مقرر مؤتمر المناخ القضائى الداعم للاستثمار: نمهد لقمة شرم الشيخ الاقتصادية

الأربعاء، 25 فبراير 2015 04:32 م
مقرر مؤتمر المناخ القضائى الداعم للاستثمار: نمهد لقمة شرم الشيخ الاقتصادية المستشار محفوظ صابر وزير العدل
الإسكندرية – هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المستشار أحمد عبد النبى، المقرر الإعلامى لمؤتمر المناخ القضائى الداعم للاستثمار المقرر عقده فى الفترة من 26 وحتى 28 فبراير أن المؤتمر بدأ بفكرة لشباب قضاة الإسكندرية، وقاموا بعرضها على وزير العدل، الذى رحب بالأمر وتحول إلى مؤتمر دولى عالمى يأتى قبل أيام قليلة من مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى ليمهد له ويدعمه ويمثل ثورة إجرائية فى قوانين التقاضى.

وأشار عبد النبى إلى أن أهم المحاور التى سيناقشها المؤتمر هو آليات خلق المناخ القضائى الداعم للاستثمار من حيث تحديد دور القضاء فى الدعم اللازم للاستثمار، بتوفير الأمن القانونى والقضائى لدى المستثمر، وكذلك آليات سرعة وتبسيط إجراءات التقاضى فى المنازعات الاقتصادية من حيث سبل تيسير تلك الإجراءات بدءا من قيد الدعوى وإعلان أوراقها بالطرق الحديثة السريعة، ومرورا بمراحل سير الدعوى، وآليات زيادة فاعلية هذه الإجراءات.

وأضاف عبد النبى أن هذه المحاور الوساطة القضائية من حيث كونها مرحلة لاحقة على قيد الدعوى، وآليات تطويرها كوسيلة للعدالة الناجزة فى المنازعات الاقتصادية، من أجل الحد من تفاقم هذه المنازعات والحيلولة دون وصولها لساحات المحاكم.

من جانبه قال المستشار حسام نعيم، مقرر المؤتمر، إن أهداف المؤتمر تنصب على بحث سبل تطوير القضاء الاقتصادى فى مصر وما يرتبط به من قوانين إجرائية، من خلال تحديد العيوب التشريعية والعملية التى تشوب منظومة القضاء الاقتصادى فى مصر واقتراح الآليات اللازمة لإصلاح هذه العيوب ببحث النظم المقارنة على الصعيد الدولى وصولا لخلق مناخ قضائى جاذب للاستثمار.

وأشار نعيم إلى أن المؤتمر سيناقش أيضًا آليات تحديث المنظور العقابى للجريمة الاقتصادية من حيث أهمية سن تدابير تتناسب وطبيعة الجرائم الاقتصادية، وأثر ذلك فى دعم الاستثمار.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة