دراسة سويدية: التهابات المعدة تقى من الإصابة بـ"الروماتويد"

السبت، 07 فبراير 2015 04:12 ص
دراسة سويدية: التهابات المعدة تقى من الإصابة بـ"الروماتويد" صورة أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة علمية حديثة عن نتائج جديدة ومثيرة، حيث أفادت أن التهابات المعدة أو التهابات المسالك البولية قد تقى من التهاب المفاصل الروماتويدى.

ويُعرف التهاب المفاصل الروماتويدى (RA) بأنه اضطراب المناعة الذاتية الذى يصيب عادة المفاصل الصغيرة فى اليدين والقدمين، مما يسبب تورماً مؤلماً يمكن أن يؤدى فى نهاية المطاف إلى تآكل العظام وتشوه المفاصل، كما أنه يرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وقد كشفت دراسات سابقة أن العدوى يمكن أن توفر هذه الحماية، لذلك قرر باحثون سويديون تحديد نوع العدوى بالتحديد القادرة على الحد من مضاعفات مرض التهاب المفاصل الروماتويدى.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب المعدة والأمعاء كانوا أقل عرضة بنسبة 29٪ للإصابة بالتهاب المفاصل، وأولئك الذين عانوا من التهابات المسالك البولية كانوا أقل عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدى بنسبة 22٪، وفى المقابل، وجد الباحثون أنه ليس هناك أى ارتباط بين عدوى الجهاز التنفسي، مثل التهاب الجيوب الأنفية، التهاب اللوزتين، أو الالتهاب الرئوى وبين التهاب المفاصل.

وأضاف الباحثون أن النتائج تؤكد بشكل عام أن الالتهابات لا تؤثر على فرص الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، ولكن بعض الأمراض المعدية ترتبط نظرياً مع حدوث تغيرات فى بكتيريا الأمعاء، والتى يمكن أن تقلل من تلك المخاطر. وقد نشرت نتائج هذه الدراسة مؤخراً بدورية “the Annals of Rheumatic Diseases”.

ويتشرف اليوم السابع بتلقى أسئلتكم واستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التالى Health@youm7.com








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة