعض الأسئلة التى شبهت بنك المعرفة بجوجل، قال: "لو إحنا بالبلاهة دى أننا ندفع ملايين الدولارات يبقى لازم نروح السجن، بنك المعرفة يحتوى على معلومات محكمة دوليا وظلت تناقش وتراجع لأكثر من 5 سنوات كل قطعة على حدة، ولا يمتلكها أى شخص".

وتابع الدكتور طارق شوقى، أمين عام المجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية، أن المجلس يفكر فى قضية التعليم المستمر منذ شهر أغسطس الماضى بعمق، ورئاسة الجمهورية طالبت بإيجاد حلول خارج الصندوق، بطرق غير تقليدية، مؤكدا أن مشروع التعليم المستمر لن يقوم بتغيير المناهج أو عن طريق التغييرات الوزارية، ولكن من خلال الإصلاح فى المرحلة الابتدائية، معلقا :"الحلول التى نحاول تنفيذها ليست عناوين فقط".

وأضاف شوقى، أن الدولة تريد أن يتلقى طفل مصر اهتاماً غير الموجود، وبالتالى ينتج جيلا من المصريين بمهارات مختلفة خلال جيل القرن 21.

وأكد الدكتور طارق شوقى، أن نظام التعليم فى مصر يقتل الإبداع عند الطفل بكل الطرق منذ 50 عاما، قائلا :"انظروا للأجانب كيف يعاملون أطفالهم، وكيف يطلقون حريتهم فى اكتساب المعلومات".

وأضاف شوقى: أننا فى مصر نضع الأطفال داخل صندوق صغير، وبذلك يصبح شباب مصر غير قادر على التعلم والعمل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة