"المركزى للإحصاء":5 وزارات و120 ألف باحث يشاركون فى تعداد السكان بتكلفة 500 مليون جنيه..توزيع "تابلت" على العاملين ووضع خانة الديانة فى استمارة جمع البيانات لأول فى مصر منذ عام 1800

الثلاثاء، 17 مارس 2015 05:26 م
"المركزى للإحصاء":5 وزارات و120 ألف باحث يشاركون فى تعداد السكان بتكلفة 500 مليون جنيه..توزيع "تابلت" على العاملين ووضع خانة الديانة فى استمارة جمع البيانات لأول فى مصر منذ عام 1800 اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف عبد الحميد شرف الدين، رئيس الإدارة المركزية للتعداد السكانى بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أنه سيتم وضع خانة الديانة باستمارة جمع البيانات المطولة للتعداد السكانى عام 2016، للتعرف على ديانة المشاركين بالتعداد، كما سيتم لأول مرة الاستعانة بأجهزة "التابلت" الحديثة للتسجيل الإلكترونى لبيانات المشاركين بالتعداد، مما يوفر من الميزانية المرصودة من الحكومة لإجراء التعداد، والتى من المتوقع أن تتجاوز 500 مليون جنيه.

وأضاف "شرف الدين"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن اجتماع اللجنة العليا للتعداد العام للسكان عام 2016، والذى عقد اليوم بمقر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، هو الاجتماع الرابع للجنة منذ قرار تشكيلها من قبل رئيس الوزراء، كما هو الاجتماع الأول بمقر الجهاز، حيث اجتمعت اللجنة فى المرات السابقة بوزارة التنمية المحلية، مشيرا إلى أن اجتماع اليوم تناول 5 موضوعات فى إطار الاستعداد لإجراء التعداد.

استخدام التابلت لأول مرة فى التعداد


وأكد "شرف الدين"، أن اللجنة اعتمدت منهجية جديدة للتعداد السكانى عام 2016 بتصميم استمارتين مطولة وقصيرة تضم تفاصيل دقيقة حول بيانات الأسر المصرية من بينها وضع خانة الديانة، والتى سيتم الإجابة عنها اختياريا، وخانات أخرى توضح عدد العاملين بكل أسرة ودخلها المادى، مشيرا إلى أنه يجرى الآن التفاوض لاستخدام أجهزة التابلت الحديثة للتسجيل الإلكترونى للبيانات، مما يوفر جزءا كبيرا من الميزانية الموضوعة للتعداد، والتى من المقدر أن تتجاوز 500 مليون جنيه.

وأشار "شرف الدين"، إلى أن اللجنة ناقشت أهم مؤشرات التجربة القبلية الثالثة، والتى اتضح من خلالها تحسن نسبة الأمية فى مصر، حيث انخفضت بصفة عامة من 29 إلى 25 %، وانخفضت أيضًا حجم الأسرة، فيما ارتفع عدد الوحدات والمبانى السكنية بصورة ملحوظة مقارنة بتعداد عام 2006 نتيجة استغلال بعض المواطنين لغياب الدولة خلال فترة الثورة وبناء وحدات جديدة بدون الحصول على تقارير، لافتًا إلى أنه تقرر بدء التجربة القبلية الرابعة لتجربة نظم التسجيل بالاستمارتين المطولة والقصيرة على إحدى شياخات محافظة القاهرة خلال شهر أكتوبر المقبل.

5 وزارة تشارك فى الإعداد للتعداد


ولفت "شرف الدين"، إلى أنه حتى الآن وفرت 24 محافظة لجنة لمتابعة أعمال التعداد السكانى وتوفير مقرات لتدريب المشاركين فى التعداد عقب توجيهات اللواء عادل لبيب بمساندة المحافظات للجهاز خلال أعمال التعداد، كما تشارك 4 وزارات أخرى فى الاستعداد للتعداد السكانى، وهى الداخلية والتعليم والعدل والاتصالات، بالإضافة إلى المجلس القومى للسكان.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للتعداد السكانى بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن الوفد المصرى من الجهاز المشاركة باجتماع اللجنة الإحصائية فى نيويورك الشهر الماضى تقدم بطلب إلى صندوق الأمم المتحدة للسكان لإمداد مصر بأجهزة "تابلت" حديثة لاستخدامها فى التعداد، وذلك بعدما لمس الوفد اهتمام الدول المتقدمة بإجراء التعدادات السكانية للتعرف أولا بأول على خصائص ومتغيرات البيانات السكانية، بالإضافة إلى استخدام الوسائل الحديثة فى التعداد، لافتا إلى أن اجتماع لجنة التعداد السكانى شارك به مساعد وزير الاتصالات والذى وعد بعرض مشاركة الوازرة فى تقديم أجهزة تابلت على المشاركين فى التعداد على وزير الاتصالات.

وكان اللواء أبو بكر الجندى، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، قد أعلن أن الميزانية المرصودة للتعداد السكانى، الذى سيبدأ فيه الجهاز العام المقبل بلغت 500 مليون جنيه، مضيفًا أن أكثر من 80% من تلك الموازنة لصالح أجور العاملين، الذين سيبلغ عددهم أكثر من 140 ألف باحث، كما أن النتائج الأولية للتعداد ستصدر شهر مارس عام 2017 فى حين ستصدر النتائج النهائية عقب 7 أو 8 شهور للإعلان عن النتائج الأولية.

وأضاف أنه تم تشكيل لجنة عليا للتعداد السكانى، برئاسة وزير التنمية المحلية وعضوية 17 وزارة لتسهيل إعلان التعداد السكانى، ولذلك أصدر رئيس الوزراء إبراهيم محلب قرارًا بتشكيل اللجنة.

- البطالة فى مصر تنخفض لأول مرة منذ 3 سنوات إلى 12.9%.. الإحصاء: انخفاض عدد العاطلين إلى 3.6 مليون شخص.. والجندى: 500 مليون جنيه تكلفة التعداد السكانى العام المقبل


- اليوم..اجتماع لجنة تعــداد السكــان لبحث مؤشرات التجربة القبلية الثالثة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة