ديلى بيست: المصريون القدماء أفضل أطباء عرفهم العالم

السبت، 25 أبريل 2015 01:05 م
ديلى بيست: المصريون القدماء أفضل أطباء عرفهم العالم برديات – أرشيفية
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة ديلى بيست أن برديات تحمل نصوص طبية، تعود لـ1900 سنة، تشير إلى ارتداء طوق من أوراق نبات الـchamaedaphne من شأنه ان يساعد على تخفيف الصداع والإفاقة للمخمورين، مشيرة إلى أن المصريين القدماء قد يكونوا أفضل أطباء عرفهم العالم.

ووفقا لبرديات طبية من مصر القديمة، فإن أوراق شجيرة chamaedaphne تساعد على إزالة تأثير الخمور، وتقول الصحيفة الأمريكية، السبت، أن أحداً لم يسمع من قبل عن هذا الأمر، لكن البردية تحمل وصفة طبية للمرضى بارتداء طوق من أوراق هذه الشجرة حول العنق.

وتقول الصحيفة إن هذا هو واحد فقط من علاج جديد محتمل تم اكتشافه من خلال أكبر مجموعة من البرديات الطبية الموجودة الآن لدى "جمعية استكشاف مصر" فى مكتبة ساكلر بجامعة أكسفورد، ومن بينها وصفات لعلاج أمراض العيون.

البردية التى يجرى ترجمتها حاليا، هى واحدة من 500 ألف بردية، تم اكتشافها فى صعيد مصر عام 1915، وتحمل البرديات موضوعات مختلفة بدءا من الأعمال الأدبية إلى الوصفات الطبية، وكان قد تم ترجمتها لليونانية واللاتينية والعربية. فيما تعكس النصوص المترجمة مؤخرا تأثير الخبرة الطبية اليونانية.

ووجد الباحثون، الذين يقبعون على ترجمة البرديات الطبية، علاجات لأمراض، مثل البواسير والقرح وأمراض الفم والأسنان، وحتى جراحة العيون.

وتقول مارجريت ماونتفورد، الخبيرة فى علم البرديات لدى جمعية استكشاف مصر، إن هذه النصوص بالغة الأهمية لأنها تعطينا نظرة ثاقبة فى الحياة اليومية لدى المصريين القدماء. وأشارت إلى أن بينما بعضها منسوخ من النصوص الطبية اليونانية القديمة فإن أخرى تبدو تعاويذ سحرية فى أسلوب تطبيقها.


اليوم السابع -4 -2015



موضوعات متعلقة


- باحث: المصريون القدماء قدموا "الأفيون" للأطفال من أجل نوم هادئ








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة