موجز أخبار الاقتصاد.. الجمارك المصرية والروسية تجتمعان لوضع أسعار استرشادية

الخميس، 12 فبراير 2015 06:51 م
موجز أخبار الاقتصاد.. الجمارك المصرية والروسية تجتمعان لوضع أسعار استرشادية خالد نجم رئيس الهيئة القومية للبريد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم الخميس عددا من الأخبار الاقتصادية المهمة، وكان على رأسها إعلان المهندس خالد نجم، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، فتح 1276 مرشحا لانتخابات مجلس النواب، حسابات جارية لهم بالهيئة لتلقى التبرعات، لتقديمها ضمن أوراق ترشحهم للجنة العليا للانتخابات منذ الخميس الماضى وحتى اليوم، وأوضح "نجم"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة العليا للانتخابات ألزمت كل المرشحين بفتح حسابات فى هيئة البريد أو البنوك، لتلقى التبرعات الخاصة بالحملة الانتخابية.

وكشف مصدر مسئول لـ"اليوم السابع"، أنه من المقرر أن تعقد مصلحة الجمارك المصرية والروسية اجتماعا مشترك الاثنين المقبل عبر الفيديو كومفرنس، لإجراء مفاوضات لإعداد قائمة بالأسعار الحقيقية للسلع والمنتجات المصرية لمنع التلاعب فى الأسعار.

وأكد المصدر أن الاتفاق سينص على عمل قائمة استرشادية لأسعار المنتجات المصرية، على أن تتغير من شهر لآخر وفقا لأسعار السلع، وهو ما يحد من ارتفاع أسعار الجمارك على السلع المصدرة للخارج. وأضاف المصدر أن هناك وفدا روسيا سيقوم بزيارة مصلحة الجمارك المصرية خلال الفترة من 24 إلى 26 فبراير المقبل، وذلك للتوقيع على بروتوكول تعاون بين الطرفين فيما تم الاتفاق عليه خلال الفيديو كومفرانس، وتنص أهم بنود البروتوكول وضع فواتير مباشرة من المصدرين حول أسعار السلع.

وأوضح أن وضع قائمة بالأسعار الاسترشادية للسلع تمنح الفرصة للسلع المصرية القدرة على المنافسة فى السوق الروسى بدلا من اكتساح السلع التركية لهذه الأسواق.

وارتفع سعر مزيج برنت أكثر من دولار للبرميل، الخميس، بعد أن أظهرت البيانات مستوى قياسيا لمخزونات الخام الأمريكية للأسبوع الخامس على التوالى، مما جدد المخاوف من أن المعروض ما زال أعلى من الطلب بكثير، وذكر "موقع سكاى نيوز عربية" أن سعر برنت بلغ فى عقود تسليم مارس 55.77 دولار للبرميل بعد تراجعها 3% الجلسة السابقة، عندما نزلت الأسعار عن 54 دولارا.

وصعد الخام الأمريكى، تسليم مارس، 1.09 دولار إلى 49.93 دولار، بعد تراجعه أكثر من 2% فى الجلسة السابقة، وقال دانييل آنج من "فيليبس فيوتشرز" بسنغافورة فى مذكرة "بالنسبة لليوم نتوقع بعض التعافى نظرا لأن الأسعار كانت تتراجع"، مضيفا أن الأنباء عن إعادة هيكلة بالصناعة وتراجع أعداد الحفارات العاملة تدفع الأسعار للصعود بشكل مؤقت، لكن إنتاج الخام لم يتراجع فعليا بعد.

وارتفعت أسعار برنت 30%، مقارنة مع مستوى منتصف يناير البالغ 45.19 دولار للبرميل، لكن الخام القياسى يتراجع هذا الأسبوع مع تنامى الدلائل على استمرار تخمة المعروض.

وأعلنت وزارة المالية، عن نتائج طرح أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ7 مليارات جنيه، بجلسة الخميس "الأولى" لآجال 182 يوما بمتوسط عائد 11.213%، وتم تغطيتها 1.98 مرة، والثانية لآجال 357 يوما بمتوسط عائد 11.331%، وتم تغطيتها 3.05 مرة، وفقا لما جاء بالموقع الرسمى للوزارة.

وقال أشرف سالمان وزير الاستثمار، إن سياسة الوزارة هى تشجيع القطاع الخاص المحلى والأجنبى من خلال السعى لجذب الاستثمارات الجادة طويلة الأجل، مؤكداً استمرار بذل كل الجهود لتوفير ولو فرصة عمل واحدة، مشيراً إلى أهمية جذب السلاسل الصناعية واستغلال المزايا التنافسية لمصر لجعل مصر مركزاً للصناعات فى منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف وزير الاستثمار أن مصر دولة غنية بالموارد البشرية والطبيعية والمواد الخام وكل عناصر الإنتاج كما أنها دولة محورية فى مسارات التجارة العالمية وبها سوق محلى كبير، بالإضافة إلى سوق عالمى يصل إلى 1.6 مليار مستهلك من خلال الاتفاقيات الثنائية واتفاقيات التجارة الموقعة مع الشركاء الدوليين.

وجاء ذلك خلال افتتاح وزير الاستثمار أول مصنع بمنطقة الشرق الأوسط لأحد أكبر شركات مستحضرات التجميل فى العام بحضور جيوف سكينجسلى، نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذى للمجموعة العالمية بمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط والسفير أندريه باران سفير فرنسا بجمهورية مصر العربية، ورئيس وأعضاء مجلس الأعمال المصرى الفرنسى، ورئيس اتحاد الصناعات المصرية، ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، ورئيس الغرفة التجارية الفرنسية بالقاهرة والسيد بنواة جوليا المدير العام للشركة فى مصر.

وأشار وزير الاستثمار إلى أهمية التوسع فى جذب الشركات العالمية متعددة الجنسيات لما توفره من مزايا متعددة منها الارتقاء بمستوى العاملين من خلال التدريب المستمر وبرامج رفع الكفاءة وإكسابهم المهارات المختلفة، ونقل التكنولوجيا المتقدمة وتطبيق منظومة البحث والتطوير، مؤكدا أن هذه الشركات تمثل إضافة جيدة للسوق المصرى.

ومن جانبه، أشار السفير أندريه باران إلى أن مجىء الاستثمارات الفرنسية لمصر يعكس ثقة المستثمر الفرنسى فى الاقتصاد المصرى، ويفتح المجال أمام شركات عالمية أخرى للدخول فى هذا السوق الواعد الذى يشهد إصلاحات واضحة ساهمت فى استقرار حالة الاقتصاد، لافتا إلى توقعه لمشاركة فاعلة وقوية من قبل الشركات والمستثمرين الفرنسيين فى مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى بشرم الشيخ مارس القادم، مشيرا إلى أن هذه التوجهات تأتى ترجمة للعلاقات المصرية الفرنسية المتميزة، ولما تم الاتفاق عليه أثناء الزيارة الأخيرة التى قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية لفرنسا.

ويعد الأول فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمبنى على مساحة 17 ألف متر وقابل للتوسع على ثلاثة أمثال المساحة باستثمارات تبلغ 50 مليون يورو، ويوفر 200 فرصة عمل فى المرحلة الأولى للمشروع الذى يقوم بتصدير 90% من كامل إنتاجه البالغة 50 مليون وحدة فى السنة الأولى للإنتاج.

وأعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، زيادة عدد ساعات البث المسموع وفقا للشبكات الإذاعية بنسبة 4.4% لتبلغ 186 ألف ساعة عام 2013/2014، مقابل 178 ألف ساعة عام 2012/2013.

وأكد الجهاز فى بيان صادر عنه اليوم، أن المجال السياسى احتل النصيب الأكبر من إجمالى عدد ساعات بث إذاعة البرنامج العام بنسبة 19.1%، لتبلغ 2715 ساعة خلال عام 2013/2014، مقابل 2280 ساعة لعام 2012/2013، حيث بلغ إجمالى عدد ساعات البث لإذاعة البرنامج العام 8760 ساعة خلال عام 2013/2014 وهو نفس عدد ساعات البث للعام السابق 2012/2013.

وأشارت بيانات الجهاز إلى أن الإذاعة الإقليمية احتلت النصيب الأكبر من إجمالى عدد ساعات البث الإذاعى بنسبة 34.7% لتبلغ 64 ألف ساعة بمتوسط 167 ساعة يوميا، وتتضمن الإذاعة الإقليمية "إذاعة القاهرة الكبرى، الإسكندرية، وسط الدلتا، القناة، شمال الصعيد، جنوب الصعيد، شمال سيناء، جنوب سيناء، مطروح، الوادى الجديد".

وكشفت بيانات الجهاز، أن الإذاعة الثقافية "إذاعة البرنامج الأوروبى، البرنامج الموسيقى، البرنامج الثقافى"، احتلت المرتبة الثانية من حيث عدد ساعات البث الإذاعى بنسبة 11.8% لتبلغ 22 ألف ساعة من إجمالى عدد ساعات البث الإذاعى بمتوسط 60 ساعة يوميا.

وأصدر منير فخرى عبد النور، وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، قرارا بتغيير مكتب التمثيل التجارى بروسيا، واستدعاء أحمد بديوى المفوض التجارى بدولة كازاخستان لتولية مكتب التمثيل بروسيا، كما سيرافقه عدد كبير من أعضاء المكتب، وذلك للبدء فى تنشيط فريق المكتب لدعم التبادل التجارى بين البلدين.

وصرح مصدر رفيع المستوى لـ"اليوم السابع"، أن استدعاء البديوى جاء بعد مشاورات بين الوزير ورئيس هيئة التمثيل التجارى محمد داوود، للسير على خطى دعم العلاقات التى بدأت مصر وروسيا فى تنشيطها خلال المرحلة المقبلة.

وكان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أنهى زيارة إلى القاهرة يومى 9، 10 فبراير الماضى، واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، بحضور وفدين من الحكومتين المصرية والروسية.

وكشف شريف سامى رئيس الرقابة المالية لـ"اليوم السابع"، أن شركة النور لمنتجات الألبان، تقدمت بطلب لتعديل سعر عرض الشراء على أسهم الشركة العربية لمنتجات الألبان "آراب ديرى"، ليصبح السعر 65.75 جنيه، بزيادة 2.25% عن السعر المنافس المقدم من بايونيرز البالغ 64.3 جنيه.

وأكد رئيس الرقابة المالية أنه جار فصح الطلب المقدم من شركة النور لمنتجات الألبان، وقال شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إنه فى حالة وجود عرض منافس ويشترط لقبول إيداع مشروع العرض المنافس أن يكون سعر عرض الشراء نقديا، وألا تقل الزيادة عن 2% من سعر عرض الشراء الأصلى أو المنافس السابق بحسب الأحوال.

وأضاف رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال تجيز لمقدم العرض - بعد الحصول على عدم ممانعة الهيئة - تعديل شروط إعلان عرض الشراء، وذلك قبل خمسة أيام على تاريخ انتهاء فترة سريان العرض الأصلى، على أن يتبع فى ذلك الإجراءات المقررة لإعلان العرض الأصلى، ويشترط لقبول التعديل أن يكون التعديل لصالح مالكى الأوراق المالية المستهدفة بعرض الشراء، ولا يترتب على نشر التعديل مد أجل سريان العرض ما لم تقرر الهيئة خلاف ذلك وفقاً للمبررات التى تراها ضرورية لحماية مصالح مالكى الأوراق المالية محل عرض الشراء واستقرار السوق.

وأنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها اليوم الخميس، آخر جلسات الأسبوع، على تباين، حيث أغلق كل من المؤشر الرئيسى والمؤشر العشرينى على تراجع محدود، فى حين أغلق كل من مؤشر الشركات الصغيرة والمؤشر واسع النطاق على ارتفاع، وسط عمليات بيع من قبل المستثمرين المصريين والأجانب، فى حين مالت تعاملات العرب نحو البيع.

وتحسن أداء المؤشرات بشكل كبير مع النصف الثانى للجلسة بدعم من مشتريات الأجانب والمصريين، بالإضافة إلى تفاؤل المستثمرين بخبر بدء إجراءات طرح أسهم شركة إعمار مصر فى البورصة المصرية، مما أدى لتعويض جانب كبير من خسائرها الصباحية.

وأغلق مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" متراجعا بنسبة 0.24%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.5%، فى حين ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.21%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 100" بنسبة 0.09%.

وقالت رانيا نصار مدير عام فروع شركة ميراج لتداول الأوراق المالية إن مبيعات المؤسسات والعرب اليوم الخميس أدت إلى انخفاض المؤشرات واختبار مستويات الدعم.

وأضافت أنه بالنسبة للمؤشر القيادى وصل إلى مستويات الـ9600 نقطة التى بفعل مشتريات الأجانب أدت إلى الارتداد مرة أخرى والإغلاق فوق مستويات الـ9700 نقطة، وبالتالى فالمؤشر مؤهل لاختبار مستويات المقاومة مرة أخرى عند 9800 ثم 9900 نقطة.

أما بالنسبة للمؤشر السبعينى مؤشر الأفراد المصريين قالت نصار إنه طالما يحافظ على مستويات الدعم عند 580 نقطة فهو مؤهل مرة أخرى لمستويات المقاومة عند 600 ثم 625 نقطة، وبالنسبة للبنك التجارى الدولى فنجد أن مستويات الدعم عند 55 أعاقت القوة البيعية ليرتد السهم مرة أخرى وبالتالى، فطالما يتداول فوق مستويات الـ 55.5 جنيه فهو مؤهل لاختبار 57.30 ثم 58 ثم 60 جنيها.

أما هيرميس القابضة فستظل تسير نحو المستهدف عند 19 طالما تتداول فوق 16 مرورا بالمقاومات الخاصة بالسهم. وكشفت نصار أنه تلاحظ خلال جلسة اليوم نشاط أسهم المضاربة ذات التداول الحر القليل والتى عادة ما تظهر فى التداول المنخفض.

واستقر الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، اليوم الخميس، حيث بلغ متوسط سعر صرف الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، 7.5995 جنيه للشراء و7.6253 جنيه للبيع، وسجل اليورو الأوروبى 8.6004 جنيه للشراء و8.6303 للبيع.

وسجل الجنيه الاسترلينى 11.6212 جنيه للشراء و11.6644 جنيه للبيع، وسجل الفرنك السويسرى 8.2059 جنيه للشراء و8.2373 جنيه للبيع، وبلغ الين اليابانى "100 ين" 6.343 جنيه للشراء و6.3666 جنيه للبيع، وسجل سعر صرف اليوان الصينى 1.2172 جنيه للشراء و1.2216 جنيه للبيع.

وعلى مستوى أسعار صرف العملات العربية مقابل الجنيه، بلغ سعر صرف الريال السعودى 2.0256 جنيه للشراء و2.0328 جنيه، وسجل الدينار الكويتى 25.6983 جنيه للشراء و25.8073 جنيه للبيع، وسجل الدرهم الإماراتى 2.0688 جنيه للشراء و2.0762 جنيه للبيع، سجل مؤشر بورصة النيل لدى نهاية تعاملات جلسة اليوم إرتفاع بمقدار 0.42%، مغلقا عند مستوى 725.66 نقطة.

وجرت التداولات على 13 ورقة مالية، حيث ارتفعت 4 ورقات مالية وتراجعت ورقة مالية واحدة واستقرت 8 ورقات مالية بلا تغيير، وبلغ إجمالى قيم التداولات نحو مليون و907 آلاف جنيه بحجم تداولات بلغ نحو 981 ألف سهم.

وتصدرت أسهم شركة "المصرية لنظم التعليم الحديثة" أنشط الأسهم تداولا، من حيث القيمة لتستحوذ على نحو 27.5% من قيم التداولات اليومية ببورصة النيل.

وواصل المؤشر العام لسوق دبى المالى بقاءه فى المنطقة الحمراء بمستهل تعاملات نهاية الأسبوع فى طريقه لتسجيل ثالث تراجع له على التوالى وسط غلبة للتراجعات بين الأسهم، وبحسب ما نشر فى موقعهم الإلكترونى أن هناك تراجعا فى المؤشر بنسبة 0.54% فاقداً 21.15 نقطة منخفضاً عند مستوى 3885.45 نقطة عقب التداول على 43.9 مليون سهم بقيمة 72.28 مليون درهم تمت من خلال 962 صفقة.

وتوقع محللون أن تنعكس نتائج شركة الدار العقارية على أداء سوق سوق، تزامنا مع انتعاشة مماثلة فى سوق دبى بعد إعلان إعمار مصر التابعة لاعمار العقارية عن بدأ الخطوات الفعلية للإدارج ببورصة مصر.

وسجل قطاع العقارات انخفاضاً بنسبة 0.64% متأثراً بتراجع سهم "ديار" بنسبة 1.90%، "دريك أند سكل" بنسبة 0.71%، "إعمار" بنسبة 0.69%، "إعمار مولز" بنسبة 0.68% و"أرابتك" بنسبة 0.31%. وانخفض قطاع الاستثمار بنسبة 0.17% إثر تراجع سهم "اكتتاب" بنسبة 4.33%، "شعاع" بنسبة 1.49% و"سوق دبى" بنسبة 0.49%، وجاء قطاع البنوك متراجعاً بنسبة 0.05% حيث انخفض سهم "بيت التمويل الخليجى” بنسبة 0.99% و"دبى الإسلامى" بنسبة 0.58%.

وتصدر قطاع النقل التراجعات بنسبة 2.45% لتراجع سهم "أرامكس" بنسبة 4.85%، "العربية للطيران" بنسبة 0.59%، وارتفع قطاع "الاتصالات" بنسبة 0.20% مدعوماً بارتفاع سهم "دو" المرتفع بنفس النسبة.

وسجل المؤشر العام للسوق تراجعا خلال جلسة الأربعاء نسبته 0.62% عند الإغلاق فاقدا 24.56 نقطة من رصيده هبط بها إلى مستوى 3906.6 نقطة، ليظل متمسكا بمستويات الـ 3900 نقطة.

رئيس البريد: 1276 مرشحا لمجلس النواب فتحوا حسابات لتلقى التبرعات

الجمارك المصرية والروسية تجتمعان لوضع أسعار استرشادية للسلع

برنت يرتفع دولارا للبرميل فى الجلسة الثانية لعقود تسليم مارس

"المالية" تعلن نتائج طرح أذون خزانة بقيمة 7 مليارات جنيه

وزير الاستثمار: سياستنا هى تشجيع القطاع الخاص المحلى والأجنبى

"التعبئة والإحصاء": السياسة تحتل مركز الصدارة فى ساعات البث المسموع عام 2013/2014

وزير التجارة يصدر قرارا بإعادة تشكيل مكتب التمثيل التجارى بروسيا


النور لمنتجات الألبان ترفع سعر استحواذها على "آراب ديرى" ليصل لـ 65.75 جنيه

البورصة تقلص خسائرها الصباحية وتنهى تعاملاتها بتراجع محدود

الدولار يسجل 763 قرشًا فى تعاملات البنوك الصباحية

إرتفاع محدود لمؤشر "بورصة النيل" نهاية تعاملات اليوم

مؤشر سوق دبى المالى فى طريقه لتسجيل الخسارة الثالثة




موضوعات متعلقة..
موجز أخبار مصر للساعة6.. إخلاء سبيل متهمى "ماريوت".. والتأجيل لـ23فبراير

موجز أخبار محافظات مصر.. 5 قنابل تثير الذعر بأسوان والقليوبية والبحيرة










مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم شهاب الدين

المسؤلين فى برج عاجى بعيد عن الواقع تماما

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة