استشارى كيمياء حيوية: ارتفاع معدلات الكبد الدهنى بين مرضى الصدفية

الأربعاء، 04 فبراير 2015 01:02 م
استشارى كيمياء حيوية: ارتفاع معدلات الكبد الدهنى بين مرضى الصدفية الدكتورة أمال أحمد استشارى الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزئية بالمعهد القومى للأمراض المتوطنة والكبد
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعانى بعض الأشخاص من زيادة كمية الدهون فى الكبد، وهو ما يعرف بمرض الكبد الدهنى (Fatty liver)، عندما يشكل الدهن أكثر من 5%-10% من وزن الكبد، وهى حالة مرضية قد تسبب للكبد ضررا غير قابل للإصلاح، مما يعوقه عن أداء وظائفه كما ينبغى، كما أن هذا المرض قد يؤدى إلى مضاعفات خطيرة، من ضمنها تليف الكبد (Liver cirrhosis) وسرطان الكبد.

ومرض الكبد الدهنى إما أن يكون ناجما عن شرب الكحول أو قد يصيب المرض فى بعض الأحيان الأشخاص الذين لا يستهلكون المشروبات الكحولية إطلاقا، وفى هذه الحالة يرمز للمرض باسم (Non-alcoholic fatty liver disease) أو اختصارا باسم (NAFLD).

وتسلط الدكتورة أمال أحمد، استشارى الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزئية بالمعهد القومى للأمراض المتوطنة والكبد، الضوء على دراسة حديثة قام بها بعض الباحثين الأمريكيين، حيث تم فيها اكتشاف ارتفاع معدلات الكبد الدهنى غير الناجم عن استهلاك الكحول (NAFLD) بين مرضى الصدفية.

وأوضحت د.أمال أن الصدفية (Psoriasis) هو مرض مزمن غير معدٍ يصيب الجلد والمفاصل، يظهر حينما تنتج بعض المناطق من الجلد خلايا جلدية جديدة بنمط أسرع كثيراً من الطبيعى، فتتراكم الخلايا على سطح الجلد بسرعة لتشكل قشورا فضية سميكة وطبقات مثيرة للحكة.

وتضيف د.أمال أن الدراسة الحديثة تم إجراؤها على 103 أشخاص من المصابين بالصدفية، وتم ملاحظتهم لمدة 24 شهرا، علماً بأن متوسط أعمار الأشخاص كان (52.7 ± 12 سنة)، وكانت نسبة الرجال بينهم 53%، وقد كشفت النتائج أن 47% من إجمالى عدد الأشخاص المصابين بالصدفية فى العينة التى شملتها الدراسة يعانون من الكبد الدهنى (NAFLD).

ونشرت هذه النتائج مؤخراً خلال دراسة حديثة جاءت بالدورية العلمية " Aliment Pharmacol Ther ".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة