تزايد حدة الانشقاقات بتحالف الإخوان بعد انسحاب بدرى مخلوف منه.. الجماعة الإسلامية تعلن عقد جمعية عمومية لبحث الأمر .. و"تمرد الجماعة" تكثف تحركاتها لاستكمال خطة الخروج الكبير

الأربعاء، 08 أبريل 2015 11:40 ص
تزايد حدة الانشقاقات بتحالف الإخوان بعد انسحاب بدرى مخلوف منه.. الجماعة الإسلامية تعلن عقد جمعية عمومية لبحث الأمر .. و"تمرد الجماعة" تكثف تحركاتها لاستكمال خطة الخروج الكبير عصام دربالة
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحدث انسحاب الشيخ بدرى مخلوف حسنين، مسئول الجماعة الإسلامية فى الصعيد من تحالف دعم الإخوان توترا كبيرا داخل الجماعة الإسلامية، والحركات المنشقة عنها، والتى أكدت أن هذه الخطوة ستحدث تطور كبير فى الصف المؤيد لجماعة الإخوان خلال الفترة المقبلة، فيما اعلنت الجماعة عن عقد جمعية عمومية لمراجعة موقفها من الاستمرار فى التحالف للمرة الثامنة وبحث الانسحاب من التحالف.

ـ جمعية عمومية للجماعة الإسلامية لبحث الانسحاب من تحالف الإخوان


وقالت الجماعة الإسلامية إنها تعتز بعطاءات أبنائها الطيبة، وترحب دائماً بأى وجهة نظر تعرض عليها سواء من أبنائها أو من خارجها، كما أنها تؤمن بأن اختلاف وجهات النظر بداخلها أمر طبيعى وظاهرة صحية، إلا أنها ترى أن مناقشة الأمور المتعلقة بقرارات ومواقف الجماعة ينبغى أن يكون فى أروقة مؤسساتها لا على صفحات الصحف.

وأكدت الجماعة الإسلامية فى بيان لها أن اتخاذ القرار داخل الجماعة هو عملية مؤسسية خالصة لا تتعلق بالأشخاص مهما كانت أوضاعهم التنظيمية سواء رئيس مجلس الشورى أو نائبه أو غيرهما من الشخصيات ذات الصفة القيادية؛ وإنما يتم اتخاذ القرار فى إطار ما هو راسخ فى الجماعة من قواعد العمل المؤسسى والتى من أهمها أن القرارات الإستراتيجية والمواقف العامة مرهونة بيد الجمعية العمومية التى تعكس آراء أبناء الجماعة فى كل المستويات.

ـ عرض وجهة نظر بدرى مخلوف على الجمعية العمومية


وتابعت: "كانت الجماعة تنتظر من الشيخ بدرى أن يعرض وجهة نظره على الجمعية العمومية خاصة مع علمه بمراجعة الجماعة لمواقفها بصورة دورية حيث راجعت مواقفها سابقاً سبع مرات وهى بصدد القيام بالمراجعة الدورية الثامنة".

وأشارت الجماعة الإسلامية فى بيانات لها، أنه من الطبيعى أن يوجد من بين أبناء الجماعة من يميل إلى الخروج من التحالف، فى مواجهة آخرين يرفضون ذات الرأى إلا أن الفيصل فى النهاية يتمثل فى رأى الأغلبية داخل الجمعية العمومية.

وأكدت الجماعة أنها ستظل ملتزمة بقرارات جمعيتها العمومية السابقة ما لم تقم الجمعية العمومية بتغيير ذلك الموقف خلال المراجعة القادمة، كما أكدت أنها تتيح الفرصة لكل الآراء لعرضها ومناقشتها فى الجمعية العمومية التى من الطبيعى أن يتم دعوة الشيخ بدرى مخلوف لحضورها لعرض رأيه بصفته أحد أعضائها.

ـ تمرد الجماعة الإسلامية: بداية تسونامى الانسحابات


فى المقابل أصدرت حركة "تمرد الجماعة الإسلامية" بيانا، قالت فيه: "ها هى دعوة تمرد الجماعة تؤتى ثمارها الطيبة وها هو مؤسس الجماعة الاسلامية بالصعيد المحامى بدرى مخلوف ينسحب من التحالف ويعلن أنه تحالف ضعيف وهش وغير حقيقى بل شكلى".

وحمل وليد البرش ، مؤسس حركة تمرد الجماعة الإسلامية، عصام دربالة رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية المسئولية كاملة عما وصلت له حال الجماعة من ازدراء الناس لها ومطاردة الأمن لأعضائها باتهامات جنائية.

وثمن البرش انسحاب موقف بدرى مخلوف من تحالف الإخوان، مشيرا إلى أنه بمثابة القشة التى قصمت ظهر مجلس قادة العنف وأمراء الدم، موضحا أن الأيام القادمة تحمل الكثير من الخير، وواصفا الخطوة بتسونامى الانسحاب من تحالف دعم المعزول، موضحا أن الحركة مستمرة فى محاولة تصحيح فكر الجماعة وإنقاذها.

ـ الشباب سيطيح بقيادات الجماعة الإسلامية


فيما قال عبد الرحمن صقر، المتحدث باسم جبهة إصلاح الجماعة الإسلامية، إن ما فعله مخلوف كانت خطوة متوقعة، لأن الأمر الآن أصبح الهروب والنجاة من المركب الغارقة.

وأضاف صقر أن على شباب الجماعة الإسلامية البعد عن كبار السن، لأنهم أثبتوا فشلهم، موضحا أن الأمر الآن أصبح أمام الشباب لتصحيح الجماعة الإسلامية من أجل إنقاذها من الوضع الذى تعيش فيه.

كان الشيخ عبود الزمر، عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية، قد وجه نصائح إلى تيار الإسلام السياسى، مطالبا إياهم بتقبلها. وقال الزمر فى مقال له أن على الجميع أن يفتش فى حاله ويعالج نفسه من أمراض القلوب كالكبر والعجب والرياء، ثم أن انشغال المرء بإصلاح غيره من الناس لا يصح أن يرقى إلى درجة انصرافه عن مراقبة أحواله لأن هذه الشخصية تكون محل انتقاد من المطلعين على أحواله.




موضوعات متعلقة


- الجماعة الإسلامية: انسحاب مخلوف من تحالف الإخوان أمر يخصه فقط












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة