إعلام "الإخوان" يعترف بالانشقاقات داخل التنظيم.. موقع "رصد" يحصر أسباب نفسية وراء الانقسامات.. ويؤكد: نفور الأعضاء من مبدأ السمع والطاعة أدى لهذه النتيجة.. وإسلاميون: ثورة قادمة داخل الجماعة

الجمعة، 17 أبريل 2015 02:12 ص
إعلام "الإخوان" يعترف بالانشقاقات داخل التنظيم.. موقع "رصد" يحصر أسباب نفسية وراء الانقسامات.. ويؤكد: نفور الأعضاء من مبدأ السمع والطاعة أدى لهذه النتيجة.. وإسلاميون: ثورة قادمة داخل الجماعة د.أحمد عبد الرحمن رئيس مكتب الإخوان بالخارج
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعترف الإعلام التابع لجماعة الإخوان - الإرهابية قانونا - بوجود انشقاقات داخل تنظيم الإخوان سواء داخل مصر أو فى الدول الموجود فيها فروع للجماعة، ورصد موقع "رصد" التابع للجماعة مجموعة عناصر نفسية تسبب نفور الأعضاء من التنظيم، ما أدى إلى انفصالهم عن الإخوان.

وأشار إعلام الجماعة إلى أن المنهج والأسلوب الذى يتبعه التنظيم مع أعضائه، والذى يتمثل فى قاعدة أو مبدأ "السمع والطاعة"، من أهم الأسباب الرئيسية فى انفصال أعضاء الإخوان عن التنظيم بشكل كامل.

هجوم رصد على الإخوان



شن موقع "رصد" التابع للتنظيم، هجوما عنيفا على منهج الجماعة، وذكر من خلال نشر تقرير حول "3 أسباب نفسية وراء انشقاقات الإخوان"، حيث أكد أن المنهج يتضمن العديد من السلبيات والعيوب التى تؤدى إلى حدوث انشقاقات عديدة.

وسرد الموقع التابع للتنظيم، أبرز العيوب التى تؤدى إلى الانشقاقات وأهمها هو حالة النفور من قاعدة "السمع والطاعة" ، من خلال حالة الكبت التى تحدث جراء فرض القيادة على المرؤوس أوامر كى ينفذها دون جدال تؤدى إلى حالة من الكبت، ومن ثم توصله إلى النفور.

وتابع موقع رصد، مواصلا الهجوم على الإخوان، أن أبرز أسباب الانشقاقات داخل التنظيم هو أن مبدأ "الفرد للجماعة والجماعة للفرد" غير موجود فى تنظيم الإخوان وعدم الاعتراف بالمشاكل الداخلية.

الانشقاقات بدأت بعد فض رابعة



من جانبه قال صبرة القاسمى، مؤسس الجبهة الوسطية، إن الانشقاقات فى الإخوان بدأت بعد فض اعتصام رابعة عندما حمل بعض شباب الإخوان والتيار الإسلامى، قيادات الاخوان مسئولية ما حدث، لكن هذه الانشقاقات كانت فى بدايتها، ولم تكن بالحجم الذى نستطيع معه أن نقول إن هناك انشقاقات ضخمة.

وأضاف لـ"اليوم السابع"، أنه فى الآونه الأخيرة ظهرت انشقاقات كبيرة بعد فشل الاجندات الاخوانية وتحطم أحلامهم على صخرة إرادة الشعب المصرى، وإن كان هناك خطر كبير من اعلان موقع رصد الإخوانى لصحة هذه الظاهرة، فهى محولة للتنصل من الأعمال الارهابية التى ثبتت ضد عناصرها المقبوض عليهم، خاصة بعد نجاح قوات الأمن فى ضبط عدد كبير من الأشخاص والأوكار التابعة لشخصيات محسوبة على الإخوان.

وفى السياق ذاته قال خالد الزعفرانى، القيادى الإخوانى المنشق، إن هناك حالة غضب بين أعضاء التنظيم من أسلوب ومنهج الجماعة الحالى، لافتا أن الشباب يريدون محاسبة خيرت الشاطر على سياسته خلال حكم الجماعة لمصر، مؤكدا أن مراجعات جديدة بدأها الأعضاء داخل مصر تمهيدا لإحداث ثورة داخلية.

وأضاف أن جماعة الإخوان تمر بأزمة كبيرة بعد انتخابات المكتب الإدارى للتنظيم خارجيا التى انتهت مؤخرا، وانتخاب أحمد عبد الرحمن رئيسا للمكتب، حيث يرفض أعضاء بالإخوان عبد الرحمن، ويقومون بحركة مراجعات واسعة تشمل سياسة الجماعة أثناء حكم محمد مرسى، وكذلك قرار اعتصام رابعة، لافتا إلى أن هذه المراجعات ستخرج للعلن خلال أسابيع.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة