"الآثار" تفتتح مقبرة مرضعة "توت عنخ آمون" الأحد

الجمعة، 18 ديسمبر 2015 08:10 م
"الآثار" تفتتح مقبرة مرضعة "توت عنخ آمون" الأحد توت عنخ آمون
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يفتتح الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، مقبرة "مايا" مرضعة الملك توت عنخ آمون بمنطقة البوباسطيون بسقارة، لأول مرة أمام حركة السياحة المحلية والعالمية منذ أن تم اكتشافها عام 1996م، وذلك يوم الأحد 20 ديسمبر الجارى، فى تمام الساعة العاشرة صباحا.

وأوضح "الدماطى" أن افتتاح مقبرة مرضعة الفرعون الذهبى فى هذا التوقيت والذى يأتى بالتزامن مع أعمال المسح والاستكشافات التى تتم داخل مقبرة الملك ذاته بوادى الملوك بالأقصر، ربما قد يساهم فى الكشف عن مزيد من أسرار الملك الصغير من خلال دراسة مقبرة مرضعته "مايا" من جديد ومقارنتها بما ستسفر عنه نتائج العمل داخل مقبرة الملك توت.

كما أكد الدماطى حرص الوزارة الكامل على افتتاح مزارات أثرية جديدة، الأمر الذى يساهم فى جذب السائحين ويعمل على تنشيط حركة السياحة خاصة فى ظل ما تعانيه الوزارة من نقص فى مواردها المالية فى الفترة الحالية بسبب ركود حركة الزيارة على مختلف المزارات الأثرية.

قال الدكتور محمود عفيفى، رئيس قطاع الآثار المصرية، أن مقبرة "مايا" مرضعة الملك توت عنخ آمون، تعد واحدة من أجمل مقابر الدولة الحديثة.

وأشار الدكتور محمود عفيفى، إلى أن المقبرة منقورة فى الصخر عبارة عن ممر يؤدى إلى حجرة رئيسية بها أربع دعامات يظهر عليها نقش يمثل صاحبة المقبرة، واسمها أمامها وعلى يسار الداخل لهذه الحجرة يوجد ممر هابط يؤدى إلى حجرات الدفن الخاصة بالمقبرة.


وأكد "عفيفى"، أنه قد أعيد استخدام هذه المقبرة فى العصور المتأخرة والعصر اليونانى الرومانى كجبانة للقطط كجزء من جبانة البوباسطيون، حيث تم البناء وطمس النقوش والمناظر بالأحجار والمونة مما ساعد على حفظها حتى الآن.


موضوعات متعلقة..


ننشر صور لتمثال "الشيخ زايد" قبل افتتاحه








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة