المجلس الملى: لائحة انتخابات البابا تسمح لـ 25 ألف قبطى بالتصويت

الأربعاء، 25 مارس 2015 04:12 م
المجلس الملى: لائحة انتخابات البابا تسمح لـ 25 ألف قبطى بالتصويت الكاتدرائية
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف المستشار منصف سليمان، عضو المجلس الملى بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وأحد المشاركين بإعداد لائحة انتخاب بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، التى أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى قرارا جمهوريا باعتمادها الاثنين الماضى، عن سر الإبقاء على نص عدم جواز – حظر - ترشح المرشحين السابقين للانتخابات البابوية فى لائحة انتخاب البطريرك الجديدة، مؤكدا أن النص يستند إلى تقارير لجنة الترشيحات البابوية التى قدمت فى الانتخابات البابوية السابقة ضد المرشحين.


اللائحة الجديدة تسمح لـ25 ألف قبطى بانتخاب البابا


وأكد سليمان، أن اللائحة الجديدة وسعت قاعدة الناخبين وجاءت أكثر ديمقراطية، وحددت الناخبين بحيث يمكن لـ 25 ألف قبطى المشاركة فى انتخابات البابا، كما نظمت إشراك أقباط المهجر.

حظر ترشح المرشحين السابقين للبابوية استنادا لتقارير لجنة الطعون


وقال منصف سليمان عضو المجلس الملى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن عدم السماح لترشح المرشحين السابقين للانتخابات البابوية شرط طبيعى فى اللائحة الجديدة، لأن لجنة الترشيحات البابوية قد فحصت الطعون المقدمة ضدهم، وبناء عليه لن يسمح لهم بالترشح للانتخابات البابوية الجديدة لعدم فتح الأوراق القديمة، فليس من الصالح أن يتم فتح ذلك الانتخابات البابوية المقبلة، مردفا: "علشان منفتحش باب الدفاتر القديمة، والإشاعات والكلام والحساسية ونقفل الباب"، وتم النص على أن يتم إعدام تقارير لجنة الطعون بعد عامين من إعلان البطريرك الجديد، على أن توضع فى مكان أمين حتى لا تقع فى أيدى أحد".

وأضاف سليمان، تم الإبقاء على نص جواز ترشح أسقف الإيبارشية للكرسى البابوى إلا فى حالة الضرورة القصوى، وذلك لما شهده هذا النص من خلاف طويل فجئنا بنصوص مؤتمر نيقية وكانت تحرم ترشح أسقف الإيبارشية على الكرسى البابوى إلا فى حالة الضرورة، فأخذنا النص ووضعناه باللائحة الجديدة كما هو، والضرورة القصوى يقدرها المجمع المقدس، كما أن شروط الترشح للكرسى البابوى أكثر مرونة ومواكبة للعصر مثل إجادته للغة اجنبية، متسائلا: فهل سننتخب بطريرك مقبل لا يجيد لغة؟

وشدد سليمان، على أن لائحة انتخاب البطريرك لم يكن من المفترض أن تعرض على البرلمان، فإقرارها من اختصاص رئيس الجمهورية، وذلك وفق القانون 20 لسنة 70 والمتعلق بتعديل لائحة 1975 حيث تم إقرار أن أى تعديل على اللائحة أو إصدار غيرها من رئيس الجمهورية، فالاختصاص لرئيس الجمهورية وليس مجلس النواب.

الكنيسة المصرية الوحيدة فى العالم التى تشرك الشعب فى اختيار البطريرك

وأوضح سليمان، أن اللائحة خطوة تقدمية جدا، لأنها أشركت عدد كثير من فئات الشعب لانتخاب البطريرك، فالكنيسة القبطية هى الوحيدة فى العالم التى تشرك الشعب فى اختيار بابا البطريرك، فالكنيسة الكاثوليكية تختاره عن طريق الكرادلة فقط، وكذلك الروم الأرثوذكس وكل كنائس العالم، وفى مصر تم تسميتهم بالأراخنة، ولم يكن هناك تعريف لمن ينتخب حتى عام 1928 فصدر مرسوم ملكى حدد الناخبين كان من 27- 48 ناخبا آنذاك وجاءت لائحة 57 فوسعت قاعدة الناخبين ووضعت القانونين وأعضاء مجالس الأمة والأراخنة الذين يختارهم الأساقفة.


أخبار متعلقة..


- تعديل لائحة انتخاب البابا لأول مرة منذ 58عاما.. الرئاسة تصدر قرارا بالتعديل.. يتضمن 11شرطا للترشح أبرزها الدراية بالتكنولوجيا وإجادة لغة أجنبية.. والسماح لأقباط المهجر بالتصويت وإلغاء ترشيح الشخص لنفس

- كمال زاخر": ندرس لائحة انتخاب البطريرك ونقدم ملاحظتنا للمجمع المقدس










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة