بالصور.. مئذنة مسجد المحمودية الأثرى "مشروخة" ومهددة بالانهيار.. الأوقاف ترسل خطابا للآثار تطالبها بالترميم.. وقطاع المشروعات يؤكد: لا توجد خطورة عليها

الإثنين، 09 مارس 2015 03:38 م
بالصور.. مئذنة مسجد المحمودية الأثرى "مشروخة" ومهددة بالانهيار.. الأوقاف ترسل خطابا للآثار تطالبها بالترميم.. وقطاع المشروعات يؤكد: لا توجد خطورة عليها جانب من الشروخ بالمئذنة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كارثة جديدة تشهدها أحد الآثار المهمة، حيث تعانى مئذنة مسجد المحمودية الأثرى بميدان صلاح الدين بالقلعة من آثار شروخ كبيرة، مما يهدد بانهيارها، وسقوطها فى أى لحظة إن لم يتم التدخل لعلاجها، وهو ما قاله أحمد شهاب نائب رئيس جمعية رعاية حقوق العاملين بالآثار، رغم أن وزارة الآثار خرجت لتؤكد عن عدم مسئوليتها فى إهمال ترميم مئذنة المحمودية، وذلك على لسان محمد عبد العزيز معاون وزير الآثار وأن المنوط بهم ترميم المئذنة هى وزارة الأوقاف إلا أنه كما يتبين من النشرة المرسلة لوزارة الآثار منذ شهر يوينو 2014 أن وزارة الأوقاف طلبت أكثر من مرة من وزارة الآثار مقايسة أعمال لترميم المئذنة والتى اعتبرته عاجلا جدا بعد أن شكلت لجنة هندسية ووقفت على حالة المئذنة، وكالعادة نجد وزارة الآثار تنفى مسئوليتها دون سند.
	جانب من الشروخ بالمئذنة- 2015-03- اليوم السابع
جانب من الشروخ بالمئذنة

وطالب أحمد شهاب المسئولين بالوزارة سرعة التدخل بإعداد مقايسة أعمال لترميم مئذنة المحمودية التى تعانى العديد من الشروخ والإهمال.
	شكل المئذنة من أعلى - 2015-03- اليوم السابع
شكل المئذنة من أعلى
وأكد الدكتور مصطفى الأمين، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، أن قطاع المشروعات هو المسئول عن الصيانة والترميم داخل الوزارة، وبالتالى لم يتم إخطارنا بهذه القضية لعدم وجود خطورة على مئذنة مسجد المحمودية الأثرى.

- رئيس قطاع المشروعات: مئذنة المحمودية آمنة بحسب تقارير الخبراء


بينما قال اللواء محمد شيخة رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، إن الشروخ الموجودة بمئذنة مسجد المحمودية منذ فترة طويلة، ولا تهدد بانهيارها بناء على تقرير مقدم من أثريين ومهندسين بالوزارة قبل شهرين، مضيفاً إذا كان الأمر يستدعى للخطورة كنا تدخلنا لحل المشكلة، ولكننا نتحرك بناء على أعين الخبراء.

	مسجد المحمودية الأثرى- 2015-03- اليوم السابع
مسجد المحمودية الأثرى

- مختار الكسبانى: حالة مئذنة مسجد المحمودية آمنة ومستقرة


من جانبه قال الدكتور مختار الكسبانى أستاذ الآثار الإسلامية وعضو اللجان العلمية بوزارة الآثار، إن حالة مئذنة مسجد المحمودية بقلعة صلاح الدين آمنة ومستقرة، وأن الشروخ الموجودة بها من 15 سنة، موضحا أن الوزارة طرحت مشروع لتطوير وترميم منطقة القلعة بالكامل، لتحويلها لمنطقة سياحية، لافتا إلى أن المشروع توقف نتيجة الأزمة المالية وحالة البلد، وأن الحالة المرورية والحمال بالمنطقة لن تؤثر على المئذنة، ولا داعى لعمل ترميم لها الآن وننتظر البدء فى مشروع تطوير وترميم المنطقة حتى لا يضعف المبنى.


src="http://img.youm7.com/images/issuehtm/images/daily/aaasa/4.jpg" alt=" الشروخ من الداخل- 2015-03- اليوم السابع" title=" الشروخ من الداخل- 2015-03- اليوم السابع"/>
الشروخ من الداخل

جدير بالذكر أنه أنشأ مسجد المحمودية الأثرى أحد وزراء الدولة العثمانية الذى أرسله السلطان سليمان القانونى ليتولى إمارة مصر، وهو محمود باشا وذلك فى «973 / 1566 م» ويقع هذا المسجد فى ميدان صلاح الدين بالقلعة (المنشية سابقا) وهو من المساجد المعلقة إذ يصعد إليه ببضع درجات من الواجهتين الجنوبية والشمالية ويمتاز مسجد المحمودية باحتوائه على أربع واجهات مبنية بالحجر.

خطاب الأوقاف للآثار - 2015-03- اليوم السابع

خطاب الأوقاف للآثار










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة