خلال اجتماعه بجامعة القاهرة.. "الأعلى للجامعات" يوافق على إنشاء كليتين للصيدلة بالفيوم وجنوب الوادى..ويقرر وقف القبول بطب أسنان دمنهور.. وإعداد دراسة حول زيادة معاش أعضاء هيئة التدريس

السبت، 30 مايو 2015 05:21 م
خلال اجتماعه بجامعة القاهرة.. "الأعلى للجامعات" يوافق على إنشاء كليتين للصيدلة بالفيوم وجنوب الوادى..ويقرر وقف القبول بطب أسنان دمنهور.. وإعداد دراسة حول زيادة معاش أعضاء هيئة التدريس الدكتور السيد عبدالخالق وزير التعليم العالى
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى، رؤساء الجامعات بضرورة وضع رؤية مستقبلية لتطوير الجامعات، وذلك استعدادًا لبدء الدراسة بالعام الدراسى القادم، وسرعة الانتهاء من أعمال التصحيح والامتحانات، وإعلان نتائج الكليات، وخاصة السنوات النهائية فور الانتهاء منها.

وزير التعليم العالى يطالب رؤساء الجامعات بإعداد كشوف بأسماء الطلاب المتميزين


جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بمقر المجلس بجامعة القاهرة، مشددًا على رؤساء الجامعات إعداد كشوف بأسماء الطلاب المتميزين، وخاصة كليات الحقوق والإعلام والاقتصاد والعلوم السياسة والتجارة، مطالبًا بضرورة التعاون مع الدول الإفريقية، وخاصة دول حوض النيل، مشيرًا إلى استعداد جامعة المنصورة لتنظيم أسبوع شباب جامعات دول حوض النيل.

تكليف المستشار القانونى للأعلى للجامعات بإعداد دراسة حول معاش أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية


وأوصى وزير التعليم بضرورة التوسع فى الأنشطة الطلابية الصيفية بالجامعات ومعهد إعداد القادة بحلوان، وذلك نظرًا لأهميتها فى إعداد الشباب الجامعى وتكوين الشخصية المتكاملة للطالب وإلمامه بالقضايا الوطنية والعربية والدولية، مع ضرورة زيادة معاش أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، وتم تكليف المستشار القانونى للمجلس بإعداد دراسة حول معاش أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية.

وعرض الوزير على المجلس طلب دولة الأردن زيادة عدد المنح المخصصة للطلاب الوافدين فى مرحلة البكالوريس، وخاصة فى مجال الطب، كذلك عرض كتاب وزير الإسكان بشأن قيام أساتذة كليات الهندسية، بالإشراف ومتابعة أعمال الإنشاءات والصيانة للمبانى التعليمية والمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم.

دعم العلاقات المصرية الماليزية


وشدد الوزير على أهمية التعاون مع ماليزيا فى جميع المجالات، وخاصة فى مجالى الهندسة والطب، واستمع المجلس إلى تقرير عن زيارة وفد وزارة التعليم العالى المصرية، برئاسة الدكتور عبد الحكيم عبد الخالق خليل، رئيس جامعة طنطا، إلى ماليزيا، والخاصة بدعم علاقات التعاون بين مصر وماليزيا فى مجال التعليم العالى، وذلك فى إطار الدورة الثانية من مجموعة العمل المشتركة بين كل من وزارتى التعليم العالى المصرية والماليزية فى الفترة من 14 حتى 18 مايو الحالى.

إنشاء كليتين للصيدلة بجامعتى الفيوم وجنوب الوادى


ووافق المجلس على ما تم اتخاذه من إجراءات نحو تنفيذ الحكم الأول والثانى بشأن طلاب كلية طب أسنان دمنهور، كما وافق المجلس على إنشاء كليتين للصيدلة بجامعتى الفيوم وجنوب الوادى، على ألا تبدأ الدراسة بهما إلا بعد استكمال كافة المقومات المادية والبشرية وترشيح الدكتور سامى عبد العزيز، الأستاذ بكلية الإعلام جامعة القاهرة، رئيسًا للجنة قطاع الدراسات الإعلامية بالمجلس الأعلى للجامعات خلفًا للدكتور عدلى رضا.

وأكد الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات على عدم تنسيق الطلاب على كلية طب الأسنان، جامعة دمنهور، فى موسم التنسيق القادم تطبيقًا لقرار المجلس الأعلى للجامعات بعدم قبول أى طلاب جدد بالكلية لحين اكتمال التحهيزات الخاصة بها .

لن يتم قبول الطلاب بطب أسنان دمنهور العام المقبل


وأوضح الدكتور أشرف حاتم فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن قبول الطلاب بكلية طب الأسنان بجامعة دمنهور متوقف على تقرير لجنة قطاع طب الأسنان بالمجلس الأعلى للجامعات حول استكمال تجهيزات الكلية من عدمه، حيث أعطت لجنة القطاع مهلة للكلية لتوفيق أوضاعها حتى شهر يوليو المقبل، وسيتم إعداد تقرير عن ذلك وعرضه على المجلس الأعلى للجامعات لإقرار قبول طلاب جدد بها من عدمه.

يذكر أن طلاب الفرقة الأولى والثانية بكلية طب أسنان دمنهور قد حصلوا على حكم من محكمة القضاء الإدارى بإعادة توزيعهم على 5 جامعات مجاورة لعدم استكمال التجهيزات الخاصة بالكلية.

الموافقة على معادلة دبلوم التمريض الخاص والعام بالبكالوريوس


أكد الدكتور أشرف الشيحى، رئيس جامعة الزقازيق، أن المجلس الأعلى للجامعات وافق على معادلة الدبلوم العام والخاص معا، والذى يحصل عليه خريجو المعهد الفنى للتمريض بدرجة البكالوريوس فى التمريض، وذلك لرفع القدرات المهنية والتأهيلية للعاملين بقطاع التمريض داخل المستشفيات الجامعية. وأوضح الدكتور أشرف الشيحى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن خريجى المعهد الفنى للتمريض يحصلون على دبلوم عام بعد سنوات الدراسة بالمعهد للرغبة فى الالتحاق بكلية التمريض، وتمت الموافقة على منحهم درجة الدبلوم الخاص بعد العام، وذلك خلال عملهم وتدريبهم بالمستشفيات وسيتم معادلة الدبلومتين بشهادة البكالوريوس ليتساووا مع زملائهم خريجى الكلية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة