وزير الثقافة الجديد يكشف: دار الكتب والوثائق بها مخطوطات ضد الإخوان حاولوا السيطرة عليها.. الأزهر لا يملك سلطة ولا قوة منع الأعمال الفنية.. ولدينا 40 ألف عامل ولا نملك رفاهية الوقت والمال للاختلاف

الأحد، 08 مارس 2015 11:49 م
وزير الثقافة الجديد يكشف: دار الكتب والوثائق بها مخطوطات ضد الإخوان حاولوا السيطرة عليها.. الأزهر لا يملك سلطة ولا قوة منع الأعمال الفنية.. ولدينا 40 ألف عامل ولا نملك رفاهية الوقت والمال للاختلاف الدكتور عبد الواحد النبوى وزير الثقافة
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عبد الواحد النبوى، وزير الثقافة الجديد، إن هناك حوالى 40 ألف موظف فى وزارة الثقافة، وأن هناك مبادرة تسمى بـ"الزيادة الإنتاجية فى مصر"، وبرامج تسمح للوزير بأن يرى أعمال الموظفين بما فيهم أصغر موظف يعمل فى أسوان.

وأكد وزير الثقافة فى حواره ببرنامج "الحياة اليوم" مع لبنى عسل، على فضائية الحياة، اليوم الأحد، أنه سيتابع صرف الميزانيات الخاصة بكل جهة وقطاع، قائلا: "بالرغم من أنه يهمنى أن تنفق الأموال فى مكانها الصحيح إلا أنه يهمنى جودة الخدمة".

وقال "النبوى": "المرحلة صعبة ومصر تحتاج إلى كل جهد فى تلك الفترة، وليس لدينا رفاهية فى الوقت ولا المال ولا الاختلاف الذى يعنى الاختلاف على طبيعة المرحلة"، مشيرا إلى أنه اجتمع اليوم مع كل قيادات الوزارة ووضع الخطوط العريضة للعمل"، مضيفًا: "كان من ضمن التكليفات أنه لابد أن تكون هناك أفكار خلاقة وخارج الصندوق بتكليف من الرئيس وأن يكون هناك مضاعفة للجهد".

وقال عبد الواحد النبوى، وزير الثقافة الجديد، لابد أن يعى أى وزير مكانة الأزهر الشريف فى المجتمع المصرى والعالم الإسلامى ككل ودوره المحورى فى تاريخ مصر، مؤكدا أن الأزهر مؤسسة لديها إبداعها ووزارة الثقافة لها دورها ومبدعوها ومفكروها، موضحا أن الأزهر يملك سلطة منع الأعمال الفنية.

وحول التعاون بين مؤسسة الأزهر ووزارة الثقافة



وأكد وزير الثقافة ضرورة تكريس وزيادة التعاون بين الأزهر مع الثقافة، قائلا: "لابد أن يكون الأزهر والثقافة قوتين مضافتين إلى الدولة المصرية وليس جزءا من أضعاف الدولة"، منوها إلى أن الوفاق بين المؤسستين فى المرحلة الحالية من الضرورة ولا يختلف عليه أحد.

موقف الأزهر من منع بعض الأفلام



وردا على سؤال متعلق بأنه فى حال عرض فيلم وموافقة وزارة الثقافة عليه فى حين رفض الأزهر لذلك وأنه لا يجوز، حول إشكالية الجهة التى تسمح وتمنع عرض ذلك، أفصح قائلا "الأزهر لا يبدى رأيا إلا إذا طلب منه وليس لديه سلطة للمنع وليس لديه قوة للمنع، وإحنا فى دولة مؤسسات ودولة يحكمنا عقد اجتماعى ممثل فيما يحكمنا بالدستور ولدينا مجموعة من القوانين".

الرقابة على المصنفات الفنية ودورها



وتابع: "والدستور واضح والقوانين التى نعمل بها هى التى تحكمنا، وهناك لجان على سبيل المثال الرقابة على المصنفات الفنية لديها كوادرها وقوانينها ولوائحها التى من خلالها تعمل وإذا قررت عرض عمل فيعرض، ومن يعترض فيلجأ للقوانين ليحصل على ما يخالف الكلام".

وقال إن جماعة الإخوان كانت تهدف إلى السيطرة على دار الكتب والوثائق القومية، خاصة أن تلك الدار فيها كنوز تكون مطمع لأى دولة وأى شخص يطمع فيها.

وكشف وزير الثقافة، أن جماعة الإخوان لهم من الأوراق والملفات والكتب الكثير ضدهم فى دار الكتب والوثائق القومية، فضلا عن المخطوطات التى تحاربهم.

وأضاف "النبوى"، قائلا: "لا شك أنهم كانوا يريدون أن يسيطروا على دار الكتب والوثائق لما فيها من كنوز ولهم من الأوراق والملفات والمخطوطات الكثير". وعن موقف الوزارة من الكتب التى تحرض على الإرهاب وعرضها بمعرض الكتاب، أوضح وزير الثقافة أن الوزارة لا توجد لها من الصلاحية أن تمنع كتبا نشرتها دار نشر فى جمهورية مصر العربية.



موضوعات متعلقة:



وزير الثقافة: الإخوان أرادوا السيطرة على دار الكتب والوثائق القومية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة