فى يوم ميلاد نبوية موسى ..

من الطيران للفن 8 نساء حصلن على لقب أول امرأة فى تخصصات مختلفة

الخميس، 17 ديسمبر 2015 07:00 م
 من الطيران للفن 8 نساء حصلن على لقب أول امرأة فى تخصصات مختلفة نبوية موسى
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى يوم ميلاد رائدة التعليم فى مصر " نبوية موسى" أول سيدة مصرية تحصل على شهادة "البكالوريا" وأول ناظرة مصرية لمدرسة ابتدائية، ذاكرة انجازات المصريات كانت ومازالت حافلة بسيدات استطعن أن يحصلن على لقب " أول امرأة فى مصر، فمن الطيران للعضوية البرلمانية وتمثيل مصر فى الخارج للفن ومزاولة مهنة المأذون الشرعى، استطاعت المرأة المصرية أن تتغلب على أنوثتها وتؤكد أن بداخل كل فتاة قوة خفية تمكنها من تحقيق المستحيل.

ل

طفية النادى أول طيارة مصرية


عشقت " لطفية الناداى" فكرة الطيران، وعلى الرغم من رفض أبيها لتعلم الطيران إلا أنها عملت فى المدرسة وبمرتب الوظيفة تمكنت من دفع مصروفاتها، وبالفعل تمكنت من الطيران بعد 67 يوم من تعليمها للطيران وأصبحت أول كابتن طيار فى مصر عام 1933.

منيرة المهدية أول ممثلة


كانت " منيرة المهدية" أول امرأة تقتحم عالم الفن فى مصر، حيث اشتهرت بلقب سلطانة الطرب، فهى أول سيدة تقف على خشبة المسرح في مصر و الوطن العربي و أول مغنية عربية سجل لها اسطوانات موسيقية.

"عائشة راتب أول سفيرة مصرية



أما "عائشة راتب " فهى أول سفيرة مصرية، وجاء تعينها فى هذا المنصب نظرا لتاريخها الحافل بداية من عملها كباحثة حقوقية وناشطة وسياسية فضلا عن أنها كانت وزيرة التأمينات والشؤون الاجتماعية خلال الفترة من 16 نوفمبر 1971 وحتى 3 فبراير 1977.

"حكمت أبوزيد أول وزيرة مصرية


تعد " حكمت أبو اليزيد" أول سيدة تصل إلى منصب وزيرة في مصر، فاختارها الرئيس المصري الراحل "جمال عبد الناصر" بناءا على قدراتها وتقدماتها فى مجال عملها، كأول وزيرة للشئون الاجتماعية في 25 سبتمبر 1962، كما أطلق عليها لقب " قلب الثورة الرحيم".


راوية عطية أول نائب برلمانى


فى حين استطاعت راوية عطية أن تنجح كسياسية مصرية مشهورة وكانت اول عربية تكسب عضوية البرلمان في بلادها بعدما فازت بعضوية مجلس الأمة في مصر في انتخابات سنة 1957 .

"أمل سليمان عفيفى أول مأذونة


أما " أمل عفيفى" فهى أول مأذونة شرعية يتم تعيينها في هذه المهمة في مصر والعالم الإسلامي، فعملت جاهدة لتحقيق هذا الهدف بعد أن حاصلت علي ليسانس الحقوق من جامعة الزقازيق عام 1998 كما حلصت علي دبلومة في القانون العام والجنائي عام 2005 .

"مروة السلحدار أول قبطانة


استطاعت " مروة السلحدار" أن تحقق لقب أول فتاة تعمل بمجال الملاحة، حيث التحقت بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وفى عمر 21 عام كانت أول قبطانة مصرية.

"زهيرة عابدين أول أستاذة جامعية


في عام 1949، أصبحت زهيرة أول طبيبة عربية تحصل على درجة كلية الأطباء الملكية في لندن.

"زهيرة عابدين أول أستاذة جامعية



"مروة السلحدار أول قبطانة



"أمل سليمان عفيفى أول مأذونة


راوية عطية أول نائب برلمانى -اليوم السابع -12 -2015
راوية عطية أول نائب برلمانى



"حكمت أبوزيد أول وزيرة مصرية


عائشة راتب أول سفيرة مصرية -اليوم السابع -12 -2015
عائشة راتب أول سفيرة مصرية


منيرة المهدية أول ممثلة  -اليوم السابع -12 -2015
منيرة المهدية أول ممثلة


لطفية النادى أول طيارة مصرية -اليوم السابع -12 -2015
لطفية النادى أول طيارة مصرية










مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى عزيز

اول رئيسة جامعة مصرية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة