أستاذ جامعى يبتكر جهازا يكشف متعاطى المخدرات عن بعد.. تكلفته 200 جنيه فقط ويفحص أكثر من فرد فى آن واحد.. ويؤكد: "الداخلية جربته على السائقين وصدقت على نجاحه".. وينتظر اعتماد الصحة الرسمى

الجمعة، 04 ديسمبر 2015 02:16 ص
أستاذ جامعى يبتكر جهازا يكشف متعاطى المخدرات عن بعد.. تكلفته 200 جنيه فقط ويفحص أكثر من فرد فى آن واحد.. ويؤكد: "الداخلية جربته على السائقين وصدقت على نجاحه".. وينتظر اعتماد الصحة الرسمى جامعة الإسكندرية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ابتكر الدكتور محمد المقطف أستاذ بكلية التربية الرياضية بجامعة الإسكندرية جهازا يمكن من خلاله التعرف على متعاطى المخدرات عن بعد، حيث أكد خلال لقائه بـ"اليوم السابع" أن جهازه تم استخدامه فى اختبارات تعاطى المخدرات التى تجرى على السائقين فعليا وأثبت نجاحه.

وأضاف الدكتور محمد المقطف أن الدولة تتعرف على متعاطى المخدرات من بين السائقين بتكلفة تبلغ 40 جنيها للسائق الواحد، حيث يتقدم للقومسيون الطبى الواحد يوميا حولى 300 سائق يريد الحصول على رخصة قيادة أو تجديدها فيطبق عليه الاختبارات.

وأشار الدكتور محمد المقطف إلى أن الجهاز يستطيع التعرف هل إذا كان السائق يتعاطى مخدرات بالإضافة إلى نوع المخدر الذى يتعاطاه، موضحا أن تكلفته الفعلية تبلغ 200 جنيه فقط ويمكنه الكشف على أكثر من فرد فى آن واحد.

وأوضح الدكتور محمد المقطف أن القاعدة العلمية التى يعمل عليها الجهاز تتمثل فى رصد كفاءة الجهاز العصبى للإنسان وقياس سرعة رد الفعل للإنسان، ومنها يتم الحصول على معادلات يتم التعرف من خلالها على كفاءة الجهاز العصبى، بالإضافة إلى أنه يتم التعرف على سرعة الإشارة العصبية ويتم الحصول على قيمة تظهر قيمة المخدر فى الدم.

وأكد الدكتور محمد المقطف أنه أرسل نموذجا من الجهاز إلى رئاسة الوزراء ومجلس الوزراء ووزارة الداخلية، وبالفعل استجابت وزارة الداخلية وتم تطبيقه على عينة عشوائية من السائقين العسكريين واستطاع التفريق بين من يتعاطى مخدرات ومن لا يتعاطى.

واستطرد الدكتور محمد المقطف أن التقرير النهائى لوزارة الداخلية أكد أن الجهاز لديه القدرة بالفعل على كشف متعاطى المخدرات، لكن الوزارة اشترطت عليه الحصول على موافقة وزارتى الصحة والصناعة كى يتم استخدامه بشكل رسمى.

فى سياق متصل قال الدكتور محمد المقطف إنه ذهب إلى وزارة الصحة كى يحصل على الموافقة لكن الوزارة طلبت منه دفع 10 آلاف جنيه، لإجراء الفحص ولم يستطع مقابلة وزير الصحة أو أى مسئول بالوزارة كى يعرض عليه الموضوع، بالإضافة إلى أنه لم يستطع أيضا الوصول لأى مسئول بوزارة الصناعة وبالتالى توقفت فكرته عند هذه المرحلة.

فى السياق ذاته قال الدكتور محمد المقطف إن الجهاز يمكنه أن يستخدم للكشف على آلاف السائقين لطالما لم يحدث به أى كسور، مؤكدا أن الجهاز تصنيعه بالكامل محلى فى مصر ومن أجزاء متوفرة بالسوق المحلى بقيمة منخفضة جدا.

وتابع الدكتور محمد المقطف مستعد أن أعطى الجهاز لمصر كى نستفيد منه لكن علينا التوسع فى تجربته، وأنا أجريت تجاربى عليه بطريقة علمية صحيحة، وأتمنى أن تستفيد منه مصر "مؤكدا أن تطبيقه سيوفر الملايين لمصر".











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة