حصاد الدورة 65 لمهرجان برلين السينمائى.. المخرج جعفر بناهى يكرر إنجاز 2006 ويفوز بجائزة الدب الذهبى بفيلمه "تاكسى" المعارض للنظام الإيرانى..وشارلوت رامبلينج وتوم كورتناى يحصدان جائزتى أفضل ممثل وممثلة

السبت، 14 فبراير 2015 10:50 م
حصاد الدورة 65 لمهرجان برلين السينمائى.. المخرج جعفر بناهى يكرر إنجاز 2006 ويفوز بجائزة الدب الذهبى بفيلمه "تاكسى" المعارض للنظام الإيرانى..وشارلوت رامبلينج وتوم كورتناى يحصدان جائزتى أفضل ممثل وممثلة المخرج جعفر بناهى
كتب محمود ترك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فاز الفيلم الإيرانى taxi للمخرج جعفر بناهى بجائزة الدب الذهبى لمهرجان برلين السينمائى الدولى، فى دورته الـ65، حيث أعلنت إدارة المهرجان أسماء الأعمال الفائزة بالجوائز منذ قليل.

يعد المخرج جعفر بناهى واحدا من أبرز المخرجين الإيرانيين الذى يعانون دائما من محاولة السلطات الإيرانية قمعه بشتى الطرق حتى إنها منعته من مزاولة مهنته وتصوير أى أفلام سينمائية، لكنه تمرد على ذلك الوضع وتحدى القيود التى وضعتها حكومة بلاده التى منعته من السفر أيضا لأى دولة أخرى، فى خوف منها من تصوير أفلامه بالخارج، لكن بناهى لم يستسلم لتلك المعوقات ليعطى درسا قاسيا للسلطات الإيرانية بأنه لا يستطيع أحد مصادرة حق القوى الناعمة فى التعبير عن المجمتع.

بناهى رغم كل شىء إلا أنه استطاع الحصول على جائزة الدب الذهبى بمهرجان برلين السينمائى بدورته الـ65 الحالية بفيلمه TAXI الذى صوره فى تاكسى بعيدا عن أنظار الحكومة، ويجسد به دور سائق تاكسى يركب معه العديد من الغرباء وكل منهم يعبر عن رأيه فى الأوضاع السياسية والاجتماعية فى طهران ليكشف الكثير من تردى أوضاع الحريات فى إيران، وسائق التاكسى هو المخرج جعفر بناهى نفسه الذى يؤكد أنه رغم كل المضايقات التى يتعرض لها إلا أنه لا يعرف شيئا سوى تصوير الأفلام السينمائية التى يحيا بها.

يشار إلى أن هذه المرة هى الثانية التى يفوز فيها بناهى بالدب الذهبى حيث سبق أن فاز بها عام 2006 عن فيلمه "أوفسايد" أو Offside.

بينما فاز فيلم El Club من تشيلى بجائزة الدب الفضى للجنة التحكيم،وذهبت جائزة ألفريد بارو إلى فيلم Ixcanul إنتاج جواتيمالا وفرنسا، وفاز المخرج رادو جود بجائزة أفضل مخرج عن لفيلم Aferim! إنتاج مشترك بين رومانيا وبلغاريا والتشيك، وذلك مناصفة مع المخرج Malgorzata Szumowska عن فيلمه البولندى body.

أما جائزة أفضل ممثلة كانت من نصيب الممثلة الإنجليزية شارلوت رامبلينج ذات الـ69 عاما عن فيلمها 45 Years أو 45 عاما، وحصد بطل الفيلم أيضا توم كورتناى صاحب الـ 78 عاما على جائزة أفضل ممثل بالمهرجان، ليثبت الاثنان أن الجوائز بالمهرجانات الهامة من الممكن أن تتحقق فى أى وقت.



أخبار متعلقة..

"تاكسى" فيلم معارض للنظام الإيرانى يفوز بجائزة "الدب الذهبى" فى برلين










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة