تحقيقات بريطانيا حول نشاط الإخوان يخرج للنور بعد عام من بدئه.. التقرير المنتظر يعلن الاثنين المقبل ويقتصر على النتائج الأساسية.. وحظر عدد من الجمعيات الإخوانية الممولة للعمليات الإرهابية أبرز نتائجه

السبت، 14 مارس 2015 01:15 م
تحقيقات بريطانيا حول نشاط الإخوان يخرج للنور بعد عام من بدئه.. التقرير المنتظر يعلن الاثنين المقبل ويقتصر على النتائج الأساسية.. وحظر عدد من الجمعيات الإخوانية الممولة للعمليات الإرهابية أبرز نتائجه جون جينكينز سفير بريطانيا السابق لدى السعودية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يخرج تقرير الحكومة البريطانية حول نشاط جماعة الإخوان فى لندن إلى النور، الاثنين المقبل، بعد عام كامل من إعلان الحكومة البريطانية بدء فتح تحقيق حول نشاط الجماعة بلندن، فى الوقت الذى بدأت فيه جماعة الإخوان فى التواصل مع عدد من الساسة البريطانيين لمعرفة تفاصيل ما وصلت إليه تلك التحقيقات.

ظهور نتائج التحقيقات البريطانية حول الإخوان الاثنين


وأكدت مصادر مطلعة أنه من المقرر أن يصدر تقرير الحكومة البريطانية حول الإخوان المسلمين، يوم الاثنين المقبل، بعد شهور من التردد بين مختلف الهيئات والوزارات البريطانية، وقالت المصادر لصحيفة "الشرق الأوسط" اليوم، إن "التقرير المنتظر سينشر (محدودًا) وسيقتصر على النتائج الأساسية".

وأشرف على إعداد التقرير حول أنشطة وأيديولوجيات جماعة الإخوان المسلمين، السفير جون جينكينز، سفير بريطانيا السابق لدى المملكة العربية السعودية.

وبحسب مصادر بريطانية، فإن من غير المرجح أن يوصى بحظر أو تسمية تلك الجماعة بأنها منظمة إرهابية، وقال المتحدث باسم داوننج ستريت لصحيفة "الشرق الأوسط"، إن "موقفنا لم يتغير وصرحنا دائما بأننا سوف ننشر النتائج الأساسية فى الوقت المناسب، وليس هناك أى نوع من التغيير أو التحديث، فيما يخص ذلك بقدر ما يهمنا الأمر"، مضيفا أنه لا يمكنه التكهن بشأن ما سوف يُنشر فى التقرير يوم الاثنين.

خبير: لن يتضمن إدانة واضحة


من جانبه، قال الدكتور سعيد اللاوندى، الخبير فى شئون العلاقات الدولية،إن تقرير الحكومة البريطانية حول نشاط الإخوان لن يتضمن إدانة واضحة لنشاط جماعة الإخوان، ولكن قد يكون هناك بعض الإدانات لبعض الجمعيات المتصلة بها.

وأضاف اللاوندى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن السياسة البريطانية تتبع السياسة الأمريكة، وفى حال اتخاذ واشنطن مواقف من تنظيم الإخوان، ستعتبر بريطانية الجماعة تنظيما إرهابيا، لافتا إلى أنه حتى الآن لم يحدث أى تحول فى الموقف الأمريكى اتجاه الإخوان.

حظر أنشطة جمعيات إخوانية


فيما قال طارق أبو السعد، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن تقرير بريطانيا حول نشاط الإخوان سيتضمن حظر نشاط العديد من الجمعيات التابعة لرجال أعمال منتمين للجماعة، وكذلك جمعيات وائتلافات تابعة للمكتب الإعلامى الإخوانى بلندن والتى ثبت دعمها للعمليات الإرهابية فى مصر.

وأضاف أبو السعد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الإخوان سيتأثرون كثيرا من تقرير الحكومة البريطانية، لأن هناك أذرع كثيرة للجماعة ستغلق عقب ظهور نتيجة التحقيقات، وهو ما يسعى التنظيم الدولى لتجنبه خلال الفترة المقبلة.



موضوعات متعلقة..


مفاجأة.. لجنة تحقيقات بريطانيا حول نشاط الإخوان زارت مصر سرًا.. الوفد التقى سياسيين بينهم أبو الفتوح.. مصدر: اللقاءات شملت معارضين ومقربين من الجماعة.. وخبير سياسى: لقاءات مفيدة لعرض وجهة النظر الأخرى


الإخوان تستبق نتائج تحقيقات بريطانيا حول نشاطها.. مكتب محاماة تابع للجماعة بلندن يزعم: التحقيق برّأ الإخوان.. وخبير سياسى: محاولة للتأثير على نتائج اللجنة والجماعة ستلجأ لألمانيا وتركيا بعد حظر نشاطها


قيادى بالتنظيم الدولى للإخوان يكشف لـ"اليوم السابع": لجنة التحقيقات ببريطانيا أنهت عملها فى 15 دولة بينها مصر وتركيا والسعودية والإمارات ودول أوروبية.. عزام: فريق المحامين الدولى قدم اعتراضاتنا










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة