"FDA" تصدق على أول علاج لاعتلال الشبكية بسبب السكر

السبت، 07 فبراير 2015 05:42 م
"FDA" تصدق على أول علاج لاعتلال الشبكية بسبب السكر شبكية العين
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"، أمس الجمعة، على اعتماد حقن "Lucentis"، التى تحتوى على مادة (ranibizumab) لعلاج اعتلال الشبكية فى المرضى الذين يعانون من البقعة الصفراء بسبب الإصابة بالسكر.

ويسبب اعتلال الشبكية بسبب السكر ضررا تدريجيا لشبكية العين، وتصبح حساسة للضوء فى الجزء الخلفى من العين، وتسرب الأوعية الدموية فى أنسجة الشبكية، ويعزز النمو غير الطبيعى لأوعية دموية جديدة على سطح الشبكية، وفقاً لـ"FDA".

وأوضح الدكتور إدوارد كوكس، مدير مكتب منتجات مضادات الميكروبات فى مركز إدارة الأغذية والعقاقير لمكافحة المخدرات، أن تلك البقعة الصفراء عبارة عن تورم وتراكم بعض السوائل، وهذا الجزء من العين مسئول عن الرؤية المركزية الأكثر وضوحا (التى تسمح لنا بالقراءة أو التعرف على الوجوه)، ويحدث عندما تتسرب السوائل من الأوعية الدموية فى شبكية العين.

وأشار كوكس إلى أن الموافقة على هذا الدواء، أعطت المرضى الذين يعانون من اعتلال الشبكية الفرصة للتخلص من هذه المضاعفات التى قد تقضى على الرؤية تماما.

ويتم حقن “Lucentis” فى العين مرة واحدة شهرياً، مع ضبط نسبة السكر فى الدم وضغط الدم والكوليسترول، وفقا لإدارة الأغذية والعقاقير.

وقال الدكتور برافين دوجيل، المتخصص فى شبكية العين، إن العقار يعمل عن طريق منع تسرب الأوعية الدموية ووقف نمو الأوعية الدموية فى شبكية العين، وأوضح دوجيل أن “Lucentis” يمنع بروتين يسمى بـ“VEGF” الذى يلعب دورا حاسما فى تشكيل الأوعية الدموية الجديدة.

وأضاف دوجيل أن معظم الآثار الجانبية الشائعة للمرض تتمثل فى حدوث نزيف فى الأنسجة المبطنة للجزء الداخلى من الجفون، ألم فى العين، وزيادة الضغط داخل العين.

ويتشرف "اليوم السابع" بتلقى أسئلتكم واستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التالى : Health@youm7.com








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة