شعبة المستوردين: 6 مليارات دولار قيمة السلع المستوردة شهريا

الثلاثاء، 24 فبراير 2015 04:20 م
شعبة المستوردين: 6 مليارات دولار قيمة السلع المستوردة شهريا حمدى النجار رئيس الشعبة العامة للمستوردين فى الاتحاد العام للغرف التجارية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد حمدى النجار رئيس الشعبة العامة للمستوردين فى الاتحاد العام للغرف التجارية، أن الوقت الحالى لا يسمح وفقا لما أسماه بـ"الفخفخة" فى استيراد سلع لا تحتاجها مصر، والضغط على الاحتياطى الدولارى بالبنك المركزى على حساب السلع الاستراتيجية.

وأضاف حمدى النجار رئيس الشعبة العامة للمستوردين فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن تكاليف استيراد السلع شهريا يصل إلى 6 مليارات دولار بخلاف المواد البترولية، ويدبر منها البنك المركزى 3 مليارات دولار، ويتم تدبير 3 مليارات دولار من السوق الموازية لسد احتياجات المستوردين.

وأيد حمدى النجار رئيس الشعبة العامة للمستوردين مطالب الإعلامى خالد صلاح، رئيس تحرير اليوم السابع، بوقف استيراد السلع التى ليس لها، وأوضح النجار إلا أن هذه السلع من شأنها أن تتراجع فى معدلات استيرادها تدريجيا دون إصدار قرار بوقفها، وذلك بعد تعثر البنك المركزى فى ضخ اعتمادات جديدة من الدولار للمستوردين إلا بأولويات السلع الاستراتيجية، لفك تكدس الموانئ من هذه السلع، وتأتى فى نهاية أولويات سياسة المركزى بالسلع غير الاستراتيجية، والتى لن تجد كميات متاحة من الدولار.

وشدد رئيس الشعبة العامة للمستوردين على ضرورة التكاتف حول سياسات المركزى بعد توقف السياحة والتى كانت تدر عائدا دولاريا كبيرا، لافتا إلى أن الأهم فى الاستيراد حاليا هو قطاع المواد الغذائية لتوفير احتياجات المواطنين.


وتابع حمدى النجار رئيس الشعبة العامة للمستوردين، أن أزمة نقص الدولار تسببت فى خسائر كبيرة للحاويات من البضائع المختلفة فى الموانئ، وتكبدهم لغرامات منع دخولها بسبب نقص الدولار، وبلغت قيمة الغرامة فى اليوم الواحد إلى 150 دولارا، إلا أنه مع تدخل الاتحاد العام للغرف التجارية والشعبة العامة للمستوردين فى لقاءات مع محافظ البنك المركزى، وتم ضخ الاعتمادات الدولارية لتيسير حركة الموانئ.

من جانبه قال المهندس علاء عبد الكريم رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، إن الهيئة لها دور رقابى على السلع الواردة فقط، وليس حجم أو كميات التعاقد، حيث إن الهيئة تقوم بفحص الواردات وفقا لما يتطابق مع المواصفات القياسية المصرية.



موضوعات متعلقة..


إشادة بحملة خالد صلاح فى"آخر النهار"..60مليار دولار فاتورة استيراد سلع استفزازية..مطالب بوقف استيرادها..اتحاد الصناعات يطالب برفع الرسوم الجمركية عليها..و"المستثمرين الصناعيين": استيرادها يدمر الصناعة


بالفيديو.. خالد صلاح بـ"آخر النهار":مصر تستنزف مليارات لشراء سلع تافهة..لدينا كوادر كبيرة ولم نخرج بقانون برلمان دستورى..طريقة تعاملنا مع الدعم العربى محرجة..وأسلوب عمل بعض القيادات تعيدنا لنقطة الصفر










مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد علي

وقف الاستيراد لمدة عام

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة