بعد 8 أشهر من صدور القانون.. مجلس الوزراء يقر اللائحة التنفيذية لـ"الخدمة المدنية".. تضم 191 مادة أبرزها عدم التجديد للخبراء لمن تجاوز الـ60 عاما.. وتحديد مرتين للتعيين سنويا وبدل نقدى للإجازات

الإثنين، 09 نوفمبر 2015 04:37 ص
بعد 8 أشهر من صدور القانون.. مجلس الوزراء يقر اللائحة التنفيذية لـ"الخدمة المدنية".. تضم 191 مادة أبرزها عدم التجديد للخبراء لمن تجاوز الـ60 عاما.. وتحديد مرتين للتعيين سنويا وبدل نقدى للإجازات الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد مرور 8 أشهر على صدور قانون الخدمة المدنية، أقر رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، أمس الأحد، اللائحة التنفيذية للقانون، والتى تضمنت 191 مادة.

ومن أبرز المواد التى تضمنتها اللائحة، تحديث كل وحدة حكومية هيكلها التنظيمى بصفة دورية بما يتناسب مع أهدافها واختصاصاتها، بالإضافة إلى استطلاع رأى المواطنين المتعاملين مع الوحدة عن مستوى جودة الخدمات العامة المقدمة ورضائهم عنها، واستحدث اللائحة قرار بأن ينشأ لكل موظف بالوحدة ملف إلكترونى أو ورقى تودع به الوثائق والبيانات والمعلومات الخاصة به، ما يكون متصلا بوظيفته، والملاحظات المتعلقة بعمله وتقارير تقويم أدائه، بالإضافة إلى ما يثبت جديته من الشكاوى والبلاغات المقدمة ضده، وذلك بعد تحقيقها وسماع أقواله فيها.

وحدات للموارد البشرية


كما استحدثت اللائحة تشكيل بكل وحدة لجنة أو أكثر للموارد البشرية بقرار من السلطة المختصة برئاسة أحد موظفى الوحدة من شاغلى وظائف الإدارة العليا أو التنفيذية، وتضم اللجنة أحد المتخصصين فى الموارد البشرية من داخل أو خارج الوحدة، وأحد القانونين بالوحدة، وأحد أعضاء اللجنة النقابية، والمدير المختص بالموارد البشرية، وتعلن جميع القرارات التى تصدرها على الموقع الإلكترونى أو بطريق النشر فى لوحة إعلانات.

وتتولى لجنة الموارد البشرية اقتراح خطة سنوية لتدريب موظفيها بكل المستويات الوظيفية، كما تعد تقرير سنوى عن تنفيذ خطة التدريب، يتضمن الإحصاءات والنتائج المتحققة خلال هذه السنة، وخطة التدريب التالية، كما تضمنت اللائحة قرارا بأحقية إنشاء مركز لتنمية الموارد البشرية كقسم تنظيمى داخل الوحدة.

التعيين عبر إعلان مركزى


وبالنسبة للتعيين فى الوظائف، اشترطت اللائحة أن يكون التعيين من خلال إعلان مركزى، على أن تقوم إدارة الموارد البشرية بكل وحدة، كل ستة أشهر حصر بالوظائف الممولة فى كل مجموعة وظيفية على حدة، وذلك لتحديد الوظائف الشاغرة، مع استيفاء نسبة الـ5% المقررة لذوى الإعاقة الحاصلين على شهادات التأهيل.

وحددت اللائحة مهام جديدة للجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، فبجانب مراجعة الهيكل التنظيمى للوحدات، وبطاقات الوصف الوظيفى، وتقييم مدى احتياجاتها لشغل الوظائف، ينشأ الجهاز قاعدة أسئلة إلكترونية فى كل تخصص، ويعلن الجهاز عن شغل الوظائف الجديدة مركزيا فى الأول من يناير، والأول من يوليو من كل عام، ويتم الإعلان عن الوظائف الشاغرة على موقع بوابة الحكومة المصرية لمدة 15 يوما على الأقل وترفق بالإعلان عن استمارة التقدم لشغل الوظيفة.

وظائف الإدارة العليا


أما بالنسبة لوظائف الإدارة العليا، حددت اللائحة طريق تعينها من خلال تحديد إدارة الموارد البشرية بيانا شهريا عن وظائف الإدارة العليا المتوقع خلوها خلال 6 أشهر، على أن يتم الإعلان عنها على بوابة الحكومة، وتشكل فى كل وحدة لجنى لوظائف الإدارة العليا برئاسة السلطة المختصة وعضوية 6 من الخبراء والمتخصصين فى مجالات الوظائف المعلن عنها، وتختص هذه اللجنة بتقييم المتقدمين لشغل تلك الوظائف، وعلى اللجنة أن تستعين بالجهات المعنية بحسب الأحوال للتأكد من توافر صفات النزاهة فى المرشحين.

واستحدثت اللائحة منصب وكيل دائم للوزارة، لمعاونة الوزير، وضمان استمرار السياسات والبرامج والمشروعات المخطط لها، ويكون تعينه بنفس شروط تعيين الوظائف الإدارية العليا، ويصدر قرار التعيين من رئيس الجمهورية أو من يفوضه لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

يستحق الموظف عند بلوغ سن التقاعد مقابلا نقديا عن رصيد إجازاته الاعتيادية الذى تكون قبل العمل بأحكام القانون بسبب حاجة العمل، ولم يستنفذها قبل بلوغ سن التقاعد، ويحسب المقابل النقدى على أساس الأجر الأساسى مضافا إليه العلاوات الخاصة التى كان يتقاضاها حتى تاريخ العمل بالقانون.

كما تضمنت اللائحة بأنه لا يجوز بأى حال تجديد العقود المبرمة مع الخبراء الذين بلغوا سن الستين عند العمل باللائحة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة