تفاصيل اجتماع الرئيس ومجلس "الأعمال المصرى – الكويتى".. السيسى: تيسير إجراءات تخصيص الأراضى لإقامة المشروعات.. وانتهاء الحكومة قريبا من إعداد لائحتى الاستثمار والثروة المعدنية.. والمجلس يستعرض مشاريعه

الإثنين، 18 مايو 2015 02:40 م
تفاصيل اجتماع الرئيس ومجلس "الأعمال المصرى – الكويتى".. السيسى: تيسير إجراءات تخصيص الأراضى لإقامة المشروعات.. وانتهاء الحكومة قريبا من إعداد لائحتى الاستثمار والثروة المعدنية.. والمجلس يستعرض مشاريعه لقاء الرئيس ومجلس الأعمال المصرى – الكويتى
كتبت نور ذو الفقار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيســـى اليوم بأعضاء مجلس "الأعمال المصرى – الكويتى"، الذى عقد اجتماعه التأسيسى الأول أمس بالقاهرة، وذلك بحضور منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

صرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس استهل اللقاء بالترحيب بأعضاء الوفد، مشيداً بعمق العلاقات الأخوية الوطيدة التى تجمع بين مصر ودولة الكويت على الصعيدين الرسمى والشعبى، ومؤكداً ترحيب مصر الدائم بالاستثمارات الكويتية التى تساهم فى تعزيز العلاقات بين البلدين وتحقيق المصلحة المشتركة، فضلا عن مشاركتها فى عملية التنمية الشاملة التى تسعى مصر لتحقيقها، ولا سيما على الصعيد الاقتصادى.

من جانبه، أكد محمد جاسم الصقر، رئيس مجلس الأعمال المصرى ـ الكويتى أن استقرار مصر وازدهارها يُعد مكسباً للأمة العربية بأسرها، مشيداً بما حققته مصر من إنجازات على الصعيدين السياسى والاقتصادى خلال فترة العامين الماضيين، ومنوهاً إلى أن تلك الإنجازات كان لها صداها الإيجابى على الحياة السياسية فى العديد من الدول العربية.

وأضاف رئيس المجلس أن مصر تعد بمثابة صمام أمان للمنطقة العربية بأكملها فى مواجهة كافة المخاطر.

وأضاف المتحدث الرسمى أنه تعقيبًا على مداخلات أعضاء المجلس الكويتيين، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى ذكر خلال اجتماعه بأعضاء مجلس الأعمال المصرى – الكويتى، أن الحكومة بصدد الانتهاء من إعداد اللائحتين التنفيذيتين لقانونى الاستثمار والثروة المعدنية، موضحاً أن الحكومة عكفت خلال الفترة الماضية على إعدادهما لتوفير البيئة المواتية للاستثمار والتيسير على المستثمرين من أجل جذب المزيد من الاستثمارات العربية والأجنبية المباشرة.

وأضاف الرئيس أنه تم تيسير إجراءات تخصيص الأراضى لإقامة المشروعات الاستثمارية، ولاسيما فى المناطق التى ستشهد تدشين استثمارات جديدة ومن بينها منطقة شرق التفريعة. كما أشار الرئيس إلى أنه تم توحيد وخفض الضريبة المفروضة على الدخل والشركات لتستقر عند حدود 22.5% بعد أن كانت تقدر بـ 25%.

من جانبه، استعرض وزير الصناعة والتجارة الجهود والإجراءات التى تتخذها الحكومة لتحسين بيئة الأعمال ومناخ الاستثمار فى مصر، والتى جاء فى مقدمتها صياغة وإصدار قانون الاستثمار الموحد.

ونوَّه الوزير إلى حرص الحكومة المصرية على تسوية المنازعات الاستثمارية وديًا مع المستثمرين الأجانب ومن بينهم المستثمرون الكويتيون، وذلك فى ضوء العلاقات المتميزة التى تجمع بين البلدين. وفى هذا الصدد، أشاد أعضاء المجلس الكويتيون بما لمسوه من آثار إيجابية للجهود المصرية المبذولة لتحسين مناخ الاستثمار، منوهين إلى جدية الجانب المصرى فى تذليل العقبات التى قد تكتنف زيادة الاستثمارات الكويتية فى مصر.

وذكر السفير علاء يوسف أن أعضاء المجلس استعرضوا عددًا من المشروعات الاستثمارية التى تتم دراسة تنفيذها فى مصر، وفى مقدمتها إنشاء مجمع لإنتاج الحديد والصلب بطاقة مليونى طن سنوياً وبتكلفة إجمالية تبلغ مليار ونصف المليار دولار، بالإضافة إلى إنشاء مركز لوجيستى يتكامل مع خدمات الشحن البرى والبحرى، وذلك بتكلفة إجمالية تبلغ مليار دولار.

وقد رحب الرئيس بزيادة الاستثمارات الكويتية فى بلدهم الثانى مصر، مشيرًا إلى أن السنوات الثلاث القادمة ستشهد طفرة فى مجال إنتاج الطاقة الكهربائية، حيث سيتم إنتاج 13.2 ألف ميجا وات، بما يعادل نصف إجمالى الطاقة المنتجة فى مصر حالياً، فضلًا عن التوجه نحو الاعتماد على وسائل الطاقة الجديدة والمتجددة، مما يتيح الفرصة للتوسع فى الأنشطة الاقتصادية وزيادة الاستثمارات فى المجالات المختلفة.

وأكد الرئيس أن مصر عازمة على المضى قدمًا على طريق تحقيق التنمية الشاملة، والعمل على النهوض بكافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتتطلع إلى دور فاعل لأشقائها وأصدقائها للمساهمة فى تحقيق آمال وطموحات الشعب المصرى، جنبًا إلى جنب مع الجهود الوطنية المبذولة فى هذا الصدد.



موضوعات متعلقة:


- 4 مليارات دولار استثمارات يعرضها مجلس الأعمال الكويتى خلال لقائه مع الرئيس.. إنشاء مصنع للحديد بـ1.5 مليار دولار.. ومنطقة لوجستية بقناة السويس بمليار دولار.. وشركة قابضة للاستثمار فى الطاقة والاتصالات











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة