الإندبندنت: مشاورة خامنئى فى التفاصيل سبب بطء وتيرة مفاوضات إيران النووية

الخميس، 02 أبريل 2015 01:12 م
الإندبندنت: مشاورة خامنئى فى التفاصيل سبب بطء وتيرة مفاوضات إيران النووية آية الله على خامنئى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية، إن ضرورة استشارة آية الله على خامنئى فى كل جوانب الاتفاق النووى المحتمل بين إيران والقوى الغربية، تتحمل جزئيا اللوم فى بطء وتيرة التفاوض، حسبما أفاد دبلوماسيون.

تطمينات بقرب التوصل لاتفاق تاريخى!


وأشارت الصحيفة إلى دخول المفاوضات التى تجرى فى مدينة لوزان السويسرية ليومها السابع مع تطمينات بقرب التوصل إلى اتفاق تاريخى، لكن هناك تحذيرات أيضا من أن الفشل قد يؤدى إلى انقسام فى الإجماع الدولى حول القضية.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض إن الوقت قد حان لتتخذ إيران بعض القرارات، وكان الوفد الإيرانى قد اضطر إلى مشاورة طهران مرارا من أجل الوضوح وسط شكوك مستمرة بين القوى الغربية بشأن موقف المرشد الأعلى الإيرانى آية الله على خامنئى، وفقا لما ذكرته المصادر.

الغرب غير مستعد للموافقة على مطالب خامنئى!


وفى رسائل له مؤخرا عبر السوشيال ميديا، طالب خامنئى البالغ من العمر 75 عاما باتفاق يجب أن يتبعه إنهاء العقوبات الاقتصادية، وأن يتم السماح لبلاد بتنفيذ أبحاث دون قيود. لكن القوى الغربية المشاركة فى فريق التفاوض الدولى ليست مستعدة للموافقة على مثل هذه الإجراءات. وفى الشهر الماضى، فى خطاب للاحتفال بالعام الفارسى الجديد، أصر خامنئى على رفع العقوبات فورا بمجرد التوصل إلى اتفاق، وإلا لأن يتم الاتفاق.

وكان هناك آراء متناقضة بين القوى الغربية حول مدى التقدم الذى تم إحرازه فى المفاوضات عقب تجاوز الموعد النهائى دون اتفاق، وأشار وزيرا خارجية روسيا وبريطانيا إلى وضع إطار عمل للاتفاق، وقال الوزير البريطانى فيليب هاموند "إن هناك إطار عمل واسع للتفاهم، لكن لا يزال هناك بعض القضايا الرئيسية التى يجب العمل عليها".



اليوم السابع -4 -2015
صحيفة الإندبندنت البريطانية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة