نائب الوفد:قانون الخدمة المدنية وضع موظف البترول فى السماء.. وخسف بـ"المحلى"

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2015 12:56 م
نائب الوفد:قانون الخدمة المدنية وضع موظف البترول فى السماء.. وخسف بـ"المحلى" اللواء بدوى عبد اللطيف
كتب : نورا فخرى – محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتقد اللواء بدوى عبد اللطيف، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، مشروع قانون الخدمة المدنية، الذى تم إقراره مؤخراً، لافتاً إلى أن القانون لم يساوى بين جميع الموظفين، حيث جعل موظف البترول فى السماء، وموظف الحكم المحلى فى الأرض، ومنح الرئيس المباشر الحق فى ذبح المرءوسين، قائلاً: "نحن نعلم المبادىء الأساسية الخاصة بالموازنة، لكن الأهم الحديث عن هذا الأمر".

جاء ذلك خلال ورشة العمل التى تنظمها الأمانة العامة لمجلس النواب، اليوم، الثلاثاء، حول الاختصاص المالى لمجلس النواب، حيث علق كمال سامى، أحد مسئولى وزارة المالية، بقوله: "أنا شخصياً متضرر من هذا القانون، وأتمنى من حضراتكم مناقشة القانون مع بداية عمل مجلس النواب، لكن اليوم أتيت لمحاضرتكم حول أساس الموازنة العامة وملامحها العامة".

ولفت سامى، إلى إن وزارة المالية أعدت توقعا للموازنة العامة حتى عاما 2020 /2021، ولكنه توقع مصاحب للظروف الحالية ومعدلات نمو بعينها، وخط سعر صرف بعينه، لافتاً إلى أن جانب الموارد فى التوقع أهم من المصروفات لأن الأخيرة يمكن التحكم فيها.

وأضاف سامى، أن الموازنة العامه للدولة فى حقيقتها تتكون من مايزيد عن 660 موازنة يتم إعدادها لجميع الجهات داخل الدولة، لافتا إلى أن الهيئات الاقتصادية والشركات العامة لها علاقة بالموازنة عبر طريقين أولهما إنما تسدد للدولة ضرائب مثلها مثل أى منشأة، هذا بخلاف التحويلات على اعتبار أن الدولة تملك رؤوس أموال تلك الهيئات.

وفيما يتعلق بالعجز، لفت سامى إلى أن العجز فى الموازنات شيىء طبيعى، لكن الأهم هو كيفية إدارة العجز وعما إذا كان عاجزا، لافتاً إلى أن العرض والطلب يقوم بوزن كل شيىء فى النهاية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة