"القومى لبرلمان الطلائع" يناقش مشكلات الصحة والتعليم والطاقة والمواصلات

الأربعاء، 08 أبريل 2015 06:15 م
"القومى لبرلمان الطلائع" يناقش مشكلات الصحة والتعليم والطاقة والمواصلات وزارة الشباب والرياضة
كتبت مروة الغول- فادية شعلة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواصلت اليوم فعاليات المؤتمر القومى لبرلمان الطلائع، الذى يشارك فيه 160 من الطلائع "شباب وشابات" على مستوى الجمهورية، حيث ناقش المؤتمر مشكلات الصحة والتعليم والطاقة والمواصلات.

المؤتمر الذى تنظمه وزارة الشباب والرياضة بمركز التعليم المدنى بالجزيرة تحت شعار "البرلمان فى عيون طلائع مصر" بدأ فعاليات اليوم بتنفيذ عدد من ورش العمل للمشاركين فى نموذج محاكاة للجان مجلس الشعب، وتضمنت كلا من لجنة الصناعة والطاقة والكهرباء، والتعليم والبحث العلمى، والنقل والمواصلات والصحة، حيث تم تقسيم الطلائع إلى مجموعات لعمل نموذج محاكاة للجلسات وطلبات الإحاطة بالمجلس، وذلك بهدف تدريب المشاركين على كيفية إدارة الجلسات البرلمانية وإعداد التقارير البرلمانية، ومحاكاة لدور الوزراء للرد على طلبات الإحاطة وأسئلة النواب، كما ناقش المشاركون بالورشة الصفات الواجب توافرها فى المسئول من الوزراء والمحافظين، بالإضافة إلى سمات النائب البرلمانى الناجح.

وخلال فعاليات الورش تم تدريب الطلائع على تقديم تقرير كل لجنة حول المشكلات التى تواجه الدولة فى مجالها، يشتمل على تعريف المشكلة وحجمها والإحصائيات الخاصة بها، والآثار الناتجة عن المشكلة وأسباب حدوثها، كما يتضمن تقرير نموذج محاكاة لجنة الصحة بالبرلمان مدى مسئولية الحكومة عن هذه المشكلة والدور الذى تقوم به لعلاجها مدى نجاح ذلك الدور.

كما يشارك الطلائع فى طلبات الإحاطة المقدمة للوزراء- خلال نموذج المحاكاة- تصورات النواب وغيرهم لتصحيح الأوضاع والحلول المقترحة، ورأى اللجنة والتوصيات التى توصلت إليها تمهيدًا لرفعها لمجلس النواب. واقترح المشاركون عدة آراء لتطوير التعليم وشبكة المواصلات والنقل والتصدى للبطالة وتغيير نظم التعليم قبل الجامعى يتم صياغتها وبحثها مع المسئولين لإمكانية الاستفادة بها وتعميمها على كل الطلائع فى المرحلة السنية من 10 إلى 18 عامًا.

واستعرض الطلائع- من خلال نماذج محاكاة اللجان البرلمانية- أبرز المشكلات فى مجال كل لجنة، ومن ضمنها قضية التعليم ونقاط الضعف فى العملية التعليمية، وكيفية تقويم وتقييم العملية التعليمية، ومحاولات النهوض بالبحث العلمى فى مصر، بجانب تناول عدد من الظاهر السلبية مثل العنف بالمدارس والدروس الخصوصية، علاوة على تساؤلات الأعضاء عن دور الوزارة وخطتها للقضاء على التسرب من التعليم وكيفية مواجهة ظاهرة الدروس الخصوصية.

بينما ناقش أعضاء لجنتى الصحة والصناعة والطاقة مشكلات تردى الخدمات المقدمة فى المستشفيات، وبحث إيجاد مصادر بديلة للطاقة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة