الدفاع بـ"خلية الظواهرى" يخاطب النيابة لخروج المتهمين بعد صدور حكم البراءة

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2015 10:20 ص
الدفاع بـ"خلية الظواهرى" يخاطب النيابة لخروج المتهمين بعد صدور حكم البراءة المتهمون فى خلية الظواهرى - صورة أرشيفية
كتب عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقدمت هيئة دفاع المتهمين بقضية "خلية الظواهرى" بطلب لمكتب النائب العام، مكتب التعاون الدولى، بشأن خروج المتهمين الذين برأتهم المحكمة من القضية وعددهم 16 متهمًا، وذلك لصدور حكم ضدهم بإهانة هيئة المحكمة أثناء تداول القضية، ويبحث الدفاع عن ثغرة قانونية لخروج المتهمين.

من جهته، قال المحامى "خالد المصرى"، عضو هيئة الدفاع عن المتهمين، إن هناك 16 من الذين برأتهم المحكمة حصلوا على البراءة وأثناء انعقاد الجلسات حكم عليهم بالحبس سنة بتهمة إهانة الهيئة هل سوف ينتظرون حتى تنتهى السنة أم سوف يتم خصم السنة من المدة التى قضوها والتى تتجاوز السنتين؟

وأضاف المصرى فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن المتهمين جميعًا حكم عليهم بسنة حبس وكان ذلك يوم 8 يناير من العام الحالى وأغلبهم محبوس من أكتوبر 2013، وأن هيئة الدفاع تقدمت بتلك الطلبات لخروج المتهمين من السجن بعد حصولهم على البراءة فى القضية، وليسوا محبوسين على ذمة قضايا أخرى منظورة بالمحاكم.

وأشار "المصرى" إلى أن الدفاع سيستند إلى نص المادة 483 من قانون الإجراءات الجنائية والتى تقول إنه إذا حكم ببراءة المتهم من الجريمة التى حبس احتياطيًا من أجلها وجب خصم مدة الحبس من المدة المحكوم بها فى أى جريمة أخرى يكون قد ارتكبها أو حقق معه فيها أثناء الحبس الاحتياطى، وهذا يعنى أن الأصل كما نص القانون هو أن يتم خصم السنة من السنتين التى قضاها جميع المتهمين الـ16 الحاصلين على أحكام البراءة ليس هذا فحسب ولكن سيكون من حقهم قانونًا رفع قضية للحصول على تعويض مقابل السنة الأخرى التى قضوها بسجن العقرب.

وتابع المحامى "خالد المصرى"، أن المحامى "علاء علم الدين" محامى الدكتور "محمد الظواهرى" تقدم بطلب رسمى يحتوى على هذه المادة القانونية فى مكتب التعاون الدولى التابع لمكتب النائب العام وهو المختص بهذه الأمور ومن المنتظر أن يتم اتخاذ إجراءات إخلاء سبيلهم فى وقت قريب.

يذكر أن محكمة جنايات القاهرة، برسائة المستشار محمد شيرين فهمى، قضت بالسجن المؤبد لـ32 من متهمى خلية الظواهرى، وإعدام 10 آخرين، كما قضت المحكمة بالسجن المشدد 15 سنة لـ14 متهمًا، وبراءة 16 من بينهم محمد الظواهرى، شقيق زعيم تنظيم القاعدة، والمتهم الرئيسى فى القضية، فضلًا عن انقضاء الدعوى الجنائية لـ3 متهمين بسبب وفاتهم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة