أسوشيتدبرس: الإمارات تشكل علاقة خاصة مع مصر تحت قيادة السيسى.. الدولة الخليجية الحليف الأكثر مناصرة للقاهرة وأكبر داعم لها.. خبير: مصر الشريك الاستراتيجى الأول لأبوظبى خارج الخليج

الجمعة، 06 مارس 2015 03:53 م
أسوشيتدبرس: الإمارات تشكل علاقة خاصة مع مصر تحت قيادة السيسى.. الدولة الخليجية الحليف الأكثر مناصرة للقاهرة وأكبر داعم لها.. خبير: مصر الشريك الاستراتيجى الأول لأبوظبى خارج الخليج خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية، إن الإمارات تشكل علاقة خاصة مع مصر تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى. وأضافت أن الدولة الخليجية الصغيرة المعروفة بمبانيها المرتفعة والمشروعات التجارية العملاقة، تجعل نفسها الحليف الأكثر مناصرة لمصر.

فقد ضخت الإمارات مليارات الدولارات فى مصر وتوجه المستثمرون لمحاولة تحقيق الاستقرار لاقتصادها المتضرر فى الوقت الذى تبنى فيه تعاونا عسكريا مع القاهرة. وفى تلك العلاقات المتعمقة تستفيد مصر المرهقة اقتصاديا من تمويلات الإمارات بينما تحصل أبو ظبى على ثقل القوى العاملة الكثيفة فى منطقة غير مستقرة تواجه تهديدات عنف المسلحين والتوسع الإيرانى.

وكان وزير الخارجية الإماراتى الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، قد قال فى خطاب له بمؤتمر الحكم فى دبى الشهر الماضى، إنه بين طلائع الداعين للاستقرار فى مصر التى يمثل أنها حجر الزاوية لأمن العالم العربى.

العلاقة بين مصر والإمارات



وتابعت الوكالة قائلة إن هذا المؤتمر جعل العلاقة بين مصر والإمارات فى المقدمة وسط الثمانين دولة التى شاركت فيه. وسلط متحف أقيم خارج قاعدة المؤتمر الشاسعة الضوء على الروابط الوثيقة بين البلدين، وأُعلن فيه شعار"أنه من بين العديد من الجيران الأشقاء، فإن مصر تحمل مكانة خاصة مع الإمارات". وكان لرئيس الوزراء إبراهيم محلب كلمة رئيسية استغلها للإشادة بالقيادة الحكيمة للإمارات والعلاقة الثنائية بين البلدين.

الدعم الإماراتى



كما أن الإمارات منظم رئيسى فى مؤتمر التنمية الاقتصادية المقرر إقامته فى شرم الشيخ الأسبوع المقبل لجذب المستثمرين فى مصر، وإحياء اقتصادها.

وتكشف قائمة المتحدثين بالمؤتمر وجود عدد من شركات النخبة الإماراتية.. حيث تشارك شركات غربية كبرى مثل جنرال إلكتريك وكوكاكولا المنصة مع رؤساء شركات "اتصالات" و"أبراج" "وإعمار" للعقارات التى بنت أطول برج فى العالم برج خليفة. كما سيكون هناك مدراء تنفيذيون من صناعات الطيران والخدمات المصرفية والطاقة.

كما أن عملاق البناء الإماراتية "أرابتك" القابضة وضع خططا طموحة لمشروع قيمته 40 مليار دولار لبناء مليون وحدة سكنية محدودة الدخل فى مصر، وقالت إن المشروع سيؤدى إلى توفير أكثر من مليون فرصة عمل فى مصر.

الإمارات واسترايجية الانتعاش الاقتصادى فى مصر



وقد وعد وزير الدولة سلطان الجابر، المسئول الإماراتى الذى له واحد من المقاعد القليلة فى اللجنة التوجيهية للمؤتمر، بأن الحدث سيكون أول خطوة فى تنفيذ استراتيجية أكبر ستضمن الانتعاش الاقتصادى فى مصر.

مصر أكبر متلقى للأموال من الإمارات



ويظهر تقرير حكومى إماراتى أن مصر هى حتى الآن أكبر متلقى للأموال من الإمارات، حيث حصلت على 4.6 مليار دولار فى عام 2013 فقط، وهو أحدث عام تتوافر المعلومات عنه. وكانت حصة مساعدات مصر 29 ضعف من ثانى أكبر متلقى وهى الأردن.

وإضافة إلى تقديم أموال نقدية مباشرة، فإن الإمارات تبنى مدارس ومستشفيات وصوامع قمح وعشرات الآلاف من المنازل كجزء من دعم لمصر بعشرة مليارات دولار منذ الإطاحة بمرسى.

وبالنسبة لمصر، فإن فائدة هذا الداعم واضحة، لكن الإمارات ستستفيد أيضا، حيث ترى مصر محورية فى الأمن الإقليمى نظرا لمكانتها وحجم سكانها ودورها التاريخى والثقافى.

وباعتبارها ثانى أكبر اقتصاد عربى بعد السعودية، فإن الإمارات لديها الكثير لتنفقه على ميزانية الدفاع وتعزيز واحد من أفضل الجيوش. لكن ما لا تملكه هو الطاقة البشرية التى تملكها مصر. حيث إن عدد سكان الإمارات تسعى لمليون، أى أقل من خمس سكانها من العاملين الأجانب وعائلاتهم الذين يمثلون الباقى، مقارنة بتعداد سكان مصر الذى يصل إلى 90 مليون نسمة.

مصر الشريك الاستراتيجى الأول للإمارات خارج الخليج



وقالت جين كينينمونت، الخبير فى شئون الشرق الأوسط بمركز شاتام هاوس البريطانية، إن مصر هى الشريك الاستراتيجى الأول لمصر خارج الخليج، وذلك لأنهم يتشاركون نفس الرؤية للمنطقة، ونفس التصور للتهديدات. كما أن هناك اتفاقا بين مؤسسات الدفاع والأمن فى كلا البلدين، وجعلتهم المخاوف المتعلقة بالإخوان المسلمين أقرب.

الصفحة- 2015-03 - اليوم السابع


موضوعات متعلقة..


جمال السويدى لـ"اليوم السابع": العلاقات الإماراتية المصرية قوية ومتنامية

اللجنة المنظمة لمؤتمر شرم الشيخ: طرح 32 مشروعا بالقمة الاقتصادية










مشاركة

التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

هدى طلبه

اللهم احفظ بلدان العربية

عدد الردود 0

بواسطة:

نادر

فرسان

عدد الردود 0

بواسطة:

عربى

وجعلتهم المخاوف المتعلقه بالاخوان المسلميين اقرب

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود عمران

مصر والامارات ايد واحده

عدد الردود 0

بواسطة:

ashraf helmy01003691966

رحم الله الشيخ زايد

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

وحده العرب قوة للعرب

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمشاوي

يمهل ولا يهمل ...بكره نشوف أنتقام ربنا ممن أعان ظالما مفتريا ولو بكلمه ( فما بالك بالمليارات )

..

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو العربى

ارجوا ان تتوحد جميع بلاد العرب ويكون خير العرب للعرب وليس لامريكا واوربا وللاسف اسرائيل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة