بعد مرور 27 يوما على زيارة الرئيس السيسى إلى الاسكندرية.. صرف 29 مليون جنيه تعويضات للمضارين.. تنفيذ81 قرار إزالة للتعديات على المصارف لتوسعتها.. والانتهاء من الحلول للبؤر الساخنة بتجمعات المياه

الأحد، 06 ديسمبر 2015 05:36 ص
بعد مرور 27 يوما على زيارة الرئيس السيسى إلى الاسكندرية.. صرف 29 مليون جنيه تعويضات للمضارين.. تنفيذ81 قرار إزالة للتعديات على المصارف لتوسعتها.. والانتهاء من الحلول للبؤر الساخنة بتجمعات المياه زيارة الرئيس السيسى للإسكندرية
الاسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
27 يوما مرت على المهلة التى حددها الرئيس عبد الفتاح السيسى ، خلال زيارته المفاجئة إلى محافظة الاسكندرية صباح يوم الاحد الموافق 8 نوفمبر الجارى ، و التى قام خلالها بإصدار تعليمات وتوجيهات بتعويض الاسر المتضررة و رفع كفاءة شبكة الصرف الصحى بالإسكندرية لمواجهه أزمة الغرق و الإقلال من أضرارها و منع حدوثها فى المستقبل.
اليوم السابع -12 -2015
ووجّه الرئيس بتخصيص مليار جنيه من صندوق تحيا مصر لتمويل خطة عاجلة تنفذها الوزارات المعنية بالتعاون مع القوات المسلحة لرفع كفاءة شبكة الصرف الصحي والزراعى بمحافظتيّ الإسكندرية والبحيرة، وتشمل أعمال الإنشاءات وتطهير وتعميق المصارف وتزويد محطات الصرف بالطلمبات وكافة المُعدات اللازمة، فضلاً عن إزالة التعديات على الترع والمصارف، على أن يتم الاِنتهاء من كافة الأعمال خلال فترة تتراوح بين 7-10أيام قبل موعد النوّة القادمة.

"اليوم السابع" يرصد الجهود المبذولة بالاسكندرية لتنفيذ توجيهات الرئيس السيسى لرفع كفاءة شبكة الصرف الصحى و الاستعداد الى النوة القادمة تحت اشراف القوات المسلحة متمثلة فى المنطقة الشمالية العسكرية، بعد مرور 27 يوم على الزيارة.
اليوم السابع -12 -2015

استنفار قطاعات المحافظة و بدء تنفيذ مشروعات الصرف الصحى


من جانبها قالت الدكتورة سعاد الخولي ، محافظ الاسكندرية بالإنابة، إن المحافظة بقطاعاتها وأحيائها أو خارج نطاقها فى القطاعات والشركات التابعة للوزارات فنيا و للمحافظة إداريا مثل الرى والمياه والصرف الصحي والكهرباء والثورة السمكية، شهدت استنفارا تاما لجميع القيادات والقطاعات التي تعمل تحت إشرافها للتواجد في الشارع والعمل علي مدار 24 ساعة يوميا سواء في إدارات ديوان المحافظة أو المديريات المعنية بالأزمة خلال الفترة من 3 / 11 وحتي ا?ن.

وأكدت أن جميع الأجهزة و القطاعات والمديريات تعمل في تعاون تام ومستمر فى سبيل إدراك وتخطى الأزمة، وذلك فى إطار حرص الدولة علي التصدي لأسس تفاقم المشكلة ومعرفة أوجه التقصير في بعض الجهات.

وأشارت سعاد الخولي إلى وجود طفرة حدثت بالفعل في الصرف الصحى وتكليفهم بوضع خطة زمنية لإنهاء جميع المشاكل التى أدت إلى هذه التعديات الخطيرة وعرضت أرواح المواطنين للخطر، مضيفة:"تم وضع أيدينا علي أسباب المشكلة وذلك بالتعاون مع شركات المياه والكهرباء والرى وهيئة والنقل وكل القطاعات المعنية".

تنفيذ 81 قرار إزالة للتعديات على مصرف داير المطار


و أكدت " الخولي"، أنه تم اتخاذ إجراءات صارمة للمساعدة فى حل أزمات الصرف الصحى والرى، حيث أشارت إلى أنه بناء علي تعليمات رئيس الجمهورية و رئيس مجلس الوزراء تم إزالة التعديات علي المصارف.

وأوضحت أنه تم تنفيذ 81 قرار إزالة علي حافة مصرف داير المطار منهم 4 قرارات بالنسف والتي قامت المنطقة الشمالية العسكرية بتنفيذها كما تمت الإزالات اليدوية بمعرفة الحى والتى تبلغ 77 إزالة، كما تم إزالة أثار الهدم على المصرف كإجراء أولى فى أعمال التوسعة.

وأوضحت أنه في مشكلة نجع العرب، لم يكن هناك تقصير من المحافظة فى التعامل معها أو إغاثة المنكوبين والمتضررين هناك وإنما القاطنين هناك من قاموا بالتعدى علي هذا الموقع وأضروا بأنفسهم، لافتة إلى أنه لم يتم التخل عنهم و أن منسوب المياه كان في أقصي ارتفاع حيث غمر جميع هذه المنازل المنخفضة عن سطح الأرض، وتم الدفع بأكبر عدد ممكن من سيارات شفط المياه بالبدالات وقدم الأهالى والنواب المساعدات، بالإضافة إلى أن القوات المسلحة أرسلت عربات وأصبحت متمركزة في نجع العرب وتم إرسال لجان حصر من التضامن الاجتماعي لإرسال المساعدات للأهالي كما قام رجال الأعمال بتقديم المساعدات للمتضررين .

وأشادت سعاد الخولى، بالدور الذى قامت به القوات المسلحة والدفاع المدنى ووزارة الداخلية وشركة المياه وشركة الكهرباء في مواجهة الأزمة.

وقالت إنه في النوة الشديدة التي حدثت إعتبارا من فجر 4 / 11 و التي استمرت لمدة 3 أيام لم تظهر أي حالات للصعق الكهربائي نتيجة للتنسيق المتبادل وتم تخطي الأزمة بنفس الظروف التي كانت في 25 / 10 ولكن مع وجود استيقاظ واستنفار وتعاون لكل القطاعات بالمحافظة.

التغلب على مشكلة نفوق الاسماك ببحيرة مريوط


و حول أزمة نفوق الاسماك ببحيرة مريوط، قالت " الخولي" أن المشكلة التي حدثت مؤخرا في الثروة السمكية، جاءت بسبب ارتفاع منسوب مصرف القلعة الذي أدى إلى تلوث بحيرة مريوط ونفوق كميات صغيرة من الأسماك وهذا يعد خسارة للاقتصاد القومى، موضحة أنها فور علمها بالمشكلة تم الاتصال بوزارة الزراعة التي كلفت رئيس هيئة الثورة السمكية بالتواجد عند موقع الحدث وتم إتخاذ إجراءات بتعلية حواف الفاصل بين المصرف وبين البحيرة وإصلاح الريشة التي تم إنهيار جزء منها وأى إلى هذا التلوث.

وأشارت إلى أن رئيس هيئة الثروة السمكية وعد بتعويض الصيادين عن كمية الأسماك التى نفقت وسيتم الدفع بكمية كبيرة من الزريعة لتعويض الصيادين وكذلك الدفع بمياه تغذية نظيفة لتجديد المياه في البحيرة.
اليوم السابع -12 -2015

حصر العقارات الآيلة للسقوط و تعويض الأسر المنكوبة


وعن مشكلة العقارات الآيلة للسقوط، أشارت " سعاد الخولي" إلى أن المحافظة أجرت حصرا مبدئيا للعقارات الايلة للسقوط و تبين أنها 5 آلاف عقار، و أشارت إلى أنه فى 4 / 11 حدث انهيار لعدة عقارات بعضها كان خال ولم ينتج عنه إصابات أو وفيات فيما عدا عقار أبو قير الذي لقي فيه 3 حالات مصرعهم و كان هنام 2 حالة إصابة ، وتم صرف مبلغ 5 آلاف من المحافظة لكل أسرة وكان سبب انهيار تلك العقارات هي أنها مبنية بالخشب ونتيجة تشبع تلك الأبنية بمياه الأمطار أدي لانهيارها .

معالجة سريعة للبؤر الساخنة و رفع كفاءة شبكة الصرف الصحى


وأشارت سعاد الخولى ، الى انة تم البدء فى رفع كفاءة شبكة الصرف الصحى ، بالمناطق التى تشكل بؤر ساخنة لتراكم المياة ، حيث تم تعديل مسار الصرف لمياة الامطار أسفل كوبرى المندرة، و تركيب 3 طرمبات لمنع تراكم المياة أسفل الكوبرى وكذلك تركيب 2 طرمبة بكوبرى 45، وجار مد خط صرف من طريق كارفور بمدخل الاسكندرية الى طريق المحور لعدم تراكم الأمطار.

وأوضحت أنه تم فتح المصبات التى كانت مغلقة على كورنيش الاسكندرية و عددها 11 مصبا ، وتعميق مصب أزورو الذى سيتم الانتهاء منه الاسبوع القادم الاسبوع القادم و مد خط مشابه للمصب المتواجد بنادى المعلمين.


وأوضحت الخولي أن المنطقة في فندق آزور ونادي المعلمين وفندق القوات المسلحة كانت مسدودة تماما حيث لم يكن بها أي صرف للأمطار بالرغم من أن تلك المنطقة من المناطق المنخفضة الساخنة التي تتجمع بها الأمطار الشديدة، مشيرة إلى أنه تم عمل 2 غرفة في فندق آزور وعمل 4 شنايش في نادي المعلمين متصل بماسورة افقية بطول 500 متر وبهذا سيتم حل 100 % من مشكلة تكدس المياه في تلك المنطقة، وجاء ذلك بمساعدة وخبرات أساتذة كلية الهندسة جامعة الإسكندرية، وقالت إنه تم تثبت بدالات عالية بطاقة 60 لتر/ ثانية فى منطقة الشيراتون والمندرة.


وأكدت أنه تم استلام سيارة كسح بطاقة 8 متر مهداه من شركة الزيوت المعدنية " أموك" إحدى شركات البترول الاستثمارية، إلى محافظة الإسكندرية وقالت :"إننا بصدد تلقى تبرعات أخرى من شركات البترول في هذا الشكل عربات وبدالات".

صرف 29 مليون جنية تعويضات للمضارين و تسليم 32 وحدة سكنية


وبشأن تنفيذ تكليف الرئيس بسرعة صرف تعويضات إلى المضارين، قالت سعاد الخولى إنه تم استلام شيك تعويضات المتضررين من السيول من صندوق " تحيا مصر" وقيمتها 29 مليون و835 ألف 424 جنية موزعة علي أحياء المحافظة كلها حسب أعداد ومساحات الأفدنة المتضررة وأعداد المتضررين.
اليوم السابع -12 -2015
وأوضحت أنها تشمل برج العرب والعامرية أول وثان وشرق و وسط والمنتزه أول وثان، حيث تم تسليم شيكات المتضررين لرؤساء الأحياء بناء علي تشكيل لجان من كل حي تضم رئيس الحي او ما ينوب عنه وأمين الخزنة وفرد من مديرية الزراعة و التضامن الاجتماعي ومن الجمعيات الزراعية الكائن في نطاقها الأراضي المضارة وسيتم تسوية المبالغ ماليا يوم بيوم وموافاتنا بكمية المبالغ التي تم صرفها، لافتة إلى وجود قرار بتوصيل تلك المبالغ النقدية للمضارين في أقرب نقطة لمنازلهم تيسيرا علي المواطنين.


وأضافت:" كما تم توفير 32 وحدة سكنية بزاوية عبد القادر تعاونيات مبارك حي العامرية بدل مأوى لمتضررى مساكن شدس التي غرقت في مياه الأمطار"، كما أشارت إلى توفير وحدة سكنية للمواطن الذى قام بعرض كليته للبيع من أجل مسكن، حيث أكدت أنه فور علمها بالخبر أمرت بتوفير مسكن له وتوفير الإمكانيات الأساسية له من بالتنسيق مع التضامن الاجتماعى والمجتمع المدنى.
اليوم السابع -12 -2015

الصرف الصحى.. حل جذرى للأزمة تظهر نتائجه الشتاء القادم


من جانبة أكد اللواء محمود نافع ، رئيس شركة الصرف الصحى، أن المحافظة تسعى حاليا لوضع حلول مستديمة لمشكلة الصرف الصحى، لن تظهر نتائجها الشتاء الجارى وإنما الشتاء القادم.

و أشار إلى أن الشركة اهتمت بتشكيل لجنة لبحث أزمة مصبات كورنيش الاسكندرية وتبين وجود 11 مصبا مغلقا من إجمالى 57 مصبا، بسبب أعمال توسعة الشاطئ و ووضع كتل خرسانية من جهاز حماية الشواطئ، بمساعدة القوات المسلحة والتنسيق مع جامعة الاسكندرية فى فتح المصبات المغلقة وتعميق مصب أزور ونادى المعلمين.

و حول الانفاق ( نفق المندرة – نفق 45 ) قال :" أنة تم وضع حلول جذرية لعدم تراكم المياة أسفل تلك اللانفاق
اليوم السابع -12 -2015
و اشار الى انة جار العمل حاليا على انهاء مشكلة مدخل الاسكندرية أمام "كارفور" بعمل بيارات جديدة و دفع المياة و القائها بالمحمودية مباشرة

و أضاف " نافع" يتم حاليا العمل لرفع كفاءة محطات الرفع لمياة الصرف الصحى ، كما تم اعادة منسوب مصارف الرى الى معدلاتها الطبيعية و خفض تلك المناسيب استعداد لموجات الامطار القادمة
اليوم السابع -12 -2015
"الرى" : تعميق و توسعة مصرف داير المطار و القلعة و تدعيم الجسور
و أشار المهندس السيد شلبى ، وكيل وزارة الرى بالاسكندرية ، إلى أنه تم البدء فى تنفيذ أعمال الحماية من تعميق وتوسيع مصرف داير المطار وتدعيم لاستيعاب كميات أكبر من مياه الأمطار، كذلك أعمال توسيع وتعميق مصرف القلعة، إلى جانب أعمال تدعيم محطة صرف القلعة حيث تم الدفع بـ 4 وحدات رفع تصرف 1م3/ث 4 بدلات وذلك لاستيعاب التصرفات الناتجة من مصرف دائرى المطار، وكذلك أعمال تدعيم وتعلية الجسور بمصرف طرد محطة القلعة بالبرين الأيمن والأيسر، وكذلك الأعمال الصناعية على مصرف تعمير الصحارى 1 و2 والرئيسى.

كما تم تعلية وتدعيم الجسور بالبرين الأيمن والأيسر لمصرف العموم فى المسافة من ك 40 إلى ك10، كذلك تدعيم محطة المكس ب 2000 شيكارة رمل لتعليه مجرى الطرد ومداخل المحطة، كما تم إزالة عدد 14 "خازوق خرسانى" كانت تعوق سريان المياه عند مصب طرد محطة المكس والتى ساعدت على انخفاض مناسيب مجرى الطرد وتشغيل عدد 11 وحدة لأول مرة منذ إنشاء المحطة، كما تم تطهير المصرف القاطع على مصرف غرب النوبارية لاستيعاب المياه من الأراضى المجاورة وذلك بمعدات التشغيل الذاتى.
اليوم السابع -12 -2015

" الثروة السمكية ": مراعاة البعد الاجتماعى للصيادين


أحمد حلمى عبد الجواد ، رئيس هيئة الثروة السمكية، أكد حرص الهيئة على البعد الاجتماعى للصيادين و القضاء على تداعيات أزمة الغرق و الامطار الغزيرة ، خاصة مواجهه أزمة نفوق الأسماك ببحيرة مريوط.

وشدد على التصدى للأزمة من خلال إصلاح جسر الريشة الذى أدى إلى اختلاط مياه البحيرة بمياه الصرف الزراعى و توفير كميات من الاسماك الزريعة لتعويض الصيادين عن كميات الاسماك النافقة.
كما أشاد بجهود شرطة المسطحات المائية، حيث تم ضبط 12 طن من الذريعة وإعادتها مرة أخرى للبحيرة.

مديرية الطرق: الانتهاء من إصلاح ما وقع من هبوط أرضى بسبب الامطار


من جانبة قال المهندس سيد محمد مدير مديرية الطرق بالاسكندرية ، إن المديرية نفذت دورها فى الخطة العاجلة لرفع كفاءة شبكة الصرف الصحى بالاسكندرية، من خلال إعادة الشئ لأصله فى أماكن حفر الطرق لتطوير الشبكات، وإصلاح الهبوط الارضى فى أى مكان يحدث بسبب تراكم مياه الامطار، و ظهر فى منطقة أبيس و مدخل الاسكندرية.
اليوم السابع -12 -2015

و أكد أن المديرية تسعى حاليا إلى أنهاء مشكلة منطقة وادى القمر، و تم الاتفاق مع شركات البترول بالمنطقة بالمساهمة فى رصف الطريق بتكلفة 33 مليون جنية بالتنسيق مع الدكتورة سعاد الخولى محافظ الاسكندرية بالإنابة.


"مياه الاسكندرية": نقل مصرف السيوف بتكلفة 12 مليون جنيه


أكد المهندس أحمد جابر ، رئيس شركة مياه الاسكندرية ، حل مشكلة محطة السيوف التى تقوم بالصرف على منطقة فرعون و أثر على 80 الف فدان زراعى بالمنطقة وتم الانتهاء من المشكلة نهائيا، حيث تم نقل المصرف بالكامل الى منطقة " العامية " لمسافة 6 كيلو متر بتكلفة 12 مليون جنيه.
اليوم السابع -12 -2015
و أشاد بالجهود التى بذلتها الشركة فى مواجهه الشركة لتداعيات أزمة غرق الاسكندرية بمياه الامطار فى الفترة الماضية، مشيرا إلى جهود الشركة لمواجهه أزمة محطة الكيلو 40 التى تقدم خدمة إلى غرب الاسكندرية لساحل الشمالى، حيث ارتفع منسوب الأملاح بفعل الأمطار فى المياة المغذية مما تسبب فى إغلاق المحطة لحين انخفاض منسوب الاملاح بالمياه، و تم توفير كمية من المياه النظيفة من خلال توفير سيارات المياه و نقل جزء من مياه محطة المنشية 1 و 2 بخط 700 مللميتر لتوفير 100 ألف متر مكعب يوميا لغرب الاسكندرية لحين انتهاء الأزمة وعودة المياه إلى المنطقة.

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة