"الرى": قناطر أسيوط الجديدة ستولد طاقة كهرومائية بقدرة 32 ميجاوات

الإثنين، 01 يونيو 2015 02:10 ص
"الرى": قناطر أسيوط الجديدة ستولد طاقة كهرومائية بقدرة 32 ميجاوات قناطر / صورة ارشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس فتحى جويلى، رئيس مصلحة الرى، أنه سيتم إنتاج طاقة كهربائية نظيفة من قناطر أسيوط الجديدة عن طريق محطة توليد كهرومائية بقدرة 32 ميجاوات، وتوفير محور مرورى جديد بإنشاء كوبرى حمولة 70 طنا أعلى القناطر الجديدة لربط شرق النيل بغربه.

واشار "جويلى"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى توفير منظومة تحكم وفق أحدث النظم العالمية للتحكم فى التصرفات والمناسيب، الأمر الذى يؤدى إلى تحسين إدارة المياه بالوجه القبلى والمساهمة فى زيادة العائد الاقتصادى من الإنتاجية الزراعية.

ولفت إلى أن المشروع يستهدف تحسين الرى فى زمام إقليم مصر الوسطى، والواقع خلف فم ترعة الإبراهيمية على زمام قدرة 1.65 مليون فدان، وتحمل فرق مناسيب ليصل إلى 6 أمتار و70 سنتيمترا، وإنتاج طاقة كهربائية نظيفة صديقة للبيئة بقدرة 32 ميجاوات، توفر حوالى 15 مليون دولار سنويا، فى حالة استخدام مصدر طاقة بديل وتحسين الملاحة النهرية من خلال إنشاء هويسين ملاحيين من الدرجة الأولى، علاوة على توفير محور مرورى جديد، بإنشاء كوبرى حمولة 70 طنا لربط شرق وغرب النيل، بالإضافة إلى توفير منظومة تحكم على أحدث النظم العالمية، للتحكم فى التصرفات والمناسيب.
وأوضح "جويلى"، أن المشروع يوفر 3 آلاف فرصة عمل مؤقتة و500 فرصة عمل دائمة بعد انتهائه، لافتا إلى أن قناطر أسيوط ستسهم فى استمرارية زراعة أراضى الجزيرة على مدار العام بكامل مساحتها، والتى كانت يزرع نصفها لدورة زراعية واحدة، نتيجة انخفاض منسوبها خلال فترة الصيف "أقصى الاحتياجات"، حيث كانت تغمرها المياه.


موضوعات متعلقة..


- "محلب" يتفقد أضخم مشروعات الرى فى الصعيد.. ينفذه اتحاد شركات بتكلفة 4 مليارات جنيه.. وينهى أزمات عطش الأراضى بأسيوط والمنيا وبنى سويف والفيوم والجيزة.. ووزارة الرى: التسليم سبتمبر 2017








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة