"ساينس مونيتور": قنوات الإخوان تشيد باستخدام الجماعة العنف المسلح

الجمعة، 13 مارس 2015 02:35 م
"ساينس مونيتور": قنوات الإخوان تشيد باستخدام الجماعة العنف المسلح أعمال العنف - أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية إن جماعة الإخوان المسلمين تتبنى علنا، كما تزعم، مسارا سلميا إلى السلطة، لكن فى ظل الحملة التى تشنها الحكومة المصرية عليها، فإن أتباع الجماعة قد يتحولون إلى النضال المسلح، وسط تهليل المحطات التلفزيونية المتحالفة معها.

وأضافت الصحيفة أنه منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسى، تعرض التزام الإخوان السابق بالسلمية كمسلك للسلطة لانتقادات متزايدة من بعض كوادرها. وتظهر إشارات على أن كبار الشخصيات فى الحركة يتبنون هذا النهج.

ونقلت الصحيفة عن بعض الشباب حديثهم عن رغبتهم للانتقام مما حدث فى فض الاعتصام برابعة، وقول أحدهم أن الطريقة الوحيدة لذلك هى من خلال السلاح.

قنوات الإخوان تشيد بالإرهاب


وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الشاب الذى رفض الكشف عن هويته ليس الوحيد، فقد قامت عدد من القنوات الأجنبية المرتبطة بالإخوان بالإشادة بتقارير الهجوم على مواقع الأمن أو المشروعات التجاربة المرتبطة بالحكومة. وعندما ظهر مواطن على شاشة قناة "رابعة" يدعو المصريين إلى الضرب بشكل مفاجئ ثم الاختباء، رد المذيع قائلا " هذا ما يفعله رجال المقاومة فى المحافظات المصرية، ستسمع أخبارا جيدة فى الأيام القادمة". وفى الأيام التالية، وقعت حوالى عشر تفجيرات صغيرة فى مختلف أنحاء البلاد.

ولفتت ساينس مونيتور إلى أن قادة الإخوان نبذوا العنف فى السبيعينات، لأسباب عملية إلى حد كبير، ووجهوا طاقات الحركة الجماهيرية نحو الوعظ وتقديم الخدمات الاجتماعية للفقراء والمشاركة فى السياسة.

وكانت النظرية أن تلك الجهود ستحقق التغيير الاجتماعى التدريجى وتبنى الدعم وتدفع بالجماعة فى النهاية إلى السلطة عبر صناديق الاقتراع وليس عبر السلاح.

صحيفة كريستيان ساينس مونيتور- 2015-03 - اليوم السابع

صحيفة كريستيان ساينس مونيتور










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة